شهدت احتياطيات العراق من الذهب ارتفاعاً ملحوظاً خلال شهر فبراير 2024، حيث أظهرت بيانات صندوق النقد الدولي أنّ العراق قد رفع حيازته من المعدن النفيس بمقدار 3.079 طن، ليصل الإجمالي إلى 145.661 طن.

وتُشير هذه الزيادة إلى استمرار استراتيجية العراق في تنويع احتياطياته الأجنبية وتعزيز الاستقرار المالي والنقدي على المدى الطويل.

ويُعدّ الذهب ملاذاً آمناً تقليدياً للمستثمرين، خاصةً في ظلّ فترات عدم اليقين الاقتصادي والجيوسياسي.

وتأتي هذه الخطوة من قبل العراق في الوقت الذي يشهد فيه العالم ارتفاعاً في أسعار الذهب، حيث وصل السعر إلى أعلى مستوى له في تاريخه الشهر الماضي فوق 2400 دولار للأونصة.

وتعزز عديد من العوامل المتزامنة المستويات القياسية للذهب، لا سيما في ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية حول العالم، وفي ضوء حالة "عدم اليقين" التي تلف الاقتصاد العالمي، وبما يدعم الاتجاه نحو المعدن النفيس كملاذ آمن تقليدي في مواجهة تقلبات الأسواق والسيناريوهات الوخيمة التي تفرض نفسها على المشهد.

ويُعدّ العراق من بين الدول التي تمتلك كميات كبيرة من احتياطيات الذهب في المنطقة العربية، حيث يحتل المرتبة الرابعة بعد المملكة العربية السعودية والجزائر والمغرب.

وبشكل عام، تُعتبر هذه الزيادة في احتياطيات العراق من الذهب مؤشراً إيجابياً على صحة الاقتصاد العراقي وقوته.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات العراق الذهب العراق السعودية والجزائر والمغرب العراق اقتصاد العراق الاقتصاد العراق الاقتصاد العراقي احتياطيات العراق احتياطيات الذهب العراق الذهب العراق السعودية والجزائر والمغرب أخبار العراق

إقرأ أيضاً:

مجلس الذهب: 8 بنوك مركزية عالمية تعزز احتياطياتها من الذهب في أبريل

قال مجلس الذهب العالمي، إن صافي مشتريات البنوك المركزية العالمية من المعدن الأصفر بلغ 33 طناً في أبريل، وسط عمليات شراء واسعة النطاق من العديد من بنوك الأسواق الناشئة.

 

الذهب العالمي

 

وزادت ثمانية بنوك مركزية احتياطياتها من الذهب في أبريل، وكان البنك المركزي التركي أكبر مشترٍ للمعدن الأصفر، حيث زاد احتياطياته من الذهب بمقدار 8 أطنان إلى 578 طنًا.

 

وتباطأت مشتريات بنك الشعب الصيني من الذهب، حيث أفاد البنك أن احتياطياته ارتفعت بما يقل قليلاً عن طنين في أبريل إلى 2264 طنًا، وهي أدنى زيادة شهرية منذ نوفمبر 2022 وأقل بكثير من المتوسط ​​الشهري البالغ 18 طنًا.

 

 

 

الذهب يحافظ على بريقه بانتظار بيانات جديدة تحدد مسار الفائدة

 

الذهب 

 

صعدت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بدعم من ضعف الدولار وعوائد سندات الخزانة، وسط ترقب المتعاملين لمزيد من البيانات الاقتصادية لتقييم خطوة مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) التالية بشأن السياسة النقدية.

 

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 % إلى 2335.62 دولار للأونصة، بعد أن تراجعت الأسعار واحدا بالمئة في الجلسة السابقة. وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 2355.50 دولار.

 

وارتفع الدولار بعد أن وصل إلى أدنى مستوى في شهرين تقريبا في الجلسة الماضية، في حين ظلت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل عشر سنوات بالقرب من أدنى مستوى لها في ثلاثة أسابيع تقريبا مما يجعل المعدن النفيس أكثر جاذبية للمتعاملين. ومن المقرر نشر بيانات مؤشر الخدمات الصادر عن معهد إدارة التوريدات في الولايات المتحدة عند الساعة 1400 بتوقيت غرينتش.

 

 وتنتظر الأسواق أيضا تقرير وظائف من المقرر أن يصدر في الساعة 1215 بتوقيت غرينتش اليوم الأربعاء وبيانات الوظائف غير الزراعية الجمعة لمزيد من المؤشرات حول قوة الاقتصاد الأمريكي.

 

وعادة ما ينظر للذهب على أنه وسيلة للتحوط من التضخم، إلا أن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الذي لا يدر عوائد.

 

وقال مجلس الذهب العالمي إن صافي مشتريات البنوك المركزية العالمية من الذهب ارتفع في أبريل، في إشارة على استمرار الشهية القوية رغم ارتفاع أسعار المعدن.

 

وعلى صعيد المعادن الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7 % إلى 29.69 دولار للأونصة، وزاد البلاتين 0.3 % إلى 990.24 دولار للأونصة، وربح البلاديوم واحدا بالمئة إلى 924.12 دولار للأونصة.

 

وارتفع الدولار بعد أن وصل إلى أدنى مستوى في شهرين تقريبا في الجلسة الماضية، في حين ظلت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل عشر سنوات بالقرب من أدنى مستوى لها في ثلاثة أسابيع تقريبا مما يجعل المعدن النفيس أكثر جاذبية للمتعاملين.

 

 ومن المقرر نشر بيانات مؤشر الخدمات الصادر عن معهد إدارة التوريدات في الولايات المتحدة عند الساعة 1400 بتوقيت غرينتش. وتنتظر الأسواق أيضا تقرير وظائف من المقرر أن يصدر في الساعة 1215 بتوقيت غرينتش اليوم الأربعاء وبيانات الوظائف غير الزراعية الجمعة لمزيد من المؤشرات حول قوة الاقتصاد الأمريكي.

مقالات مشابهة

  • أونصة الذهب العالمي تفقد 70 دولارا بعد توقف الصين عن شراء المعدن الأصفر
  • سعر الذهب.. المعدن الأصفر يتهاوى خلال التعاملات المسائية
  • توقف الشراء الصيني لأول مرة في 18 شهرا تهبط بأسعار الذهب
  • عالميا.. انخفاض اسعار الدولار مع استقرار المعدن الاصفر
  • سعر الذهب خلال التعاملات المسائية اليوم الخميس 6 يونيو 2024.. المعدن الأصفر يصعد بقوة
  • سعر الذهب الآن.. المعدن الأصفر يرتفع في آخر تحديث اليوم الخميس 6 يونيو 2024
  • المعدن الأصفر يفقد بريقه.. كم بلغت خسائر الذهب منذ بداية العام؟
  • سعر الذهب في السعودية اليوم الخميس 29-11- 1445 بعد ارتفاع المعدن الأصفر عالميا
  • 8 بنوك مركزية تعزز احتياطياتها من الذهب
  • مجلس الذهب: 8 بنوك مركزية عالمية تعزز احتياطياتها من الذهب في أبريل