رفعت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)، العقوبات المفروضة على تونس، وأقرّت بمطابقة الوكالة التونسية للمعايير الدولية.

وأعلنت وزارة الرياضة التونسية في بيان لها، أن الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، قررت رفع العقوبات عن تونس بمفعول فوري، بعد التأكّد من مطابقة الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات للمعايير الدولية، لتنتهي بذلك أزمة حجب العلم التونسي، على خلفية عدم امتثال تونس للمدونة العالمية لمكافحة المنشطات، مع انتهاء المهلة التي مُنحت لها لاعتماد عددٍ معين من التعديلات على النصوص التشريعية والتنظيمية، والتي حددت بأربعة أشهر.

وعبرت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات « وادا »، عن « قلقها العميق » بسبب توقيف مدير الوكالة التونسية لمكافحة المنشطات، داعية إلى « الإفراج الفوري وغير المشروط » عنه.

وكان رئيس الاتحاد التونسي للسباحة، ومدير الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات وضعا أول أمس الاثنين رهن الاعتقال الاحتياطي، على ذمة تحقيق قضائي، بعد حجب العلم التونسي في تظاهرة دولية بسبب المنشطات، وفق ما أفادت النيابة العامة.

وقد تأزمت هذه القضية، بعد إخفاء العلم التونسي بقطعة قماش خلال بطولة تونس للماستر في السباحة، وذلك تبعا لعقوبات الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، فأمر الرئيس التونسي قيس سعيّد بحل مكتب اتحاد السباحة وإقالة مسؤولين بمن فيهم المدير العام للوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات، بعدما قام بزيارة غاضبة للمسبح مساء الجمعة.

وأوضح الناطق باسم نيابة بنعروس، محمد صدوق جويني، أن تسعة أشخاص في المجموع يلاحقون في هذه القضية، بينهم المسؤولان الموقوفان منذ السبت، فيما دُعي سبعة أشخاص آخرون أمس الاثنين للمثول أمام هذه النيابة الواقعة جنوب تونس العاصمة.

ويواجه المشتبه بهم تهم « التآمر ضد الأمن الداخلي » للدولة، و »تكوين عصابة (منظمة) لاقتراف اعتداءات وإحداث الفوضى »، و »المساس بالعلم التونسي »، حسب ما أضاف جويني.

وكانت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات « وادا » قد أعلنت عن عدم امتثال تونس للمدونة العالمية لمكافحة المنشطات معلنة عن فرض عقوبات على البلاد، وموضحة أن البلاد لن تستضيف بطولات إقليمية أو قارية أو عالمية، ولن يُسمح لها برفع العلم التونسي في الألعاب الأولمبية والبارالمبية 2024، حتى تعود إلى كنف الوكالة.

كلمات دلالية المنشطات الوكالة الدولية للمنشطات تونس

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المنشطات تونس العالمیة لمکافحة المنشطات الوکالة الدولیة العلم التونسی

إقرأ أيضاً:

أولمبياد باريس 2024.. نتائج إيجابية لخمسة رياضيين في اختبارات المنشطات

كشفت الوكالة الدولية للاختبارات اليوم وجود خمس نتائج إيجابية للمنشطات من بين الرياضيين الذين شاركوا في أولمبياد باريس 2024.

والرياضيون الخمسة الذين جاءت نتائج فحوصاتهم إيجابية هم، لاعبا الجودو العراقي سجاد غانم والأفغاني محمد سميم فيزاد، بالإضافة إلى الملاكمة النيجيرية سينثيا تيميتايو أوغونسميلوري، العداء الكونغولي دومينيك لاسكوني مولامبا والسباحة البوليفية ماريا خوسيه ريبيرا بينتو.

ويعد هذا الرقم أقل بحالة واحدة مقارنة بألعاب طوكيو 2021، على الرغم من أن نسبة الرياضيين الذي اختبروا زادت بنسبة 4 بالمئة مقارنة بالألعاب السابقة، و10 بالمئة مقارنة بألعاب ريو 2016.

وقالت الوكالة الدولية للاختبارات التي كانت مسؤولة عن اختبارات المنشطات خلال الألعاب، إن 4770 رياضيا، أي 39 بالمئة من الإجمالي، خضعوا لتحليل عينات خلال الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس.

وأوضحت الوكالة أن هذه كانت أعلى نسبة للرياضيين الذين اختبروا على الإطلاق، وذلك بعد عملية فحص مكثفة في عام 2024، حيث تم تحليل 90% للمتسابقين مرة واحدة على الأقل قبل الألعاب.

وأضافت الوكالة أن أكبر عدد من الاختبارات أجري على الرياضيين من أكبر الوفود المشاركة مثل الولايات المتحدة، فرنسا، الصين وأستراليا.

وجاء في البيان "شهدت رياضات مثل ألعاب القوى، السباحة، ركوب الدراجات، التجذيف والمصارعة أعلى عدد من فحوصات المنشطات".

مقالات مشابهة

  • جمارك دبي تفوز بالجائزة العالمية لأفضل الممارسات الدولية في الاتصال الحكومي
  • في مؤتمرها العام.. الوكالة الدولية للطاقة الذرية تختار مصر لعضوية مجلس محافظيها
  • السودان يدعو الوكالة الدولية للطاقة الذرية لدعم جهود إعادة الإعمار
  • أولمبياد باريس 2024.. نتائج إيجابية لخمسة رياضيين في اختبارات المنشطات
  • تجديد حبس المتهمين في تونس بتهمة رفع علم تركيا بدلا من تونس
  • سر وفاة وحش كمال الأجسام البيلاروسي غوليم
  • جستنية: خبر أسعدني بتواجد لجنة المنشطات في مباراة الهلال والاتحاد
  • بعد انتخاب مصر لعضويتها.. معلومات عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • محكوم بالسجن 20 شهراً.. المرشح التونسي العياشي زمال يتعهد بخوض حملته الانتخابية من خلف القضبان
  • انتخاب مصر لعضوية مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية