الجزيرة:
2024-06-16@10:11:16 GMT

عتبة النجاح.. دليلك لكتابة سيرتك الذاتية الأولى

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

عتبة النجاح.. دليلك لكتابة سيرتك الذاتية الأولى

سواء كنت طالبا تبحث عن وظيفة في الإجازة الصيفية، أو حديث التخرج في مواجهة سوق العمل بلا خبرة مهنية سابقة أو تركت العمل لفترة وترغب في العودة لاستئناف مسيرتك المهنية. أنت الآن على أعتاب رحلة مثيرة للبحث عن وظيفتك التي ربما تكون الأولى، وقد يواجهك سؤال مقلق حول أفضل طريقة لإعداد سيرة ذاتية مثيرة للانتباه في ظل افتقادك للخبرات المهنية، أو في كيفية ملء الفجوات الزمنية، إن كنت قد تركت العمل لفترة.

فيما يلي سوف نتعرف على أفضل النصائح لإعداد سيرتك الذاتية الأولى خطوة بخطوة.

أساسيات السيرة الذاتية:

تعد السيرة الذاتية بمثابة واجهتك الأولى أمام أصحاب العمل أو مختص الموارد البشرية، وهي وسيلتك المبدئية لتسويق مهاراتك ونقاط قوتك، ولفت نظر أصحاب الوظيفة، لكي تنتقل إلى المرحلة التالية الخاصة بالمقابلات والاختبارات. لذلك فمن المهم أن تبدو احترافية قدر الإمكان، وأن تركز على تعويض نقص الخبرة بإبراز المهارات والصفات الشخصية التي تمثل فرصا للنجاح والنمو في مسيرتك المهنية المقبلة.

السيرة الذاتية هي الوسيلة المبدئية لتسويق المهارات ونقاط القوة (بيكسلز)

وسواء كانت هذه وظيفتك الأولى أو كنت الأكثر خبرة في مجالك، تبدأ أي سيرة ذاتية بالمعلومات الأساسية:

الاسم بالكامل: بخط واضح وأكثر بروزا.

ثم معلومات الاتصال: رقم الهاتف والبريد الإلكتروني، واحرص على أن يكون معرف البريد الإلكتروني الخاص بك اسما احترافيا (ليس لقبا مرحا أو اسما مستعارا اعتدت استخدامه بين أصدقاء الجامعة مثلا).

يمكنك أن تضيف روابط وسائل التواصل الاجتماعي المهنية الخاصة بك مثل "لينكد إن"، كما يمكنك إضافة روابط وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى إذا كانت مرتبطة بالوظيفة، "إنستغرام" مثلا إذا كانت الوظيفة تتعلق بالتصوير الفوتوغرافي أو التصميم.

ولا تحتاج لوضع عنوانك التفصيلي، اكتفِ فقط بوضع اسم المدينة أو المنطقة.

البيان الشخصي

البيان الشخصي (Personal statement) يعد واحدا من أهم أجزاء السيرة الذاتية، خاصة في حالة افتقادك للخبرة المهنية، حيث يساعدك على إبراز مهاراتك بحيث تثير انتباه أصحاب العمل.

احرص على أن يكون موجزا بحيث لا يتجاوز ما بين 100-150 كلمة. واجعله مخصصا بحسب الوظيفة التي تتقدم لها. لا تعتمد على التعبيرات الإنشائية الفضفاضة، بل احرص على تضمين الكلمات المفتاحية الموضحة في إعلان الوظيفة، إذ إن بعض الشركات تعتمد على أنظمة مسح (Scan) آلية مبدئية لتصفية السير الذاتية الملائمة. واحرص على أن يتضمن بيانك الشخصي إجابة الأسئلة التالية: ما المهارات والصفات التي تؤهلك للوظيفة؟ وما الذي تطمح في تحقيقه إذا حصلت عليها.

