بوابة الفجر:
2024-06-01@13:51:22 GMT

متى تبدأ إجازة عيد الأضحى لعام 2024؟

تاريخ النشر: 17th, May 2024 GMT

متى تبدأ إجازة عيد الأضحى لعام 2024؟.. مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك لعام 2024، ينتظر المصريون هذه المناسبة بشوق وفرح، حيث يملؤهم الانتظار بالترقب والتفاؤل، وفي هذا المقال سنتعرف على موعد إجازة عيد الأضحى المبارك.

موعد إجازة عيد الأضحى المبارك 2024متى تبدأ إجازة عيد الأضحى لعام 2024؟

وفقا للباب السادس من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية فإنه حسب ما ورد في المادة 125 فإنه على الجهة الحكومية تحقيق التوازن بين ضمان انتظام سير العمل الحكومي واحتياجات الموظف من خلال الاستخدام العادل والأمثل للإجازات، وبالتالي فإنه وفقا للمادة رقم 127 فإن عطلة عيد الأضحى المبارك تبدأ من اليوم الخامس من شهر ذي الحجة وتنتهي بنهاية اليوم الـ15 من الشهر نفسه.

ونوهت وزارة الموارد البشرية السعودية أنه في حال وافق يوم عمل واحد بين عطلتين رسميتين يكون هذا اليوم عطلة رسمية.

أما عن تعويض يوم الإجازات فقد ورد في المادة 129 أنه يحق للعامل التعويض عن أيام العطل الرسمية في حال تم تكليفه بعمل بإجازة بدلا من مكافأة العمل الإضافي وفقا لضوابط تتضمن الآتي:

أن يكون التعويض بمعدل يوم عمل مقابل يوم إجازة، عدا يوم العيد واليومين اللذين بعده، فيشمل التعويض اليوم بيومين.

أن يتم تعويض الموظف المكلف بالإجازة خلال سنة من تاريخ نهاية التكليف ولا يؤثر التمتع بهذه الإجازة على مستحقاته من الإجازات العادية.

ضرورة إبلاغ الموظف المكلف بذلك.

متى عيد الأضحى المبارك سنة 2024؟

وفقا للحسابات الفلكية التي كشف عنها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية فإنه من المقرر أن يولد هلال شهر ذي الحجة يوم الجمعة 7 يونيو، وعلى إثر ذلك فإنه من المقرر أن يوافق يوم السبت 15 يونيو 2024 وقفة عرفات، على أن يحل أول أيام عيد الأضحى الأحد 16 يونيو 2024، وينتظر المعهد القومي للبحوث الفلكية مراصد السعودية رسميا لتحري هلال ذي الحجة وتحديد أول أيام عيد الأضحى 2024.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عيد الاضحى موعد عيد الاضحى متي عيد الاضحي إجازة عيد الأضحى المبارك عید الأضحى المبارک إجازة عید الأضحى لعام 2024

إقرأ أيضاً:

رسميًا موعد عطلة عيد الأضحى بالسعودية 2024 وعدد أيام الإجازة

تم الإعلان عن موعد عطلة عيد الأضحى بالسعودية 2024 من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، جاء هذا الإعلان استنادًا إلى تقديرات المركز الفلكي الدولي لموعد العيد المتوقع لهذا العام 1445 هـ، ولكن يذكر أن التحديد النهائى موعد إجازة عيد الأضحى المبارك، يتم وفقا للرؤية الشرعية لهلال شهر ذي الحجة ومن المهم فهم أن تحديد موعد إجازة عيد الأضحى يخضع للتأكيد النهائي وفقا للرؤية الشرعية لهلال شهر ذي الحجة، ومع ذلك يعتقد بأن الإجازة ستكون محتملة في الأيام المقبلة بناء على التقديرات الفلكية السابقة.

موعد عطلة عيد الأضحى بالسعودية 2024


تحتفل الأمة الإسلامية حول العالم بعيد الأضحى المبارك في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة في كل عام ويسبق هذا اليوم المبارك ووقفة عرفات، حيث يجتمع المسلمون الحجاج على جبل عرفات بالمملكة العربية السعودية تعد هذه الأيام المباركة من أعظم أيام الله عز وجل.


وفي هذا السياق قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بالإعلان عن موعد إجازة عيد الأضحى المبارك بناءا على البيانات الصادرة، وتأتي هذه الإجازة لتمكين المواطنين من الاستعداد للاحتفال بالمناسبة الدينية الهامة والتمتع بأوقات الفرح والسرور مع الأهل والأصدقاء.


عدد أيام إجازة عيد الأضحى


تبدأ إجازة عيد الأضحى المبارك للجهات الحكومية التي تندرج تحت اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 5 ذو الحجة المقبل يعني ذلك أن آخر يوم للعمل يكون يوم الاثنين الموافق 4 ذو الحجة 1445 هـ. ومن ثم يستأنف الموظفون أعمالهم يوم الأحد الموافق 17 ذو الحجة 1445.

أما بالنسبة لإجازة العيد وتتفاوت للجهات الحكومية التي تمتلك نظم ولوائح إدارية مستقلة ما بين أربعة إلى خمسة أيام كحد أقصى بعض هذه الجهات تمنح العاملين فيها إجازة اعتبارا من نهاية يوم الخميس الموافق 7 ذو الحجة على أن يعودوا للعمل مرة أخرى ابتداء من يوم الأحد الموافق 17 ذو الحجة.

فيما يخص العاملين في القطاع الخاص والقطاع غير الربحي من المتوقع أن تتراوح إجازة عيد الأضحى بين أربعة إلى خمسة أيام كحد أقصى، وسيتم الإعلان عن التفاصيل النهائية لهذه الإجازة قريبا بالتزامن مع اقتراب موعد العيد.

مقالات مشابهة

  • رواج سياحي في فنادق الغردقة وسط استعدادات خاصة لعيد الأضحى المبارك
  • "اعرف الآن".. موعد عيد الأضحى المبارك لعام 2024 في الكويت
  • استفسارات حول موعد عيد الأضحى المبارك وإجازات العاملين لعام 2024
  • استفسارات المواطنين حول موعد عيد الأضحى المبارك 2024 وإجازات العمل
  • استعدادات وتوقعات: موعد عيد الأضحى المبارك لعام 2024
  • إجازة عيد الأضحى والإجازات المتبقية لعام 2024
  • توقعات وتحليلات: موعد عيد الأضحى المبارك لعام 2024
  • توقيت عيد الأضحى المبارك لعام 2024 في مصر
  • موعد عيد الأضحى المبارك 2024.. ومفاجأة عن عدد الإجازات
  • رسميًا موعد عطلة عيد الأضحى بالسعودية 2024 وعدد أيام الإجازة