ليبيا – قال عبد الله باتيلي رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا المنتهية ولايته إنه لا يمكن التوصل إلى حل في ليبيا طالما استمر اللاعبون الرئيسيون في البلاد في التحرك لاحتكار العملية السياسية، منبهًا إلى أن القادة الانتقاليين طوال الفترة الماضية استمروا في التنافس ولم يكونوا مهتمين فعليا باستقرار البلاد.

باتيلي وفي حوار خاص مع أخبار الأمم المتحدة، أشار إلى أن هؤلاء القادة الرئيسيين في ليبيا غير راغبين حتى الآن في المشاركة في عملية مفاوضات شاملة أو تسوية سلمية.

ودعا باتيلي القادة الحاليين لأن يكون لديهم إدراك للتاريخ، وأن يفكروا في مستقبل بلادهم، مضيفا:” على هؤلاء القادة تحمل المسؤولية الأخلاقية أمام بلادهم”.

ونبه باتيلي إلى أن هناك نوعًا من تجدد الاهتمام بالموقع الجيوسياسي لليبيا من قبل عدد من القوى الإقليمية والدولية نتيجة عدد من الأزمات الدولية والإقليمية بما فيها الحرب في أوكرانيا، وتفاقم الأزمات في دول مثل مالي وبوركينا فاسو، وتدفق اللاجئين إلى تشاد.

وحذر من أنه طالما أن الأطراف الرئيسية في ليبيا مدعومة بطريقة أو بأخرى من قبل أطراف خارجية، فإنه لا يمكن أن يكون لدينا حل.

ورأى أن الوضع الأمني أصبح مثيرًا للقلق أكثر بالنسبة للمواطنين في ظل تنافس المجموعات المختلفة على المزيد من السلطة، والمزيد من السيطرة على ثروة البلاد.

وأضاف “كان الليبيون يتطلعون إلى الديمقراطية والحرية،و لكن مع الخصومات بين القادة، والتوترات المتزايدة، والمنافسة بين الجماعات والعناصر المسلحة المستعدة لقمع أي أصوات معارضة في البلاد، فإن الليبيين يتعاملون مع مساحة ديمقراطية تتقلص أكثر فأكثر، وهذا أيضًا أحد مؤشرات تدهور الوضع في البلاد”.

ونبه إلى أن ليبيا تراجعت إلى الوراء، حيث أصبح هناك مزيد من الفقر وانعدام الأمن، وديمقراطية أقل.

ومن بين القضايا الساخنة الأخرى في ليبيا، قضية الهجرة، وقال المسؤول الأممي إنه “لسوء الحظ، بسبب الوضع الأمني في ليبيا، ليس هناك أمل على المدى المتوسط أو حتى على المدى الطويل، أن نفكر في أن هذا الوضع سيتحسن”.

وأضاف أن ليبيا أصبحت بشكل متزايد وكأنها دولة مافيا يهيمن عليها عدد من المجموعات المتورطة في الكثير من عمليات التهريب بما فيها الاتجار بالبشر والمعادن مثل الذهب، وتهريب المخدرات.

فيما يلي النص الكامل للحوار مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، عبد الله باتيلي:

س/ قلتَ في تصريحات للصحفيين بعد إحاطتك الأخيرة في مجلس الأمن إن الوضع في ليبيا قد تدهور بسبب عاملين رئيسيين. الأول هو الافتقار إلى الإرادة السياسية وحسن النية من قبل الجهات السياسية الفاعلة الرئيسية التي تشعر بالارتياح إزاء الجمود الحالي المستمر في ليبيا منذ عام 2011. هل يمكنك إخبارنا بالمزيد عن هذا التصريح؟

ج/ مرت ليبيا بأنظمة انتقالية مختلفة منذ عام 2011. وكل هذه الأنظمة الانتقالية قررت في مرحلة أو أخرى تهيئة الظروف لإجراء الانتخابات من أجل أن يحل السلام والاستقرار في البلاد ولاستبدال النظام البائد. ومع ذلك، فإن ما شهدناه على مدى العقد الماضي، لم يكن سوى نوايا حسنة تم الإعلان عنها، ولكن لم يتم تنفيذها.

علاوة على ذلك، رأينا أن كل هؤلاء القادة الانتقاليين في ليبيا استمروا في التنافس، ولم يكونوا مهتمين فعليا بإجراء الانتخابات، ولم يكونوا مهتمين باستقرار البلاد. وأدى ذلك إلى تأجيج التوترات في البلاد، وإلى تأجيج الخصومات بين مؤيديهم والجماعات المسلحة التي تدعمهم.

