الجديد برس:

قالت مؤسسة “فيوتشربلز إنترناشونال” الفرنسية للدراسات إن نجاح الهجمات البحرية اليمنية المتضامنة مع غزة وفشل القوى الغربية في ردعها، يُعيد تشكيل الجغرافيا السياسية للطاقة.

ونشر موقع المؤسسة، يوم الثلاثاء، تقريراً جاء فيه أن “جماعة الحوثيين الإسلامية اليمنية هي أكثر بكثير من مجرد وكيل لإيران، والاستراتيجية الماكرة التي تم تبنيها لاستهداف السفن دفعت بالغرب، وخاصة أوروبا، إلى إدراك التهديد الواضح المتمثل في انقطاع تدفقات الطاقة في نقاط التفتيش الحيوية”، حسب قوله.

وأضاف: “من خلال سيطرتهم على جزء فقط من اليمن، تمكن الحوثيون من مقاومة التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات العربية المتحدة في حرب طويلة تسببت في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في التاريخ الحديث، ومع سيطرتهم على غرب اليمن وفي وضع مثالي للإشراف على حركة المرور البحرية عبر قناة السويس ومضيق باب المندب، أطلق الحوثيون تحديهم للنظام العالمي”.

واعتبر التقرير أنه إلى جانب “دعم القضية الفلسطينية رسمياً” فإن الحوثيين “يقومون بحكم الأمر الواقع بتوسيع سيطرتهم على المناطق البحرية المجاورة، فمن العاصمة صنعاء، أصدرت الجماعة حظراً رسمياً على جميع السفن المرتبطة بإسرائيل، وكذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة”، لافتاً إلى أن ذلك أظهر الحوثيين “كحركة مقاومة بطولية أمام العالم العربي المحبط بسبب الافتقار إلى الحلول للفوضى في غزة”.

ويرى التقرير أنه “مع عدم ردع الحوثيين بالعقوبات، وتمركز الأساطيل الغربية على بعد أميال فقط من شواطئ اليمن، وشن غارات جوية متعددة، فإنهم يلعبون دوراً رائداً في إعادة تشكيل الجغرافيا السياسية العالمية للطاقة”.

وقال إن “هذا ليس شيئاً جديداً، فبالعودة إلى عام 2019، قصفت الطائرات بدون طيار والصواريخ التابعة للحوثيين منشآت النفط الرئيسية ومنشآت المعالجة في السعودية، واضطرت الرياض إلى تقليص أكثر من 50% من إنتاجها النفطي، أي ما يعادل 5% من الإمدادات العالمية، وكان رد فعل الأسواق في حالة صدمة، فخلال أول يوم كامل من التداول، ارتفع سعر خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط (غرب تكساس الوسيط) بشكل كبير، وشهدا أكبر زيادة في الأسعار في يوم واحد خلال العقد حتى عام 2019، وفي نهاية المطاف، أجبرت التهديدات التي يتعرض لها إنتاج النفط السعودي الرياض على إعادة التفكير في استراتيجيتها في اليمن والعودة إلى طاولة المفاوضات”.

وتابع: “إن قيادة المجموعة اليمنية تعرف كيف تلعب جيوسياسية الطاقة بشكل جيد للغاية، حيث تعمدت تمزيق الممر الحيوي الذي يربط بين حوضي المحيط الأطلسي والهندي، وبسبب القيود الجيوسياسية الإقليمية، رفضت الرياض تقديم الدعم العلني للغارات الجوية التي يشنها التحالف الغربي خوفاً من المزيد من التداعيات”.

وقال إنه “في غضون ذلك، أدى انخفاض الرحلات عبر تلك المنطقة إلى قيام ناقلات النفط الخام والمنتجات النفطية والغاز الطبيعي المسال بتحويل رحلاتها حول أفريقيا”، مشيراً إلى أن “شركتي الطاقة العملاقتين بي بي وشيل، ومقرهما المملكة المتحدة، أوقفتا جميع الشحنات عبر المنطقة، على أمل أن يكون هذا مجرد واقع قصير الأمد”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يحتجزون موظفين تابعين للأمم المتحدة في اليمن

أكدت الأمم المتحدة، الجمعة، أن 11 من موظفيها محتجزون لدى جماعة الحوثيين في اليمن وطالبت بالإفراج غير المشروط عنهم.

وأعلنت منظمة "ميون" لحقوق الإنسان، أن الحوثيين "داهموا منازل، الخميس، واختطفوا موظفين في الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى عاملة" في 4 مناطق خاضعة لسيطرتهم.

وأشارت إلى أن التوقيفات التي جرت في محافظات صنعاء والحديدة وصعدة وعمران، طالت 10 موظفين لدى هيئات تابعة للأمم المتحدة، و8 عاملين مع منظمات غير حكومية محلية ودولية.

وفي نيويورك، قال ستيفان دوجاريك الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لصحفيين: "يمكنني أن أؤكد لكم أن سلطات الحوثيين أوقفت 11 موظفا محليا يعملون في اليمن"، لافتا الى أن المنظمة طالبت الحوثيين بتوضيحات.

وأضاف: "نحن نستطلع كل القنوات الممكنة للتوصل إلى إفراج غير مشروط عن جميع هؤلاء الأشخاص في أسرع وقت".

وأشارت "ميون" إلى أن جهاز الأمن التابع للحوثيين "نفذ حملة مسلحة متزامنة استهدفت موظفين يمنيين يعملون لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية"، موضحة أن عددا من هؤلاء "تمت مداهمة منازلهم والتحقيق معهم داخلها ومصادرة هواتفهم وحواسيبهم قبل اقتيادهم على متن مركبات عسكرية إلى جهة مجهولة".

ودانت "بأشد العبارات هذا التصعيد الخطير الذي يشكل انتهاكا لامتيازات وحصانات موظفي الأمم المتحدة الممنوحة لهم بموجب القانون الدولي".

وتحدث وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني عبر منصة "أكس"، عن "تصعيد غير مسبوق وانتهاك صارخ للقوانين والمواثيق الدولية".

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع اليمني: ملف الطرقات يتطلب اتفاقا لوقف النار لضمان سلامة المسافرين
  • الحوثيون يعلنون تنفيذ عمليتين بالبحر الأحمر وواشنطن تؤكد تدمير مسيرات للجماعة
  • بين ما تحتاجه اليمن وما تريده أمريكا.. حوار الدوسري وفاجن أنموذجاً
  • تنديد واسع بحملة الحوثيين الممنهجة ضد موظفي الأمم المتحدة والمنظمات الإغاثية
  • الأمم المتحدة تطالب بالإفراج عن 11 موظفاً اختطفهم «الحوثيون»
  • الحوثيون يحتجزون موظفين تابعين للأمم المتحدة في اليمن
  • مسؤول أمريكي: خطة السلام اليمنية مرهونة بوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • الولايات المتحدة تدعم إجراءات “المركزي اليمني” ضد البنوك في مناطق الحوثيين
  • بلومبرج: واشنطن تريد عرقلة خارطة الطريق الأممية التي تتضمن تسليم رواتب الموظفين
  • مسؤول أميركي: خطة السلام اليمنية مرهونة بوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر