كشف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، جياني إنفانتينو، أنه سيسعى للحصول على مشورة قانونية مستقلة للنظر في طلب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بتعليق عضوية "إسرائيل" لديه.

وتقدم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وبدعم من نظيره الآسيوي بطلب إلى الفيفا لمنع مشاركات "إسرائيل" بمباريات كرة القدم الدولية، وذلك خلال المؤتمر نفسه.



ورفض إنفانتينو الدعوات للتصويت في الجمعية العمومية للفيفا على طلب فلسطين، معتبرا أن القضية يجب أن تُبحث من قبل مجلس الفيفا، الذي يعتبر هيئة صنع القرار.

جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع الجمعية العامة الـ 74 للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والذي عُقد في العاصمة التايلندية بانكوك.

وأوضح إنفانتينو أن "الاتحاد الدولي سيقوم على الفور بتعيين خبير قانوني مستقل لتقييم الطلبات الثلاثة التي قدمها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم والتأكد من تطبيق قوانين ولوائح الفيفا بشكل صحيح".

????BREAKING: The FIFA Council has refused to put Palestine’s bid to ban Israel to a wider vote. Instead, they will order a legal assessment & meet before 20 July to consider the matter. In summary, GROSS INJUSTICE against Palestinians continues.#Gaza #Israel #FreePalestine #FIFA pic.twitter.com/iVP2pnnKi6 — Dr Lens Veritatis (@LensVeritatis) May 17, 2024
وأضاف: "نظرا لخطورة الوضع، سيعقد مجلس الفيفا اجتماعا استثنائيا حتى 20 يوليو/ تموز لمراجعة نتائج التقييم واتخاذ القرارات المناسبة".

ومن ناحيته، قال رئيس الاتحاد الفلسطيني جبريل الرجوب: إن "إسرائيل" انتهكت قواعد الفيفا، مطالبا بتعليق عضويتها على الفور، مضيفا في ذات المؤتمر "اليوم أقف أمامكم مرة أخرى للتصدي للانتهاكات الممنهجة لقوانين وأنظمة الفيفا، والتي تعرض لها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم على مدار سنوات عديدة".

وأكد الرجوب: "تحدثت مرارا ضد الانتهاكات الإسرائيلية لحقوقنا، بما في ذلك ضم الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم لأندية المستعمرات غير القانونية باللعب ضمن الدوري، هذه المستعمرات مقامة في الأرض الفلسطينية المحتلة التي أقرتها قرارات الشرعية الدولية والأمم المتحدة".

وأشار إلى أن إدراج أندية كرة القدم الإسرائيلية في المستوطنات غير القانونية الواقعة في الأرض الفلسطينية المحتلة يشكل انتهاكا لقوانين الفيفا.

#فيديو | رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب

• أوضحنا موقفنا وقدمنا طلبًا لتعليق عضوية إسرائيل في الاتحاد الدولي FIFA

• طالبنا بمساءلة إسرائيل على جرائمها المرتكبة بحق شعبنا

• رد إنفانتينو بتأجيل البت في القرار لشهرين دليل موافقة على النظر في الأمر بشكل جدي pic.twitter.com/YkGuFsAnNG — صحيفة المناطق السعودية (@AlMnatiq) May 17, 2024
ويضم الاتحاد الإسرائيلي على الأقل خمسة من أندية المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة تحت مظلته، رغم أنها غير قانونية بموجب القانون الدولي.

وأكد أن الاتحاد الاسرائيلي انتهك قواعد فيفا "لا يمكن لفيفا أن يبقى غير مبال بتلك الانتهاكات أو للابادة الجماعية المستمرة في غزّة".

ويذكر أن "الفيفا" والاتحاد الأوروبي "يويفا" اتخذا في السابق إجراءات ضد الدول الأعضاء بسبب تصرفات حكوماتها، ومنها منع الفرق الروسية من المشاركة في المسابقات القارية والدولية عقب التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا قبل عامين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الفيفا الفلسطيني إسرائيل المستوطنات إسرائيل فلسطين الفيفا المستوطنات حرب غزة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاتحاد الفلسطینی لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

رئيس “الفيفا” يتمنى حظا موفقا للمنتخب المغربي الأولمبي في “أولمبياد باريس 2024

تفاعل جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، مع مشاركة المنتخب الوطني المغربي لأقل من 23 سنة، في الألعاب الأولمبية المقبلة، التي ستقام بالعاصمة الفرنسية باريس .

ونشر رئيس “فيفا” مقطع فيديو في حسابه الرسمي على “إنستغرام” يوثق لبعض مباريات أسود الأطلس وعلق عليه بالقول: “حظ سعيد للمنتخب المغربي في بطولة كرة القدم للرجال في الألعاب الأولمبية بفرنسا”.

وأضاف: “نتمنى أن تبهروا عالم كرة القدم، كما فعلتم خلال كأس العالم قطر”.

يذكر أن المنتخب الوطني المغربي الأولمبي، يتواجد في المجموعة الثانية، إلى جانب كل من الأرجنتين، أوكرانيا والعراق.

مقالات مشابهة

  • رغم الإيقاف .. باكيتا ضمن تشكيلة البرازيل لكوبا أمريكا
  • لأول مرة .. مباراه صقور الجديان وجنوب السودان.. لقاء تاريخي وعاطفي للأشقاء 
  • البنك الأهلي السعودي والاتحاد السعودي لكرة القدم يجددان اتفاقية الشراكة الحصرية للرعاية الرسمية للكرة السعودية لمدة 3 أعوام
  • ‎بيكيه يخضع للتحقيق بقضية فساد 
  • التحقيق مع بيكيه في قضية فساد وتصريحات قوية من رئيس رابطة الدوري الإسباني
  • الاتحاد المصري يوقف المغربي الشيبي ست مباريات ردا على دعواه ضد الشحات
  • رئيس “الفيفا” يتمنى حظا موفقا للمنتخب المغربي الأولمبي في “أولمبياد باريس 2024
  • الاتحاد السعودي يُدشن منطقة فعاليات "بيت أغلى الكؤوس" بجدة
  • مصيلحى يعيد “ محمدين ” رسمياً لقيادة قطاع الناشئين لكرة القدم
  • رسميا.. إمام محمدين يعود لقيادة قطاع الناشئين بالاتحاد السكندري