ورأينا كذلك كم هم سعداء جدا بالوضع الذي يمكن من خلاله أن يتقاسموا ثمار الحكم فيما بينهم. ليبيا ليست دولة فقيرة، بل في الواقع، هي بلد غني جدا. ورغم هذه الأزمة، لا تزال ليبيا تنتج 1.3 مليون برميل نفط يوميا. وهناك ما يكفي من الموارد ليعيش كل ليبي في رخاء. لكن ما رأيناه هو أن الليبي العادي تم إفقاره في العشر سنوات الماضية.

لا توجد شفافية. ويتحدث المواطنون الليبيون عن الفساد في الحكومة. وعندما تنظر إلى الوضع في قطاع التعليم وفي قطاع الصحة، فإنك ترى كل الدمار الذي خلفته الحروب، وأن البنية التحتية لم تتم إعادة بنائها.

لقد أتيحت لي الفرصة للسفر على نطاق واسع في جميع أنحاء ليبيا؛ الشرق والغرب والجنوب. لقد زرت جميع المجتمعات، واستمعت إلى جميع أصحاب المصلحة والمواطنين من جميع مناحي الحياة في جميع أنحاء ليبيا، والذين يشكون من جميع القادة، وكيف حرمهم أولئك القادة من الازدهار الذي يستحقونه.

س/ قلتم إن ليبيا دولة غنية، وهذا يقودني إلى سؤالي التالي، وهو أنك حذرت أيضا في بيانك من أن التدافع المتجدد على ليبيا وموقعها ومواردها الهائلة بين اللاعبين الداخليين والخارجيين يجعل الحل بعيد المنال. لماذا نرى هذا التدافع يتجدد مؤخرا؟

ج/ عبد الله باتيلي: في مرحلة ما خلال الصراع، كانت هناك درجة معينة من الإجماع بين اللاعبين الدوليين. على سبيل المثال، مؤتمر برلين حيث اتفق اللاعبون الدوليون والإقليميون على ما يجب فعله وهو مساعدة الليبيين على التوصل إلى اتفاق أو توافق في الآراء من أجل تسوية سياسية تجمع جميع القادة الليبيين معا، وتوحد البلاد، وتعيد السلام والاستقرار.

ومع ذلك، فإن ما رأيته خلال الأشهر الماضية وفيما يتعلق بتأثير الأزمة الأوكرانية على ليبيا، لم يكن على صعيد الثروة والنفط والغاز فحسب، وإنما أيضا على صعيد الموقع العسكري والجيوسياسي لليبيا بالنسبة لوسط البحر المتوسط وجنوب أوروبا.

وكان هناك نوع من تجدد الاهتمام بالموقع الجيوسياسي لليبيا من قبل عدد من القوى والقوى الإقليمية والدولية. ومن هنا فقد أضفت الأزمة الأوكرانية بعدا جديدا على الأزمة الليبية بما فيها عواقب اقتصادية وجيوسياسية.

ولكن في نفس الوقت، كان للحرب في السودان تأثير خلال الأشهر الأخيرة على الوضع الأمني في ليبيا. وبعيدا عن الحدود الجنوبية المباشرة لليبيا، هناك الأزمة في منطقة الساحل التي تفاقمت خلال الأشهر الماضية، بما في ذلك في مالي وبوركينا فاسو، وبالطبع وضع اللاجئين في تشاد. وأثر كل هذا بشكل كبير على الوضع الداخلي في ليبيا.

س/ في بيان أصدره أعضاء مجلس الأمن في شهر أيار/مايو، أعربوا عن امتنانهم لكم، وأكدوا مجددا التزامهم بعملية سياسية شاملة يقودها الليبيون ويملكونها وتيسرها الأمم المتحدة. ما هو تعليقكم؟

ج/ أرحب بهذا البيان، وآمل أن ما نسميه عملية سياسية شاملة يقودها الليبيون ويملكونها، تقوم بها جهات فاعلة ليبية جيدة ومستعدة وحسنة النية.

كانت هذه المشكلة التي نواجهها دائما في ليبيا. لأنه طالما أن هؤلاء القادة الذين هم حتى الآن غير راغبين في المشاركة في عملية مفاوضات شاملة أو تسوية سلمية، يمكنهم الاستمرار في التحرك لاحتكار العملية السياسية، أخشى أنه لا يمكننا التوصل إلى حل في ليبيا.

س/ ما هي آخر جهود بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الرامية للتعامل مع التحدي المتعمد، والانخراط المثابر لتأخير الانتخابات في ليبيا؟

ج/ المجلس الأعلى للدولة، والمجلس الرئاسي، وحكومة الوحدة الوطنية، والجيش الوطني الليبي، تلك الهياكل اليوم التي يمكنها صنع السلام أو الحرب في ليبيا، والتي هي في قلب المشكلة. ولهذا السبب، كان يُنظر إلى هذا الأمر بالنسبة لنا على أنه آلية شاملة يمكن أن تحقق السلام والتسوية السلمية، إذا كانوا على استعداد للقيام بذلك.

