سرايا - أعرب الجراح البريطاني محمد طاهر، عن تخوف العاملين في "مستشفى غزة الأوروبي" بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة من مواجهة ذات المصير الذي لحق بـ"مجمع الشفاء الطبي" شمال القطاع.

والأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة العثور على 80 جثة في 3 مقابر جماعية بساحات مجمع الشفاء الطبي، إضافة إلى عشرات أخرى داخل أقسام المجمع.



وقالت الوزارة في بيان إنها عثرت على ما يزيد عن 520 جثة في 7 مقابر جماعية بمستشفيات القطاع، تم اكتشافها على مدى الأشهر الماضية بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من مشفيي "الشفاء" و"ناصر" و"كمال عدوان" وغيرها.

وفي حوار خاص للأناضول، أوضح طاهر المتطوع في المستشفى الأوروبي أن ما تعرض له "مجمع الشفاء" من تدمير للمعدات الطبية وقتل عدد من المرضى والطواقم الطبية "أثار تخوفا لدى العاملين بمستشفى غزة الأوروبي من مواجهة المصير ذاته".

وقال: "العاملون بمستشفى غزة الأوروبي متخوفون من ذلك، ولا يرغبون في أن يصبحوا أرقاما ضمن أعداد الإصابات، أو الدفن في أرضية المستشفى، كما لا يريدون تعرض معداتهم للتدمير".

الطبيب المختص بجراحة العظام، تطوع للعمل بـ"مستشفى غزة الأوروبي" ضمن فريق من العاملين الصحيين من مختلف البلدان مع منظمة "فجر العلمية" الخيرية، ومقرها الولايات المتحدة.

وأوضح طاهر أنه تطوع للمجيء إلى غزة بعد ما شاهده خلال السبعة أشهر الماضية من "قتل وتدمير هائل، أدى في تأثر الناس في الولايات المتحدة، وأحيانا حرق أنفسهم"، في إشارة إلى الجندي الأمريكي آرون بوشنل.

وأضاف: "لم أكن أستطع النوم بشكل مناسب، ولم أتمكن من الاستمتاع بالحياة بينما إخواننا وأخواتنا يقتلون بطريقة مروعة".

وتابع: "عقب مشاهدة كيف أن قوى العالم لم تساعدهم (الغزيين) بالشكل الذي كنت أتمناه، قررت عمل ما بوسعي وتطوعت للقدوم إلى هنا".

"الوضع يزداد سوءا"
الجراح البريطاني أوضح أن الوضع "يزداد سوءا" منذ وصوله إلى القطاع والعمل في المستشفى قبل أسبوعين.

وأوضح أنه تمكن من إجراء عمليات معقدة، لكن "الأمور صارت أكثر بؤسا".

وأردف: "مع بدء الاجتياح (لمدينة رفح)، بدأنا في استقبال عددا أكبر من الإصابات نتيجة الهجمات الإسرائيلية".

وأشار إلى أن المستشفى يعاني من شحة الموارد، ونفاد الموارد التي جلبها الفريق الطبي معه، حيث بدأوا في تقليل استهلاك الغذاء والماء.

وقال طاهر إن "أغلب العاملين في المستشفى يعيشون في رفح، وجرى تهجريهم من مساكنهم، واضطروا للمغادرة بحثا عن الأمان لهم ولعائلاتهم".

وتابع: "الأمور أصبحت أكثر صعوبة مع قلة الوقود لتشغيل المستشفى".

ويواصل الجيش الإسرائيلي عمليته العسكرية في رفح التي بدأها في 6 مايو/ أيار الجاري، متجاهلا تحذيرات إقليمية ودولية من تداعياتها، في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح بالمدينة، دفعهم الجيش إليها بزعم أنها "آمنة" قبل أن يشن عليها غارات أسفرت عن قتلى وجرحى.

استمرار القصف
وتحدث طاهر عن استمرار القصف الإسرائيلي في خان يونس قائلا: "نسمع حاليا أصوات غارات جوية بشكل أكثر حول المستشفى، خاصة في الليل، حيث نستيقظ على أصوات الانفجارات، ونتساءل عن عدد القتلى في كل غارة وعن الموجودين هناك (من الفرق الطبية)".

وأوضح أن "سيارات الإسعاف لا تستطيع الوصول إلى مكان ضحايا الغارات، ولا أحد يستطيع مساعدتهم، خاصة وأنها تحدث قرب الفجر".

وقال الطبيب إن ذلك يشعره بالانزعاج، مضيفا: "نحن هنا للمساعدة، ولكن لا أحد يستطيع جلب الناس (المصابين) إلينا".

وأوضح أن التحرك في غزة يحتاج إلى الحصول على تصريح بعد توضيح خط الحركة بالضبط، وأي تغيير في مسار الطريق "يعرض لخطر كبير" كما حصل من أحد موظفي الأمم المتحدة الذي تعرض لإصابة.

الجراح البريطاني قال إنه يعالج طوال اليوم مرضى ومصابين من جميع الأعمار، موضحا أن بعض الإصابات "ليست حديثة، ولكن حدثت خلال السبعة أشهر الماضية".

وأوضح أن عدم شفاء بعض الإصابات يعود لأسباب متعددة منها "عدم الحصول على الرعاية الصحية أو الجراحية اللازمة، أو تجاهل الإصابات، أو قلة المعدات التي تمكن من إجراء عمليات بالشكل الصحيح".