البيان الشخصي Personal statement يعد واحدا من أهم أجزاء السيرة الذاتية، خاصة في حالة افتقادك للخبرة المهنية (بيكسلز) الخبرات التعليمية

في حال كنت حديث التخرج أو طالبا، فمن المهم التركيز على الجزء الخاص بمؤهلاتك العلمية. اكتب مؤهلاتك العلمية من الأحدث إلى الأقدم، مع توضيح تقديراتك خاصة المرتفع والبارز منها.

من المفيد أيضا أن تضمن المقررات الدراسية ذات الصلة بالوظيفة وإبرازها، على سبيل المثال إذا تقدمت لوظيفة تتعلق بالتعامل مع الجمهور وكان أحد المقررات الدراسية يختص بمهارات التواصل فقد يفيدك أن تشير إليه.

أضف أي دورات تعليمية، أو تدريب إضافي حصلت عليه، مع ذكر جهة التدريب وإدراج الشهادات المعتمدة.

لا تحتاج لأن تضمن تعليمك الثانوي إلا إذا كان ذا صلة بالوظيفة (تعليم ثانوي مهني على سبيل المثال، أو بلغة ثانية تحسن من فرص توظيفك).

فجوة الخبرة المهنية.. كيف تملؤها؟

والآن، نصل إلى القسم الذي يشكل التحدي الأهم للطلاب وحديثي التخرج، أو من اضطروا للتوقف عن العمل لفترة وهو قسم الخبرات العملية السابقة.

لا يتوقع أصحاب الأعمال من المتقدم حديث التخرج مسيرة مهنية صاخبة، لكن يمكنك أن تضمن الأنشطة والخبرات الحياتية التي انخرطت بها، مثل المشاريع الجامعية والدراسية، والأنشطة الطلابية مثل تنظيم الفعاليات أو الرحلات، مع ذكر دورك ومهامك بالتفصيل، والخبرات التي اكتسبتها.

وإذا سبق أن شاركت في عمل تطوعي أو نشاط مجتمعي، فمن المهم أن تضمنه، مع إبراز ما تعلمته مثل القدرة على القيادة أو تنظيم الوقت أو العمل الجماعي.

يمكنك أن ترتب خبراتك زمنيا من الأحدث للأقدم، لكن في حالة وجود إنجازات خاصة فمن الممكن أن ترتب خبراتك بما يسلط الضوء على هذه الإنجازات.

استخدم الأرقام للدلالة على إنجازاتك، على سبيل المثال بدلا من كتابة (العمل بوظيفة مؤقتة كبائع في متجر) اكتب: نجحت بتحقيق المبيعات بنسبة (كذا) بالمئة في فترة 3 أشهر. وكذلك احرص على تضمين الأفعال عند الإشارة إلى إنجازاتك، حيث يجعل هذا سيرتك أكثر ديناميكية.

أما لو سبق لك العمل لكنك توقفت لفترة، وتواجه مشكلة وجود فجوات زمنية في مسيرتك المهنية، أوضح سبب توقفك عن العمل، واحرص على إبراز استغلالك لفترة التوقف سواء في الدراسة أو الاشتراك في دورات تدريبية لتطوير مهاراتك. تذكر أن بعض الفجوات مفهومة ومبررة ولا داعي للقلق منها، على سبيل المثال فقد الكثيرون وظائفهم أثناء فترة جائحة كوفيد-19. وهو أمر صار أغلب أصحاب الأعمال يدركونه.

حتى لو كنت تفتقر للخبرة، مهاراتك الشخصية والمهنية قد تساعدك على الحصول على وظيفتك الأولى (بيكسلز) المهارات الشخصية وسيلتك لتعويض فارق الخبرة

حتى لو كنت تفتقر للخبرة، مهاراتك الشخصية والمهنية قد تساعدك على الحصول على وظيفتك الأولى. احرص على إضافة مهاراتك المتصلة بالوظيفة، سواء التقنية منها، مثل التمكن من استخدام برمجيات معينة، أو إجادة لغات أخرى غير اللغة الأم، مع الإشارة إلى مستواك في المهارات اللغوية المختلفة، تحدثا وكتابة وقراءة.