ولسوء الحظ، فقد وضع بعضهم شروطا مسبقة، كما تم دعمهم للأسف من قبل بعض اللاعبين الخارجيين الذين اتخذوا مبادرات موازية، والتي تميل بالطبع إلى تحييد مبادرتنا. ومن ثم، طالما أن هؤلاء اللاعبين أنفسهم مدعومون بطريقة أو بأخرى من قبل لاعبين خارجيين، فلن يكون لدينا حل.

ولهذا السبب قلت لمجلس الأمن، إنه أمر مهم لجميع اللاعبين الدوليين والإقليميين ألا يتحدثوا بنفس اللغة فحسب، وإنما أيضا أن يتصرفوا وفقا لذلك لدعم عملية سلمية وشاملة في ليبيا.

س/ في حين يستمر الجمود السياسي في ليبيا، فإن الوضع الاقتصادي أصبح أكثر تأزما. ما هي آخر ملاحظاتك في هذا الصدد؟

ج/ عبد الله باتيلي: مرة أخرى، تدهور الوضع الاقتصادي واضح للجميع. لقد انخفضت قيمة الجنيه الليبي بالفعل مقابل الدولار. وأصبحت القوة الشرائية للمواطنين أقل. وهناك شكاوى كثيرة بين المواطنين حول هذا الأمر. وعلى الرغم، من ضخامة ثروة البلاد، فإن غالبية السكان لا يستفيدون منها.

إن قلة من الناس هم اليوم أكثر ثراء في ليبيا. وبينما كانت الأغلبية تتطلع عام 2011 إلى الرخاء الاقتصادي والأمن، لسوء الحظ، اليوم، وبالنظر إلى وضع كل تلك المؤشرات، فإن ليبيا تراجعت إلى الوراء. أصبح هناك مزيد من الفقر وانعدام الأمن، وديمقراطية أقل، وأمن أقل لغالبية السكان. هذا هو الواقع اليوم في ليبيا للأسف.

س/ أعربتم أيضا عن قلقكم بشأن وجود جهات مسلحة وأسلحة ثقيلة في العاصمة الليبية طرابلس. هل يمكنك أن تخبرنا بالمزيد عن الوضع الأمني الآن في العاصمة وليبيا بشكل عام؟

ج/ عبد الله باتيلي: نعلم جميعا أن ليبيا اليوم تكاد تكون بمثابة سوبر ماركت (متجر) مفتوح للأسلحة. الأسلحة التي تستخدم للمنافسة السياسية الداخلية بين المجموعات المسلحة، وأيضا تلك التي يتم استخدامها في صفقات الأسلحة وسباق التسلح وتجارة الأسلحة مع جيرانهم وما وراء ذلك.

كما أن الوضع الأمني أصبح مثيرا للقلق أكثر بالنسبة للمواطنين لأن كل هذه المجموعات تتنافس على المزيد من السلطة، والمزيد من السيطرة على ثروة البلاد.

وبالتالي فإن الخصومات زادت التوترات في جميع أنحاء ليبيا وخاصة في غرب البلاد.

س/ كيف يشكل تزايد عمليات الاختطاف والاختفاء والاعتقالات التعسفية تحديا آخر لليبيا؟

ج/ عبد الله باتيلي: كما قلت، كان الليبيون يتطلعون إلى الديمقراطية والحرية. لكن مع الخصومات بين القادة والتوترات المتزايدة والمنافسة بين الجماعات والعناصر المسلحة المستعدة لقمع أي أصوات معارضة في البلاد، فإن الليبيين يتعاملون مع مساحة ديمقراطية تتقلص أكثر فأكثر. وهذا أيضا أحد مؤشرات تدهور الوضع في البلاد.

س/ هناك قضية أخرى تعاني منها ليبيا وهي الوضع المزري للمهاجرين واللاجئين. هل لك أن تخبرنا أكثر عن هذا الأمر؟

ج/ عبد الله باتيلي: الهجرة هي إحدى القضايا الساخنة في ليبيا اليوم. كما نعلم، هناك الكثير من الاتجار بالبشر. ولسوء الحظ، بسبب الوضع الأمني في ليبيا، ليس هناك أمل على المدى المتوسط أو حتى على المدى الطويل، أن نفكر في أن ذلك الوضع سيتحسن.

وأصبحت ليبيا بشكل متزايد وكأنها دولة مافيا يهيمن عليها عدد من المجموعات المتورطة في الكثير من عمليات التهريب بما فيها الاتجار بالبشر، وتهريب الوقود، وتهريب المعادن مثل الذهب، وتهريب المخدرات.

كل هؤلاء المهربين مرتبطون ببعضهم البعض، وتديرهم نفس المجموعات من الأفراد الذين تم تحديدهم بوضوح في مناطق مختلفة من ليبيا وفي البلدان المجاورة وعبر البحر الأبيض المتوسط.