وشدد على أن الفرق الطبية في المستشفى تحاول تقديم خدماتها "رغم شحة المعدات وقلة الموظفين".

مجزرة وشيكة
طاهر تحدث عن صعوبة إيجاد مكان آمن لسكان غزة، وقال: "كعامل إنساني أجنبي لدي فرصة للمغادرة في نهاية عملي، ولكن الغزيين لا يستطيعون ذلك، إلى أين يذهبون ومن سيعتني بهم؟!".

وأضاف: "أتألم عندما أفكر في المغادرة، لأنني أشعر بالقلق على هؤلاء الناس الرائعين واللطفاء والكرماء".

رسالتي إلى كل العالم الحر هي: "قد تعتقد أنك لن تستطيع تحقيق الكثير أو إيقاف ما يحصل هنا، ولكن التأثير الجمعي كبير، وبغض النظر عن قلة ما ستقدمه، علينا فعل شي لمساعدة أهالي غزة".

وتابع: "الناس هنا على وشك التعرض لمجزرة واجتياح رفح، وفي حال حدوث ذلك سنشاهد قتل بشكل هائل، حيث ستظهر مأساة إضافية".

وأردف: "ذهبت إلى خان يونس وشاهدت بأم عيني حجم دمار كارثي بشكل لا يمكن التخيل أن يفعله البشر لبعضهم البعض".

وشدد على أن "الوضع أكبر مما يمكن استيعابه، ولذلك علينا فعل ما نستطيع، وأشجع أي مسعف أو غيره على القدوم شخصيا إلى هنا".

وأوضح أن الذهاب إلى غزة "ذو مخاطر"، ولكن من يذهب إلى هناك "يشعر أنه يقدم عملا ربانيا مرضي بشكل كبير".

وفي ختام حديثة، دعا الجراح طاهر إلى مساعدة سكان غزة وإنهاء المجزرة".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: غزة الأوروبی فی المستشفى وأوضح أن

إقرأ أيضاً:

طبيب يكشف سر احتياج الجسم للبروتين.. يساعد في تسريع الشفاء

«حافظ على تناول البروتين» جملة تتردد كثيرًا، خاصة إذا كان الشخص يتبع حمية غذائية، لكن لا يدرك البعض سبب الحرص على تناول البروتين سوى أنه مفيد للجسد، وهو ما دفعهم للتساؤل حول أهميته ومدى استفادة الجسد منه.

أهمية البروتين للجسد

هناك العديد من الفوائد التي يحصل عليها الجسم من تناول المواد الغذائية الغنية بالبروتين، وفق ما أوضحه الدكتور رامي رمزي، استشاري التغذية العلاجية، مشيرًا إلى أن الجسد يحتاج بشكل دائم إلى البروتين، حتى إذا لم يكن يريد أن يتبع حمية غذائية.

يُعد البروتين جزءا رئيسيا من صحة البشرة والشعر والأظافر، كما أنه يعمل على بناء عضلات الجسد، فضلًا عن تقويتها، ويساعد على فقدان الوزن، حسب «رامي» خلال حديثه لـ«الوطن»، موضحًا أن تناول البروتين يقلل من الجوع والشهية، وزيادة معدل حرق الدهون.

البروتين الحيواني يحمي العظام من الهشاشة

خلال اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن، يتم فقد العديد من عضلات الجسد، مما يتسبب في ضعفه، وما يحافظ على قوة الجسد والحفاظ على العضلات، لابد من تناول كميات كافية من البروتين بشكل يومي، وإذا تم تناول البروتين الحيواني يمنع هشاشة العظام وتقويتها.

بعد تعرض الجسم لمختلف الإصابات، البروتين يساعده على إصلاح نفسه وشفائه من الإصابات، وذلك لأنه يشكل اللبنات الأساسية لأنسجة الجسم وأعضائه، وتظهر دراسات عديدة أن تناول المزيد من البروتين بعد الإصابة يمكن أن يساعد في تسريع الشفاء، وفق ما نشره موقع «مايو كلينك».

مقالات مشابهة

  • المهرة… ضبط 306 مهاجرا أفريقيا في منفذ شحن الحدودي
  • طبيب يكشف سر احتياج الجسم للبروتين.. يساعد في تسريع الشفاء
  • مؤلفة مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة" سمر طاهر: سعدت بمشاهدة الجمهور للعمل مرة أخري.. هذا رأيي في نجاح "دون سابق إنذار".. ومن المبكر الحكم على تقنية الذكاء الاصطناعي (حوار)
  • عقيل : جرائم ومشاريع مريبة يخطط لها الاتحاد الأوروبي في ليبيا.. والشارع لم ينتبه لخطر توطين الأجانب
  • الاتحاد الأوروبي يعلن موقفه من خارطة طريق بايدن لوقف دائم لإطلاق النار بغزة
  • المجر: الاتحاد الأوروبي والناتو يستعدان للحرب ضد روسيا
  • «القاهرة الإخبارية»: الجيش الإسرائيلي أحرق معظم أقسام المستشفى الإندونيسي بغزة
  • في ظل إغلاق المعابر.. تحذيرات من تفاقم الكارثة الإنسانية والتهجير القسري بغزة
  • الزُبيدي: الحديث عن السلام يناقض الحقائق الماثلة على الأرض
  • الاحتلال يطلب من أونروا إخلاء مقرها الرئيسي بالقدس