أضف كذلك مهاراتك الشخصية أو مايعرف بـ"المهارات الناعمة" (Soft skills) مثل سرعة التعلم، ومهارة إدارة الوقت، والتواصل مع الآخرين.

كما يمكنك تضمين هواياتك مع توضيح المهارات التي ساعدتك على اكتسابها، على سبيل المثال: قد لا يكون الإنجاز الرياضي مرتبطا بشكل مباشر بالوظيفة لكنه يوضح قدرتك على الالتزام، واتصافك بالتصميم والعزيمة.

نصائح إضافية

لا تكتف بكتابة سيرة ذاتية واحدة وإرسالها لمختلف الوظائف، انتبه لأن تخصص سيرتك الذاتية بحسب كل وظيفة، بحيث تبرز متطلباتها عند الإشارة إلى مهاراتك وخبراتك.

كن موجزا قدر الإمكان، ولا تدع نقص الخبرة يدفعك لمحاولة الإطالة بلا داع.

احرص على تدقيق سيرتك للتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية أو النحوية.

فيما يتعلق بتصميم السيرة الذاتية فالبساطة هي المفتاح، استخدم تصميما بسيطا، ولا تكثر من استخدام الألوان أو الخطوط الزخرفية المشتتة للانتباه. بالطبع هناك استثناءات، إذا كنت تتقدم لوظيفة مصمم جرافيك مثلا فربما تحتاج لتقديم سيرة ذاتية مذهلة من الناحية البصرية.

لا تكذب بشأن خبراتك السابقة، أو تقديراتك الدراسية المنخفضة، من الممكن أن تكتفي بذكر درجتك العلمية، فالكذب أكثر ضررا بسمعتك من نقص الخبرة.

وأخيرا تأكد من أن افتقارك للخبرة العملية لا يضعف موقفك كما تتخيل، يدرك أصحاب العمل أن الخريجين الجدد والطلبة ربما يفتقدون هذا الجانب لكنهم في المقابل يمتلكون من الشغف والرغبة في النجاح والمهارات والصفات الشخصية ما يتيح إمكانات النمو إذا استثمرت في بيئة عمل داعمة. وتذكر أن سيرتك الذاتية مجرد عتبة أولى لمسيرة طويلة واعدة

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات على سبیل المثال السیرة الذاتیة سیرتک الذاتیة سیرة ذاتیة احرص على على أن

إقرأ أيضاً:

قائمة «السوشيال ميديا»

قائمة تداولها «السوشيال ميديا» حول أعضاء الحكومة الجديدة والغريب فى الأمر أن يتدخل رواد «السوشيال ميديا» فى إعداد قائمة وهو يعد تهريجا وغير مقبول.

وجدت أسماء جديدة بعضها غير معروف ولم يتحقق الانبهار الذى انتظرته حيث لم اجد بضاعتى فى الفكر الجديد..لأنها ببساطة قائمة وهمية ولكن لابد من مناقشتها من باب تداول الأفكار. 

وفى مصر عايشنا أزمات بسبب حكومات التكنوقراط وهى حكومات الموظفين أو الوزير الموظف والذى يترقى فى وزارته من وكيل وزارة أو كبير إخصائيين أو مساعد وزير وربما أيضا مدير مكتب وزير ليصبح هو الوزير. 

