” معجزة الشفاء ” تنصح النحالين بضرورة فحص النحل المستورد وتوفير مناحل صحية .

قال مدير شركة معجزة الشفاء، وخبير تربية النحل محمد قاسم المجددي خلال تصريح صحفي له بمناسبة اليوم العالمي للنحل : يعتبر النحل من الملقحات الهامة وله دور كبير في زيادة الإنتاج الزراعي وله تأثير إيجابي على البيئة بشكل عام مما يساعد على التنوع البيولوجي الذي تعتمد عليه الزراعة ، ويهدف الاحتفال السنوي باليوم العالمي للنحل إلى دعم تربية النحل وتعزيز سبل الحفاظ على تلك الثروة، وسائر الملقحات لكونها تساعد المحاصيل الغذائية على التكاثر ، مشيرا إلى أن حوالي 75 في المائة من المحاصيل المنتجة للثمار والبذور في العالم على الملقحات ومن ضمنها النحل.

وأشار إلى مقولة منسوبة للعالم ألبرت أينشتاين جاء فيها : “إذا اختفى النحل عن وجه الأرض، فلن يتبقى أمام الإنسان سوى أربع سنوات”، حيث أن من عواقب التناقص المخيف في أعداد النحل تثير قلق المهتمين بالاقتصاد والثروة النحلية، حيث بلغت نحو 89% بين 2007 – 2016، بسبب الآثار البشرية السلبية من استخدام المبيدات الكيميائية في المزروعات وعدم الاعتماد على المبيدات البيولوجية للآفات مما يضعف اجهزة المناعة عند الملقحات او يتسبب في موتها ، فضلا عن زيادة زيادة تلوث البيئة بالأبخرة الضارة من مخلفات المصانع بجانب اغفال فحص النحل المستورد و التأكد من خلوة من الامراض حتى لا تتسبب في العدوى لبقية النحل المحلي ، علاوة على قلة الثقافة الخاصة بالطرق السليمة لتربية النحل و توفير مناحل في ظروف صحية ملائمة للحفاظ على حياة النحل .

واختتم : في إطار تعزيز الثقافة النحلية، تحتفل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة سنويا باليوم العالمي للنحل في الـ 20 من مايو حيث تم المصادقة عليه من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة عام 2017 م والذي صادف يوم مولد انتون جانسا رائد تربية النحل في سلوفينيا 1734 ، موضحاً أن الاحتفال يهدف أيضا الى دعم قدرة النظم الزراعية والغذائية على الصمود واستدامتها وكفاءتها ، ومواجهة التهديدات التي تعترض لها الثروة النحلية وسائر الملحقات .

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

التصويت على قانون التجنيد اليوم يهدد بتفكيك حكومة نتنياهو

القدس المحتلة - ترجمة صفا

من المقرر أن يصوت الكنيست، يوم الاثنين، على قانون التجنيد الجديد، الذي ينحاز لليهود المتدينين ويقيّد عملية تجنيدهم لجيش الاحتلال، بعد أن قدّمه الائتلاف الحكومي.

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، وفق ترجمة وكالة "صفا"، أن هناك خشية لدى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو من الفشل في تمرير القانون، بعد يوم من انسحاب تحالف "معسكر الدولة" الذي يتزعمه بيني غانتس من الحكومة، وفي ظل إعلان عدد من الوزراء، بعضهم أعضاء في الليكود، نيتهم التصويت ضد القانون.

وقالت الصحيفة إن وزير الجيش يوآف جالانت صرّح بنيّته التصويت ضد القانون، واصفاً إياه بـ"غير العادل"، وأنه يأتي ليعفي شرائح واسعة من اليهود المتدينين من التجند، في الوقت الذي يعاني فيه الجيش من أزمة كبيرة في القوى البشرية في الشهر الثامن للحرب على القطاع.

كما أعلنت أحزاب المعارضة نيتها التصويت ضد القانون ومنها تحالف غانتس وحزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان، وحزب "هناك مستقبل" الذي يترأسه زعيم المعارضة يائير لبيد، بالاضافة لنيّة الأحزاب العربية التصويت ضد القانون.

ويخشى الائتلاف الحكومي من سقوط عملية التصويت اليوم الأمر الذي سيدخله في مأزق خطير مع حزبي المتدينين "شاس" و"يهدوت هتوراة" اللذين يريان في القانون حلاً وسطاً يلبي مطالبهما بخصوص تجنيد المتدينين في هذه المرحلة.

وبيّنت الصحيفة أن هناك خشية من انسحاب أحزاب المتدينين من الائتلاف الحكومي كرد على الفشل في تمرير القانون وتمرّد بعض أعضاء الائتلاف على قرار التصويت لصالح القانون.

وتنص مسودة قانون التجنيد الجديد على إعفاء طلاب المدارس الدينية من التجند للجيش والذين يرغبون بالبقاء في المدارس حتى عمر 35 عاما، كما يحدد القانون نسبة 25% من دورة التجنيد الخاصة بالمتدينين " الحريديم" ليتجندوا في الجيش في السنوات الأولى لبدء سريان القانون ما يعني تجنيد 3 آلاف متدين للجيش بعد بدء سريان القانون مباشرة.

مقالات مشابهة

  • النحل يفضح الحوثيين واتهامهم مواطنين يمنيين بالتجسس
  • خلال عطلة عيد الأضحى… إيقاف خدمة منح جواز السفر بأولوية فوري مؤقتاً
  • لزيادة الأمان والسلامة… المواصلات الطرقية تعمل على توسعة أوتوستراد دمشق-حمص في موقع معلولا
  • حملة نظافة وندوة للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية بمناسبة يوم البيئة العالمي بمرسى علم
  • لتزويره اختاماً مدرسية ومحررات رسمية.. القبض على موظف استغل منصبه في الديوانية
  • جامعة سوهاج تنشر ثقافة الزراعة الذكية والمستدامة بمقر تربية الجديد
  • التصويت على قانون التجنيد اليوم يهدد بتفكيك حكومة نتنياهو
  • زيادة الطلب عالميا على الذهب والنحاس.. «معلومات الوزراء»: مستويات أسعار قياسية
  • درجات حرارة قياسية.."مناخ الزراعة" يحذر: موجة شديدة الحرارة تستمر 10 أيام (فيديو)
  • مركز عراقي يحذر من روابط هكر تدعي تسريب أسئلة البكالوريا على الـتليغرام