الثلاثاء, 14 مايو 2024 9:36 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

طالبت منظمة العفو الدولية الولايات المتحدة وبريطانيا ودولا أخرى بوقف تزويد إسرائيل بالأسلحة، محذرة من أنها تخاطر بأن تصبح شريكة في جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل.

‎وجاء في بيان صحفي صدر عن المنظمة: “يجب على حلفاء إسرائيل بمن فيهم الولايات المتحدة وبريطانيا التوقف عن تقديم المساعدات العسكرية وبيع الأسلحة لإسرائيل التي تنتهك قواتها وبشكل ممنهج حقوق المدنيين الفلسطينيين”.

‎وأضاف البيان أن “الحكومات التي تواصل تزويد الحكومة الإسرائيلية بالأسلحة تخاطر بأن تصبح شريكة في جرائم الحرب” التي ترتكبها إسرائيل.
‎وفي وقت سابق حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن من أنه يمكن أن يتوقف عن تزويد إسرائيل بالقنابل الجوية وقذائف المدفعية، إذا قامت إسرائيل بتوسيع عمليتها العسكرية في قطاع غزة إلى رفح.
‎كما علقت واشنطن نقل دفعة من 3.5 ألف قنبلة لإسرائيل.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

اليمن يرحب بقرار “العدل الدولية” وقف العدوان الإسرائيلي على رفح بغزة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

رحبت اليمن، بالقرار الصادر عن محكمة العدل الدولية، والمتضمن وقف العداون العسكري الإسرائيلي على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

ودعت وزارة الخارجية اليمنية في بيان لها، الأحد، المجتمع الدولي عموماً ومجلس الأمن بشكل خاص، إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ القرار، ووضع حداً للجرائم والانتهاكات التي يمارسها الكيان الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

كما جددت الوزارة، دعوتها إلى الإغاثة العاجلة للشعب الفلسطيني وضمان دخول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ومستدام.

وبموافقة 13 من أعضائها مقابل رفض عضوين، أصدرت محكمة العدل، الجمعة، تدابير مؤقتة جديدة تطالب إسرائيل بأن توقف فورا هجومها على رفح، وأن تحافظ على فتح معبر رفح لتسهيل إدخال المساعدات لغزة، وأن تقدم تقريرا للمحكمة خلال شهر عن الخطوات التي اتخذتها بهذا الصدد.

وجاءت هذه التدابير الجديدة من المحكمة، التي تعد أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، استجابة لطلب من جنوب أفريقيا ضمن دعوى شاملة رفعتها بريتوريا نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023، وتتهم فيها تل أبيب بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

ومنذ 6 مايو/أيار الجاري، تشن إسرائيل هجوما بريا على رفح، واستولت في اليوم التالي على معبر رفح الحدودي مع مصر، مما أدى إلى إغلاقه أمام عبور الجرحى ومساعدات إنسانية شحيحة بالأساس.

كما تسبب الهجوم في تهجير قرابة مليون فلسطيني من رفح، وفق الأمم المتحدة، بعد أن كانت المدينة تضم 1.5 مليون، بينهم 1.4 مليون نازح من أنحاء أخرى في القطاع.

وفي الدعوى ذاتها، أصدرت محكمة العدل، في 26 يناير/كانون الثاني 2024، تدابير مؤقتة أخرى أمرت فيها “إسرائيل” باتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما، لكن تل أبيب لم تفِ بما طلبته المحكمة.

مقالات مشابهة

  • هولندا تطالب إسرائيل بوقف المجازر في رفح وتنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية
  • "فايننشال تايمز" تتهم الولايات المتحدة بالعمل على خرق وانتهاك النظام العالمي
  • منظمة العفو الدولية تطالب المحكمة الجنائية التحقيق في 3 غارات اسرائيلية على قطاع غزة
  • العفو الدولية تطالب بفتح تحقيق في "جرائم الحرب" بثلاث غارات على مخيم المغازي ورفح
  • أسعار النفط اليوم: استقرار نسبي مع ترقب اجتماع “أوبك+”
  • العفو الدولية تطالب بالتحقيق في 3 غارات إسرائيلية على قطاع غزة
  • واشنطن تراهن على “الأسلحة الهجومية” لوقف هجمات الحوثيين ودفع الرياض نحو التطبيع مع “إسرائيل”
  • رفض “إسرائيل” قرارات المحاكم الدولية لن يغير حقيقة أنها تحاكَم
  • اليمن يرحب بقرار “العدل الدولية” وقف العدوان الإسرائيلي على رفح بغزة
  • مواقف رسمية مرحبة بقرار المحكمة الدولية: بداية نهاية إفلات “إسرائيل” من العقاب