زنقة20ا علي التومي

استقبل اليوم الثلاثاء 14 ماي الحالي حمدي ولد الرشيد ماريا ميلاجري دي بينا ديلجادو، القنصل العام لجمهورية ساو تومي وبرنسيب الديمقراطية بمقر القصر الجماعي للعيون.

وخلال اللقاء تبادل الطرفان أطراف الحديث حول العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين الصديقين والتي توجت بإفتتاح قنصلية عامة لساوتومي وبرنسيب بقلب مدينة العيون كنوع من الدعم للوحدة الترابية للمملكة.

ولد الرشيد سلط الضوء على المجهودات القائمة في تنمية المنطقة لاسيما مدينة العيون باعتبارها كبرى اقاليم الصحراء مستحضرا في الآن ذاته سلسلة من الأوراش الملكية والمشاريع التنموية التي أحدثت قفزة نوعية في البنية التحتية للعيون.

ومن جهتها اكدت القنصل العام ماريا ميلاجري دي بينا ديلجادو وقوف بلادها إلى جانب المملكة في قضية الصحراء المغربية، مؤكدةً أن الحل العملي والمنطقي لهذا النزاع يكمن في مبادرة الحكم الذاتي المقدم من طرف المملكة المغربية.

كما أعربت عن تطلعات بلدها في تطور العلاقات الثنائية مع المملكة المغربية في المستقبل، مع التركيز على توسيع نطاق التعاون الاقتصادي بين البلدين، مشيرةً إلى التوافق بين الرؤى المشتركة للمغرب وساوتومي وبرنسيب الديمقراطية في إدارة العلاقات الدولية بشكل سلمي وبناء.

وتعتبر جمهورية ساوتومي وبرنسيب الديمقراطية كانت من الدول الأربع الأولى التي افتتحت تمثيلياتها الدبلوماسية بمدينة العيون في شهر يناير سنة 2020، حيث ترأس حفل افتتاح القنصلية العامة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة الى جانب نظيرته السيدة إيلزا تيكسيرا دي باروس بينتو.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

قبيل زيارة ماكرون.. رئيس تحرير جون أفريك يحل بالعيون

زنقة 20 | علي التومي

علم موقع Rue20 ان الصحفي الفرنسي بجريدة جون افريك فرونسوا سودان قد حل مؤخرا بمدينة العيون كبرى حواضر الصحراء في إطار جولة يخصها الصحفي الفرنسي للأقاليم الجنوبية للمملكة.

وفي اول لقاء لقاء له، اجرى ممثل جريدة جون أفريك لقاء خاص بعمدة العيون حمدي ولد الرشيد والمدير الجهوي لمركز الإستثمار محمد جعيفر، حيث اطلع رفقتهم على اهم المعطيات  المعززة بالأرقام ، حول البنية التحتية التي تشهدها المدينة.

كما استمع الصحفي الفرنسي، لعرض مفصل حول الجهود المبذولة لتعزيز البنيات التحتية الأساسية بالعيون ، بالإضافة إلى اهم الإجراءات التي اتخذتها المملكة المغرببة لتسريع وتيرة النماء بهذه الربوع،حيث قام بجولة شملت الاوراش والمشاريع التنموية المنجزة والتي هي في طور الإنجاز على مساوى حاضرة الأقاليم الجنوبية.

وتأتي هذه الزيارة لرئيس تحرير جون افريك  في سياق الحديث عن زيارة مرتقبة للرئيس الفرنسي امانويل ماكرون للرباط وكذا  التوجه الفرنسي الجديد بشان نزاع الصحراء وجدية باريس في عزمها بإتخاذ موقف جديد يرضي المغرب بعد جمود في العلاقات استكر ثلاث سنوات قد ينتهي باعتراف رسمي بمغربية الصحراء.

وحري بالذكر ان الحكومة الفرنسية قد سبق وان اعطت الضوء الأخضر لشركاتها للاستثمار في الأقاليم الجنوبية للصحراء المغربية، حيث حصلت الشركتان الفرنسيتان “بي بي آي فرانس” و”بروباركو”، على موافقة وزارة الخارجية الفرنسية لتوسيع استثماراتها بالصحراء المغربية.

مقالات مشابهة

  • الفنانة غزل مغربي تطرح أغنيتها الجديدة بعنوان “عشق جديد”
  • سعود بن صقر والقنصل العام لكندا يبحثان تعزيز العلاقات
  • مغربية الصحراء تتصدر أجندات الدبلوماسية المغربية بلندن
  • السينغال تجدد التأكيد على دعمها الثابت للوحدة الترابية للمملكة
  • السنغال تجدد دعم مغربية الصحراء
  • السنغال تجدد تأكيد دعمها “الدائم والثابت” للوحدة الترابية ولسيادة المغرب على كامل أراضيه
  • قبيل زيارة ماكرون.. رئيس تحرير جون أفريك يحل بالعيون
  • المغرب: الحكم الذاتي يعد الحل الأوحد للنزاع حول الصحراء الغربية 
  • المغرب تؤكد تمسكها بـوحدة تراب المملكة.. ما القصة؟
  • مصر والمغرب يبهران الحضور في حفل الموندياليدو و علم فلسطين في المقدمة