واضع القائمة لم يختر فقط موظفين بالوزارات لتولى مناصب الوزراء لتكون قائمة تكنوقراط صماء دون ابتكار ولكنه أراد أن يذكر الجميع بالماضى ووضع الدكتور احمد درويش وزير الاتصالات فى الماضى ما قبل ثورة يناير ليصبح وزيرا للاتصالات فى حكومة «مدبولى ٢» يحتاج إلى التحليل والتفعيص وهو ما جعلنا نتذكر الماضى، وقت الرئيس الراحل مبارك اكبر مراحل الحكم ٣٠ عاما فى عصر ما بعد ثورة يوليو.. وقتها كنت اسمع لبعض الآراء التى تنتقد اختيارات حكومات مبارك وكان من بينها اختيار رجال أعمال لتولى الوزارة وكنت ارى من وجهة نظرى أنها من أنجح الاختيارات، وان حكومة الموظفين دائماً ما تفشل فى تحقيق ما هو مطلوب منها.. لقد تعرض المهندس محمد منصور وكان صاحب اكبر شركات السيارات الخاصة بمصر إلى انتقاد عقب تعيينه وزيرا للنقل لكونه رجل اعمال ولم يكن موظفا فى القطاع الحكومى أو وزارة النقل ولقد شهدت الوزارة فى عصر منصور انتعاشة ومشروعات رائعة رغم قصر فترة توليه الوزارة.. وما زلت أصر على أن حكومة الموظفين من الفشل الحكومات وأن الاختيار من خارج الصندوق هو الحل.. وان اختيار وكيل الوزارة أو كبير الاخصائيين بالوزارة ليصبح وزيرا لوزارة لن يثمر باى خير لانه هو ابن الوزارة وأحد أركان وضع القرار وتنفيذه بل ربما يكون أكثرهم وضعا للسياسات الفاشلة كيف نأتى به على رأس تلك الوزارة ليكمل الفشل؟..

لماذا نشيد بنجاح القطاع الخاص فى مختلف المجالات ولا نستعين بقياداته ومن كان سببا فى نجاحه؟.

هل هناك مانع أن يتم اختيار «ساويرس» وزيرا للإسكان، ويطبق خبراته فى هذا المجال بالوزارة.. أو يتم اختيار صاحب مستشفى خاص ناجح ليصبح وزيراً للصحة.

ربما أهمس فى أذن الدكتور مدبولي بأن يستعين برواد النجاح فى مختلف المجالات واختيارهم فى حكومته دون النظر الى باب الوزارة.  

معالى رئيس الوزراء الدكتور مدبولي هذه قائمة «السوشيال ميديا» مجرد وهم لا يدعو الى النجاح فلا تنظر ولا تلتفت إليها كثيراً وأنت تعد قائمتك الجديدة. وتأكد أن النجاح لابد وأن يكون هدفك الاول وليس شرطاً أن ينجح ابن الوزارة فيما فشل فيه رئيسه، والأولى عدم تغيير الوزير إذا كنت تفكر فى الاستعانة بمساعدة. وتأكد أن حكومة التكنوقراط لا تختلف كثيرا عن حكومة التكنوبلاط فكلاهما منزوع الابتكار.

ثم لماذا لا نحذو حذو الدول المتقدمة فى اختيار أعضاء الحكومة من السياسيين وهل نضب بحر السياسة المصرية عن تقديم شخصيات من شأنها تولى حقيبة الوزارة؟ أعتقد أن الإجابة عند الدكتور مدبولى والذى أثق فى وطنيته واختياره لأفضل الرجال لتولى حقائب الحكومة.

مقالات مشابهة

  • تعيينات وزارة النقل.. المهارات المطلوبة لوظائف الإرشاد الملاحي 2024
  • بدأ التطبيق اليوم.. تفاصيل قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس
  • قائمة «السوشيال ميديا»
  • الاتصالات تواصل تنمية مهارات الشباب الرقمية ضمن مبادرة "حياة كريمة رقمية"
  •  مستغانم: قاعدة العمل الجوي بمطار صيادة تدخل حيز الخدمة
  • عمل البحيرة: ندوة للتوعية بأهداف وتشريعات السلامة والصحة المهنية
  • صادي:”سنسهر على توفير كل وسائل النجاح لبيتكوفيتش”
  • “اليونيسيف” تدعو للاستثمار في التعليم الأساسي لأطفال أفريقيا
  • حظك اليوم برج الدلو الجمعة 14-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • مدرب الوظائف بالذكاء الاصطناعي في LinkedIn يكتب خطابات التقديم ويعدل سيرتك الذاتية