س/ بينما تستعد لترك منصبك، ما هي رسالتك الأخيرة إلى أصحاب المصلحة الليبيين الرئيسيين الذين، كما قلت من قبل، لم يتزحزحوا عن شروطهم المسبقة لحضور المحادثات التي دعوتهم إليها العام الماضي؟

ج/ عبد الله باتيلي: أدعوهم مرة أخرى، لكي يكون لديهم إدراك للتاريخ، كما قلت لهم، وأن يفكروا في مستقبل بلادهم. يتعين عليهم تحمل المسؤولية الأخلاقية أمام بلادهم.

وأوجه النداء أيضا إلى رعاتهم، أولئك الذين يدعمونهم في الاستمرار في الحفاظ على هذا المأزق، الذي يضر بمصالح الشعب الليبي، ويضر المنطقة؛ ليس فقط شمال أفريقيا، بل منطقة الساحل أيضا.

لقد حان الوقت للشعب الليبي، الذي كان يتوق إلى السلام والاستقرار، أن يكون قادرا على نيل ذلك السلام والاستقرار اللذين كان يتطلع إليهما.

س/ أخيرا، ما هي نصيحتك لخليفتك؟

ج/ عبد الله باتيلي: ليس لدي الكثير لأقوله. أعتقد أن خليفتي، مثلي. فقد واصلت ما تم إنجازه قبلي.

آمل أن يفعل خليفتي الشيء ذاته ويستفيد من الدروس المستقاة من كل ما تم إنجازه على مدى العقود الماضية. بالطبع أتمنى له التوفيق. والأهم من ذلك، أتمنى التوفيق للشعب الليبي الذي يستحق السلام والازدهار والتقدم.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: السلام والاستقرار عبد الله باتیلی الأمم المتحدة هؤلاء القادة الوضع الأمنی فی البلاد الکثیر من على المدى بما فیها فی لیبیا الوضع فی عدد من من قبل إلى أن بما فی

إقرأ أيضاً:

الأوجلي: الانتخابات البلدية لا تؤثر بالشكل الكبير على الوضع السياسي في البلاد

ليبيا – قال المحلل السياسي الليبي أيوب الأوجلي،إن الانتخابات البلدية لا تؤثر بالشكل الكبير على الوضع السياسي في البلاد، بعكس الرئاسية والبرلمانية التي تعد نواة التغيير الشامل.

الأوجلي وفي تصريحات خاصة لموقع “العين الإخبارية”، أوضح أن تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية سببه الرئيس هو عدم الاتفاق على القوانين الانتخابية وليس لأسباب أمنية أو أي أسباب أخرى،على رغم بيان مفوضية الانتخابات الذي أرجع عدم تنظيم الانتخابات بالقوة القاهرة التي فسرت فيما بعد على أنها أسباب أمنية.

وقال الأوجلي :” إنه من الناحية الخدمية فإن الانتخابات البلدية مؤثرة بشكل ما على الليبيين، إلا أن الصلاحيات الممنوحة للبلديات هي محدودة، خاصة فيما يتعلق بالمواضيع ذات التأثير المباشر على المواطنين”.

وأضاف الأوجلي:” الاجتماع الذي عقده برلمانيون من النواب ونظرؤهم من الأعلى للدولة في مدينة مصراتة، قبل أيام، لم يتمخض عن مخرجات جديدة”،مشيرا إلى أن الاجتماع اختتم على مجرد التأكيد على تنفيذ القوانين الانتخابية.

وتوقع الأوجلي ألا يفضي أية اجتماعات إلى تمهيد الطريق نحو الانتخابات؛ ما دامت الأطراف المعرقلة لم تكن حاضرة.

مقالات مشابهة

  • هل هناك حاجة لتركيا في البريكس؟
  • فيديو جديد من جويا... كيف يبدو الوضع هناك بعد الغارة الإسرائيليّة؟
  • عبد الكافي: الانقسام السياسي والعسكري في ليبيا يؤثر سلبًا على جهود مكافحة الجريمة المنظمة
  • العالم يتجاهل السودان.. حملة تسلط الضوء على الوضع الكارثي في البلاد
  • مجلس الذهب العالمي: عمليات التنقيب أصبحت أكثر صعوبة
  • ما حظوظ منتخب إنجلترا في يورو 2024؟ هاري كين يجيب
  • الأوجلي: الانتخابات البلدية لا تؤثر بالشكل الكبير على الوضع السياسي في البلاد
  • ما أسباب فوز اليمين المتطرف في أوروبا وما تأثيره على الوضع في أوكرانيا وغزة؟
  • مباحثات ليبية فرنسية حول الوضع الأمني والسياسي في ليبيا
  • عقيلة صالح يبحث الوضع السياسي مع السفير الفرنسي