زنقة20ا الرباط

بدأت اليوم الخميس بالمنامة بمملكة البحرين، أعمال الدورة الثالثة والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، بحضور ملوك وقادة ورؤساء وفود الدول الأعضاء في الجامعة العربية. ويمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أعمال القمة، رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

وضمن كلمة تلاها رئيس الحكومة عزيز أخنوش في الجلسة الإفتتاحية قال جلالته “إننا نسجل بكل أسف، أن التكامل والاندماج الاقتصادي، بين بلدان منظمتنا، لم يصل بعد إلى المستوى الذي نطمح إليه، رغم توفر كل مقومات النجاح لدى دولنا… وهنا، يجب التأكيد على أن هذا الوضع، ليس قدراً محتوماً، وإنما يتطلب اعتماد رؤية واقعية، تؤمن بالبناء المشترك، وتستند إلى الالتزام بمبادئ حسن الجوار، واحترام السيادة الوطنية للدول ووحدتها الترابية، والامتناع عن التدخل في شؤونها وعن زرع نزوعات التفرقة والانفصال”.

وفي هذا السياق، يضيف جلالته “لا يسعنا إلا أن نتأسف، من جديد، على عدم قيام اتحاد المغرب العربي بدوره الطبيعي، في دعم تنمية مشتركة للدول المغاربية، ولاسيما من خلال ضمان حرية تنقل الأشخاص ورؤوس الأموال والسلع والخدمات بين دوله الخمس”.

وقال جلالته إن “مستقبل أمتنا العربية يظل رهينا بإيجاد تصور استراتيجي مشترك، وتوفر إرادة سياسية صادقة، لتوطيد وحدتها ورص صفوفها، بما يخدم المصالح المشتركة لشعوبنا، وتحقيق تطلعاتها إلى المزيد من التفاهم والتواصل والتكامل بين مكوناتها.. وهو ما يقتضي إعطاء عناية خاصة لثروتنا البشرية، وفي مقدمتها الشباب العربي، وفتح آفاق التأهيل والارتقاء أمامه، لاسيما من خلال تمكينه من وسائل وآليات التعليم والتكوين الحديثة، وتوفير المزيد من فرص الشغل في مختلف المجالات، بما يؤهله للانخراط في الحياة السياسية والاندماج الاقتصادي والاجتماعي”.

وتابع جلالته “ذلك أن إعداد وتأهيل شباب واع ومسؤول، هو الثروة الحقيقية لدولنا، وهو السبيل الأمثل لتعزيز مكانتها، وجعلها قادرة على النهوض بقضاياها المصيرية، وأن تكون فاعلا وازنا في محيطها الإقليمي والدولي”.

 

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

علامة: مستقبل الصحة يتطلب المشاركة في كل القطاعات

اعتبر النائب فادي علامة كلمة أن "مستقبل الصحة يتطلب المشاركة في كل القطاعات".

كلام علامة جاء خلال مشاركة إتحاد المستشفيات العربية برئاسة علامة في النسخة الثالثة من المؤتمر والمعرض الطبي الافريقي الذي عقد  برعاية رئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبد الفتاح السيسي ممثلا برئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، تحت شعار "بوابتك نحو الابتكار والتجارة"، في حضور وزير الصحة والسكان المصري الدكتور خالد عبد الغفار، في معرض المنارة الدولي للمؤتمرات في القاهرة.

وقد نظم إتحاد المستشفيات العربية بالشراكة مع هيئة الرعاية الصحية المصرية، يوماً علمياً تخلله جلسات تمحورت حول  تشكيل مستقبل الصحة والرعاية والسياحة الصحية والرقمية.

كما أدار حواراً مفتوحاً عن "خارطة الطريق نحو استدامة الرعاية الصحية في المستقبل" مع الخبراء  الدكتور حميد رافاغي من منظمة الصحة العالمية، رئيس قطاع الإستدامة الصحية في الإتحاد الدكتور بسام القديسي والدكتورة نرمين عاشور من الهيئة العامة للرعاية الصحية في مصر، "بهدف تسليط الضوء على أهمية مواجهة تحدي تغير المناخ ودعم رحلة المستشفيات نحو الاستدامة".

وصدرت توصيات أوصت بضرورة "وضع اللوائح اللازمة وتعزيز ثقافة الاستدامة بين قادة ومديري المستشفيات، ليكون للعالم العربي مستشفيات آمنة، مستدامة، وذكية".
 

مقالات مشابهة

  • اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة تستعرض مستوى التكامل بين القطاعات
  • الخوخة.. مركز الملك سلمان يدشن مشروع كفالة الأيتام والتمكين الاقتصادي لأسرهم
  • «صحة دبي» تستضيف الامتحانات السريرية
  • الملك يلتقي رؤساء دول ومسؤولين مشاركين في مؤتمر الاستجابة
  • الملك يؤكد لبلينكن أهمية تكثيف الجهود لوقف تفاقم الوضع الإنساني المأساوي في غزة
  • مجلة الجيش: السيادة الوطنية تُصان بجيش قوي وإقتصاد متطور
  • خرجت عن الردار.. أنباء عن اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي
  • الملك يؤكد لرئيس إندونيسيا أهمية انعقاد مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة
  • شويغو يناقش مع نائب رئيس وزراء صربيا تدخلات الغرب بشؤون الدول ذات السيادة
  • علامة: مستقبل الصحة يتطلب المشاركة في كل القطاعات