أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن تكامل أوكرانيا مع حلف الناتو سيكون مدعوما بسلسلة من الاتفاقيات الأمنية لمدة 10 سنوات، بما في ذلك اتفاقية مع الولايات المتحدة.

وقال بلينكن خلال زيارته لكييف، يوم الثلاثاء: "في يوليو عندما سنعقد القمة (لحلف الناتو) في واشنطن، سنتخذ خطوات ملموسة لتعزيز دور الناتو في تشكيل قوات مسلحة أوكرانية ثابتة ذات قدرة قتالية، من خلال دعم الإصلاحات الحالية التي تساعد على تكامل أوكرانيا مع الحلف".

وأضاف أن "الجسر بين أوكرانيا والناتو سيكون مدعوما بسلسلة من الاتفاقيات الثنائية المتكاملة حول الأمن. والآن يجري 32 بلدا مفاوضات مع أوكرانيا حول عقد تلك الاتفاقيات، وقد جرى إتمام 9 منها".

إقرأ المزيد بلينكن: أوكرانيا تمر بلحظة حرجة ولا بد من توسيع نطاق التعبئة

وفي معرض حديثه عن الاتفاقية الأمنية التي ستوقعها الولايات المتحدة مع أوكرانيا، قال بلينكن إنه وفقا لها "ستدعم الولايات المتحدة دفاع وأمن أوكرانيا على الكثير من الاتجاهات الرئيسية، ابتداء من قواتها الجوية ووصولا إلى الدفاعات الجوية، ومن الطائرات المسيرة إلى إزالة الألغام".

وأضاف أن "كل تلك الإجراءات، أي تعزيز تكامل أوكرانيا مع الناتو والدعم من قبل الناتو ومجموعة متزايدة من الاتفاقيات حول الأمن مع دول منفردة، والتطوير السريع لمجمع الصناعات العسكرية، كلها تضمن دعوة وانضمام أوكرانيا السريع والسلس إلى الناتو بعد أن تنفذ الشروط ويوافق الحلفاء".

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي وصل إلى أوكرانيا بزيارة غير معلن عنها يوم الثلاثاء 14 مايو لإجراء مباحثات مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

ومن المقرر أن تستضيف واشنطن هذا العام قمة حلف الناتو. وتريد أوكرانيا من هذه القمة الحصول على الدعوة للانضمام إلى الحلف، لكن العديد من المسؤولين الأمريكيين ومسؤولي الحلف أكدوا عدم وجود أي خطط لتوجيه الدعوة لأوكرانيا لانضمام إلى الحلف خلال القمة.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنتوني بلينكن الأزمة الأوكرانية الضمانات الامنية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو وزارة الخارجية الأمريكية من الاتفاقیات

إقرأ أيضاً:

وارسو: لا نستبعد إرسال قواتنا إلى أوكرانيا

جدد وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي التأكيد على أن وارسو لا تستبعد إرسال قوات بولندية إلى أوكرانيا.

إقرأ المزيد ستولتنبرغ: الناتو لن يرسل قوات إلى أوكرانيا

وقال في حديث صحفي: "لا يجب علينا استثناء مثل هذا الاحتمال".

وكتبت صحيفة "بوليتيكو" نقلا عن مصادر دبلوماسية أن أمين عام حلف "الناتو" ينس ستولترنبرغ سيدعو اليوم الثلاثاء الدول الأوروبية للسماح لكييف بضرب الأراضي الروسية بأسلحة غربية ورفع كل القيود التي فرضها الغرب على ذلك.

وذكرت مجلة "شبيغل" أن بلدان البلطيق وبولندا أخطرت ألمانيا باحتمال إرسال قواتها إلى أوكرانيا إن دحرت قوات كييف في خاركوف.

وفي هذه الأثناء، يواصل الجيش الروسي تقدمه في مقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا وتكبيد قوات كييف خسائر فادحة بالعدد والعتاد.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • الصومال والأمم المتحدة يبحثان تعزيز التعاون الثنائي
  • موسكو تحذر الناتو من المواجهة المباشرة مع روسيا
  • وارسو: لا نستبعد إرسال قواتنا إلى أوكرانيا
  • بلجيكا تعلن تسليم كييف 30 مقاتلة إف 16 بحلول عام 2028
  • رئيس الوفد الروسي لدى فيينا لا يستبعد سيناريو نشر قوات الناتو في أوكرانيا
  • هولندا تستضيف قمة الناتو عام 2025
  • الكرملين يحذر الأطلسي بعد اقتراح السماح لأوكرانيا بضرب العمق الروسي بأسلحة غربية
  • لافروف: ستولتنبرغ تجاوز صلاحياته كأمين عام لحلف “الناتو”
  • ستولتنبرغ: الحلف يستعد لـ"صراع طويل" في أوكرانيا
  • زيلينسكي يدعو الرئيسين الأميركي والصيني لحضور القمة من أجل السلام في أوكرانيا