أعربت الأمم المتحدة ، اليوم الاثنين ، عن قلقها بشأن "التفاقم السريع" لوباء الكوليرا في اليمن مع والاشتباه بجود أكثر من 40 ألف حالة ، بشكل خاص في المناطق التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون.

الجيش الأمريكي: تصدينا لـ3 مسيرات أطلقها الحوثيون من اليمن سنتاكوم: الحوثيون يطلقون صاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن فوق خليج عدن

وقال مسؤول عمليات الإغاثة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ( أوتشا) التابع للأمم المتحدة مارتن غريفيث أمام مجلس الأمن "نحن قلقون للغاية بشأن التفاقم السريع لوباء الكوليرا.

تم الإبلاغ عن 40 ألف إصابة مشتبه بها وأكثر من 160 حالة وفاة"، وهي "زيادة هائلة" منذ الشهر الماضي.

 

وأكد أن "أغلب الحالات في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين، حيث يتم الإبلاغ عن مئات الحالات الجديدة يومياً".

 

وأُبلغ لغاية الآن عن 34 ألف إصابة مشتبه بها منذ تشرين الأول في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، أي أكثر من ثلاثة أضعاف الرقم المبلغ عنه قبل شهر (11 ألف حالة، و75 حالة وفاة) و6000 حالة في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة (مقارنة مع 3200 قبل شهر)، وفقا لبيانات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

 

وحذر مارتن غريفيث من أن "الأمطار الغزيرة والفيضانات ستفاقم الوضع أكثر"، مؤكداً أنّ الأمم المتحدة ستتخذ "تدابير عاجلة لاحتواء الوضع" بالتعاون مع شركائها.

 

وقال إن هذه الخطة "ستتطلب تمويلا عاجلا إذا أردنا تجنب خروج الوضع عن السيطرة".

 

وأضاف "إن عواقب التقاعس عن العمل مألوفة، دعونا لا ننسى أنه بين عامي 2016 و2021، توفي حوالى 4000 شخص في اليمن، معظمهم من الأطفال، بسبب الكوليرا".

 

وتُقدر قيمة خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن لعام 2024، بنحو 2,7 مليار دولار، ممولة حاليًا بنسبة 16% فقط.

 

وزارة الخارجية في صنعاء: أمريكا هي من تعيق إحلال السلام في اليمن..

 

أكدت وزارة الخارجية اليمنية في صنعاء، أن "عمليات اليمن في البحر هي لهدف إنساني وهو الضغط لوقف العدوان الإجرامي الصهيوني على غزة، ورفع الحصار عنها".

 

ونقلت وكالة "سبأ"، عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، قوله إنه "لا علاقة للتسوية بما يحدث بالبحر الأحمر، وقد تم التأكيد للأمم المتحدة أن الخارطة التي تم التوصل إليها مع الجانب السعودي، لا علاقة لها بأحداث غزة، ويفترض ألا يكون للأمريكي والبريطاني أي تدخل بها".

 

ولفت المصدر إلى أن "تصريحات المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تؤكد أن أمريكا هي من تقف أمام إحلال السلام في اليمن، وتحول دون وقف المجازر الإجرامية في غزة ورفع الحصار عنها"، مشيرًا إلى أن أمريكا تقف أمام إرادة كل الشعوب في العالم بما فيها الشعب الأمريكي الذي عبر عن رفضه لما تمارسه إدارة بايدن، بمشاركتها في الجرائم الصهيونية البشعة بحق أبناء غزة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أعربت الأمم المتحدة قلقها بشأن سريع لوباء الكوليرا اليمن من 40 ألف حالة الأمم المتحدة فی الیمن

إقرأ أيضاً:

مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: موافقة أمريكا على العضوية الكاملة مسألة وقت (فيديو)

أكد مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، دخول اعتراف إسبانيا والنرويج وأيرلندا بالدولة الفلسطينية، حيز التنفيذ 28 مايو المقبل.

اتهامات حادة للولايات المتحدة في مجلس الأمن بعرقلة عمل الأمم المتحدة.. ومطالب بحماية دولية للفلسطينيين الأمم المتحدة: التقارير الواردة من الفاشر بالسودان مروعة

وأضاف خلال حواره عبر "سكايب" مع برنامج "كل يوم" المذاع على قناة "ON"، الخميس، أن الاعتراف له مكاسب عديدة، فكلما ازدادت الوحدة العربية استطاعت جذب المجموعة الإسلامية ثم مجموعة عدم الانحياز، وهكذا، مشددًا على أن دولة فلسطين يجب أن تحظى بموقعها الطبيعي والقانوني، بالعضوية الكاملة.

وأشار إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة وافقت بالأغلبية الساحقة من قبل 143 عضوا من إجمالي 193 في الأمم المتحدة على قرار عضوية فلسطين، مقابل رفض 9 وامتناع 25 عن التصويت، وبناء عليه طلبت الجمعية العامة من مجلس الأمن أن يعيد النظر في موقفه إزاء قبول عضوية فلسطين،  وأعطت المزيد من الصلاحيات لدولة فلسطين تقربها أكثر من العضوية الكاملة.

من حق شعوب العرب الغضب من الأمم المتحدة

وتابع: "كل الدول التي حذت حذو فلسطين، تمكنت في نهاية المطاف من أخذ العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وعلى سبيل المثال كوريا الشمالية وجنوب إفريقيا، والأمر مسألة وقت، قبل أن تنصاع أمريكا تحت هذا الاقتناع الهائل والجهود الدبلوماسية والسياسية وصمود فلسطين والعرب، وصولًا للحظة القشة التي ستقسم ظهر البعير وتزاح هذه العقبة من الطريق، وتحصل فلسطين على عضوية مجلس الأمن، ونراها بعيدة ولكن نراها قريبة".

وقال :"أنا لا ألوم الشارع الفلسطيني، والعربي، لغضبه الشديد من الأمم المتحدة، إذ أنه عندما تقرر الأمم المتحدة قرارات معينة لا يتم تنفيذ جزء كبير منها، وبالتالي الغضب مبرر،  ولكن علينا أن نستمر في جهودنا، ونضاعف الجهود على قاعدة هذا الغضب".

مقالات مشابهة

  • مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: موافقة أمريكا على العضوية الكاملة مسألة وقت (فيديو)
  • العمليات الإنسانية في غزة تقترب من الانهيار|تفاصيل
  • أقرع: العالم يتغير
  • أمريكا تجدد التزامها بالمساعدة في تحقيق مستقبل أكثر ازدهارا لليمنيين
  • ارتفاع حالات الإصابة والوفيات بوباء الكوليرا في تعز إلى 12 حالة
  • مدرب منتخب الولايات المتحدة يكشف ملامح قائمة كوبا أمريكا
  • المملكة المتحدة تحث إسرائيل على السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر المعابر
  • تعز… وفاة 12شخصا وإصابة 926 بالكوليرا منذ بداية العام الجاري
  • نيبينزيا: نؤيد الدعوة للتحقيق في كل حالة لمقتل موظفي المنظمات الإنسانية في قطاع غزة
  • روسيا: "أمريكا تنتقد نفسها" عقب تصريحات قرار المحكمة الجنائية الدولية