روما (أ ف ب)

أخبار ذات صلة عبدالله السعدي: الطبيعة تنساب أمامي افتتاح معرض بينالي البندقية للجمهور بتقديم جوائز الأسد الذهبي

تتولى الممثلة الفرنسية إيزابيل أوبّير رئاسة لجنة التحكيم المكلفة اختيار الفائز بجائزة الأسد الذهبي المرموقة لأفضل فيلم، في الدورة الحادية والثمانين لمهرجان البندقية السينمائي التي تقام من 28 أغسطس إلى 7 سبتمبر 2024، بحسب ما أعلن المنظمون أمس الأول.


نقل بيان أصدرته إدارة المهرجان عن الممثلة البالغة 71 عاماً، والتي سبق أن نالت فيه جائزتَي تمثيل نسائيتين، قالت فيه «بيني وبين مهرجان البندقية تاريخ طويل ورائع، وشرف لي أن أصبح مشاهِدَةً مميزة فيه».
وعلّق المدير الفني للمهرجان ألبرتو باربيرا، قائلاً: «إن استعدادها الكبير للعودة إلى الساحة باستمرار، وهو علامة على ذكائها الاستثنائي، فضلاً عن قدرتها على النظر إلى السينما على نحو يتجاوز الحدود الجغرافية والعقلية، يجعلها رئيسة لجنة تحكيم مثالية». وبالإضافة إلى جائزة الأسد الذهبي، ستتولى لجنة التحكيم التي تترأسها مهمة دقيقة، تتمثل في اختيار الفائزين في 7 سبتمبر المقبل بالأسد الفضي، جائزة لجنة التحكيم الكبرى وجائزة الأسد الفضي- أفضل إخراج، وجوائز أفضل تمثيل للرجال والنساء وجائزة أفضل سيناريو.
وكانت إيزابيل أوبّير فازت بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان «كان» عام 1978 عن دورها في فيلم «فيوليت نوزيير»، للمخرج الفرنسي كلود شابرول الذي درجَ على الاستعانة بها في أفلامه.
كذلك تمكنت بفضل فيلمين لشابرول هما «أون أفّير دو فام» عام 1988 و«لا سيريموني» عام 1995، من الفوز بجائزتين في مهرجان البندقية.
وفي فرنسا، فازت مرتين بجائزة سيزار لأفضل ممثلة، عن فيلم «لا سيريموني»، وفي عام 2017 عن فيلم «إيلّ» للمخرج بول فيرهوفن، الذي نالت عنه أيضاً جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثلة في فيلم درامي، وترشيحاً لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مهرجان البندقية السينمائي البندقية مهرجان البندقية أفضل ممثلة

إقرأ أيضاً:

انشاء متحف للمرأة المصريه  داخل متحف الحضارة

 عقد المجلس القومي للمرأة اجتماعه الدوري برئاسة الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس ، وبحضور عضواته وأعضائه ، هدف الاجتماع الى مناقشة جهود وأنشطة المجلس خلال الفترة الماضية، وخطته المستقبلية.

 وقد بدأت الدكتورة مايا مرسي الاجتماع بتقديم خالص التهاني الى الدكتور ماجد عثمان عضو المجلس والرئيس التنفيذي لمركز بصيرة، لحصوله علي جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية لعام 2024، والى السفيرة وفاء نسيم عضوة لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس لفوزها فى انتخابات عضوية لجنة حقوق الإنسان المُنبثقة عن العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية عن الفترة 2025 – 2028.

 واستعرضت الدكتورة مايا  الخطة المستقبلية للمجلس والتي تتضمن انشاء متحف المرأة المصرية تنفيذاً لتكليف السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال احتفالية تكريم المراة المصرية مارس 2024 ، لافتة أن متحف المرأة المصرية سوف يتم انشائه داخل متحف الحضارة وعلى مساحة ٣٠٠٠ متر. 

و أضافت رئيسة المجلس أنه جارى العمل على تخصيص مقر لبيع منتجات معرض "المصرية" بالمتحف المصري الكبير، والخاصة بالسيدات اللاتى يتم تدريبهن فى إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة ومشروع معالجة الدوافع الإقتصادية للهجرة غير الشرعية، كما أشارت إلى ان المجلس بصدد انشاء وحدة لمساندة السيدات عند تسجيل العلامات التجارية الخاصة بهن، بالإضافة إلى توسع المجلس في تكوين مجموعات الإدخار والإقراض الرقمي بكافة محافظات الجمهورية وتعزيز الشمول المالي للمرأة.

    وأشادت رئيسة المجلس بالدور المحوري الذي يقوم به المرصد الإعلامى بالمجلس برئاسة الدكتورة سوزان القلينى في رصد صورة المرأة بالدراما والبرامج والاعلانات.


 

مقالات مشابهة

  • «الشارقة للاتصال» تخصص فئات لأفضل تأثير إيجابي
  • الإعلامى حامد محمود يشارك فى لجنة تحكيم كلية الإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم
  • جائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2024 تخصص فئات لأفضل مبادرات ذات تأثير إيجابي على الأطفال والشباب
  • لجنة الحكام تكلف طاقم تحكيم إماراتي لإدارة مباراة الأخضر والأردن
  • الناقد السعودي أحمد العياد ينضم إلى تحكيم جوائز الاتحاد الدولي للنقاد "فيبرسي"
  • بعد مهرجان كان.. فيلم «اغتراب» يفوز بجائزة لجنة تحكيم «إندي لشبونة»
  • «اغتراب» يفوز بجائزة لجنة تحكيم مهرجان إندي لشبونة للسينما المستقلة
  • أحمد العياد عضو لجنة تحكيم "فيبرسي" بمهرجان عمّان السينمائي الدولي
  • انشاء متحف للمرأة المصريه  داخل متحف الحضارة
  • القومي لحقوق الإنسان يكرم أعضاء لجنة تحكيم الأعمال الدرامية