رغم إعلان صحيفة «وول ستريت» الأمريكية عن صفقة أسلحة جديدة من واشنطن لتل أبيب تصل قيمتها لأكثر من مليار دولار، بعد أيام من تهديد جو بايدن لإسرائيل بوقف صفقات الأسلحة في حال استمرت العملية العسكرية في رفح الفلسطينية، نشر موقع «أكسيوس» الأمريكي عن مسؤولين مقربين من رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، قوله إن إسرائيل ليست دولة تابعة للولايات المتحدة.

وتصاعد التوتر بين أمريكا وإسرائيل تصاعد قبل أسبوعين، بعد أن أوقف الرئيس الأمريكي 3500 قنبلة أمريكية كانت على متن سفينة على وشك المغادرة إلى إسرائيل.

مفاجأة بقرار جو بايدن إيقاف شحنة الأسلحة وتهديد إسرائيل

وفوجئ «نتنياهو» ووزير الشؤون الاستراتيجية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، رون ديرمر، وهو شخص مُقرب منه، بقرار «بايدن» بشأن شحنة الأسلحة وإنذاره العلني، حسبما قال مصدران إسرائيليان مطلعان على القضية لـ«أكسيوس» الأمريكي.

وقال مسؤول أمريكي بارز، إن «بايدن» ومسؤولين أمريكيين كبار آخرين أبلغوا «نتنياهو» و«ديرمر» سرًا عدة مرات في الآونة الأخيرة، أن خطوة وقف صفقات الأسلحة يمكن أن تحدث إذا واصلت إسرائيل عمليتها العسكرية نحو رفح الفلسطينية.

«ديرمر» يتوقع.. و«بايدن» يفاجئهم

لكن مصدر إسرائيلي آخر، قال إن «ديرمر»، وهو سفير سابق لإسرائيل في واشنطن لمدة 8 سنوات خلال إدارتي باراك أوباما ودونالد ترامب، أبلغ «نتنياهو» أن جو بايدن لن يجرؤ على اتخاذ مثل هذه الخطوة، أي تعليق صفقة الأسلحة.

ويحاول وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي يوآف جالانت من خلال نقاشات عدة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان ومبعوث البيت الأبيض في الشرق الأوسط بريت ماكجورك، يحاول من خلالها إجراء تعديلات على العملية في رفح الفلسطينية، وذلك لتقليل الاحتكاك مع إدارة الرئيس الأمريكي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو جو بايدن العملية العسكرية في رفح الفلسطينية رفح الفلسطينية صفقة الأسلحة الأمريكية إسرائيل واشنطن

إقرأ أيضاً:

خبير سياسات دولية: المقاومة الفلسطينية لم تقع في فخ نتنياهو

قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية بقطاع أخبار الشركة المتحدة، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي مارقة خارجة عن القانون الإنساني والدولي، ولا تحترم الإرادة الدولية لأنها مدعومة بإرادة الولايات المتحدة الأمريكية، التي تتظاهر بأنها تسعى إلى وقف إطلاق النار في غزة، ولكن على الأرض الواقع تدعم الاحتلال الإسرائيلي في ارتكاب مجازر ضد الشعب الفلسطيني في القطاع، كما حدث في مخيم النصيرات أمس.

وأضاف «سنجر»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج، ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن وجود محتجزين إسرائيليين مع المقاومة الفلسطينية تمثل ورقة للتفاوض، مشيرا إلى أن المقاومة الفلسطينية لم تقع في الفخ الذي حاول نتنياهو أن يجرها إليه، وهي قتل المحتجزين وبالتالي تخسر القضية أمام العالم.

وأشار إلى أن تفكير دولة الاحتلال مبني على بنيامين نتنياهو وحكومة الحرب المنقسمة، الذين أجمعوا على فعل واحد وهو قتل مزيد من الفلسطينيين الأبرياء بأي دافع.

مقالات مشابهة

  • إدانة نجل الرئيس الأمريكي بجميع التهم في قضية الأسلحة
  • بلينكن: مقترح بايدن بشأن غزة الأفضل.. ويحظى بقبول إسرائيل
  • بلينكن يكشف موقف نتنياهو من قرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار
  • بلينكن يكشف موقف نتنياهو من قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار
  • بلينكن: ننتظر رد حماس على مقترح بايدن بشأن غزة منذ 10 أيام
  • قيادي بـ"فتح":التفاوض الجاد هو السبيل للوصول لحلول وسط لمجمل القضية الفلسطينية
  • تصريح جديد لـ حماس بشأن مبادرات وقف الحرب في غزة
  • المشكلة ليست نتنياهو وبايدن… بل أمريكا وإسرائيل!
  • خبير سياسات دولية: المقاومة الفلسطينية لم تقع في فخ نتنياهو
  • عاجل - "نيويورك تايمز" تفضح بايدن بشأن ما يحدث من الاحتلال في غزة: "قنبلة أمريكية صغيرة تقتل العشرات"