أعلن رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، السبت، أن بلاده رصدت أكثر من ملياري يورو من أجل تأمين وتحصين حدودها مع روسيا وبيلاروس، والتي تمثل أيضاً الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي.

وخلال تقديمه مشروعا أطلق عليه اسم "الدرع الشرقية"، قال توسك للصحافيين "لقد اتخذنا قرارا باستثمار 10 مليارات زلوتي"، أي حوالى 2.

34 مليار يورو، "في أمننا وخاصة لتأمين حدودنا الشرقية".

وأضاف أن "نظام التحصينات هذا الذي يدعّم 400 كيلومتر من الحدود مع روسيا وبيلاروس، سيكون عامل ردع واستراتيجية لإبعاد الحرب عن حدودنا"، مشيراً إلى أن العمل قد بدأ بالفعل.

وتخشى بولندا المحاذية لجيب كالينينغراد الروسي وبيلاروس وأوكرانيا كذلك، من أن تكون الهدف التالي لموسكو.

منذ بداية الحرب في أوكرانيا في فبراير 2022، تدعم وارسو بشكل تام كييف وكانت دولة العبور الرئيسية للأسلحة التي يرسلها الغرب إليها.

وأمام التهديد الروسي، زادت بولندا من انفاقها الدفاعي بمعدل 4 بالمئة من اجمالي الناتج المحلي، وهي أعلى نسبة بين دول حلف شمال الأطلسي.

كما أجرت عمليات شراء لمعدات عسكرية بمليارات الدولارات، خاصة من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بولندا بولندا روسيا بولندا اقتصاد

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الألماني يعلن عن حزمة دعم عسكري بقيمة 500 مليون يورو لأوكرانيا

شنت روسيا هجوماً جديداً في خاركيف في وقت سابق من هذا الشهر وأبلغ القادة العسكريون الأوكرانيون عن حشد متجدد للقوات الروسية في شمال المنطقة أمس الخميس.

اعلان

أعلن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس عن حزمة دعم عسكري بقيمة 500 مليون يورو لأوكرانيا.

وجاء هذا الإعلان خلال زيارته مدينة أوديسا الساحلية الجنوبية في أوكرانيا والتي ظلت سرية حتى المساء لأسباب أمنية.

وقال بيستوريوس: "أوكرانيا تتعرض لضغوط لأن القوات الروسية تبذل كل ما في وسعها لتمديد طول الجبهة وربط القوات الأوكرانية. لكنهم ينجحون".

وأضاف: "في الوقت نفسه، لا يتم تحقيق اختراقات مهمة ومستدامة حقًا. لذلك فإن الوضع بطبيعة الحال هو وضع ضغط، ولكن ليس الوضع الذي يبدو أن أوكرانيا غير قادرة على التعامل معه في الوقت الحالي".

كانت هذه الزيارة الثالثة لبيستوريوس إلى أوكرانيا منذ الغزو الروسي عام 2022.

تتضمن حزمة المساعدات العسكرية ذخيرة لنظام الدفاع الجوي الأوكراني متوسط المدى وصواريخ (SLS) قصيرة المدى.

كما تشمل قطع غيار وبراميل لأنظمة المدفعية وحوالي مليون طلقة من الذخيرة الصغيرة. وقال بيستوريوس إن بعض الأسلحة على وشك التسليم لأوكرانيا.

بوتين: استخدام أوكرانيا لأسلحة غربية بعيدة المدى لضرب الأراضي الروسية قد يؤدي إلى تصعيد خطير

وتعد ألمانيا ثاني أكبر مزود للأسلحة لأوكرانيا بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

وتواجه القوات الأوكرانية على الخطوط الأمامية للمعارك نقصًا في الذخيرة في مواجهة الهجوم الروسي المتجدد في المنطقة الشمالية من مدينة خاركيف شرقي أوكرانيا.

وكانت روسيا قد شنت هجومًا جديدًا في خاركيف في وقت سابق من هذا الشهر، وأبلغ القادة العسكريون الأوكرانيون عن حشد متجدد للقوات الروسية في شمال المنطقة.

دبابات ألمانية Martin Meissner/Copyright 2023 The AP. All rights reserved.

حققت روسيا بعض المكاسب على الأرض لكن قدرة أوكرانيا على صد قوات موسكو أعاقها التأخير الطويل في المساعدات العسكرية الأمريكية والإنتاج العسكري غير الكافي لأوروبا الغربية، مما أدى إلى إبطاء عمليات إيصال الأسلحة إلى ساحات المعارك.

وحذر قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي من أن روسيا تزيد من تركيز قواتها في منطقة خاركيف، حيث حققت قوات موسكو تقدمًا كبيرًا في هجوم الربيع.

وقال سيرسكي على صفحته على فيسبوك يوم الخميس إن روسيا تجلب وحدات الجيش من أجزاء أخرى من أوكرانيا إلى منطقة خاركيف لتكملة القوات في بؤرتي القتال الرئيسيتين، وهما بلدتي فوفشانسك وليبتسي.

وأضاف سيرسكي بأن أوكرانيا نقلت أيضًا قوات الاحتياط إلى المنطقة.

وفي خطابه الليلي، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الاتفاقيات الجديدة مع الشركاء بشأن الدفاعات الجوية وإنتاج الطائرات دون طيار تلوح في الأفق.

وقال: "لدينا فعلًا بعض التأكيدات من القادة حول تعزيز قدراتنا الدفاعية الجوية، والمفتاح هو تنفيذها بالكامل وإضافة المزيد من الاتفاقيات ذات الصلة".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بينها مراكز قيادة ومخازن أسلحة.. تفاصيل ضربات أمريكية بريطانية استهدفت 13 موقعاً حوثياً في اليمن حرب غزة في يومها الـ238| قصف متواصل على القطاع والجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندييْن في غزة ستيفن سيغال في حضرة بوتين.. أدعو العالم للوقوف في وجه "الوحش الغربي وإعلامه المزيف" روسيا ألمانيا أوكرانيا أولاف شولتس الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة في يومها الـ238| قصف متواصل على القطاع والجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندييْن في غزة يعرض الآن Next بينها مراكز قيادة ومخازن أسلحة.. تفاصيل ضربات أمريكية بريطانية استهدفت 13 موقعاً حوثياً في اليمن يعرض الآن Next "أنا رجل بريء للغاية": في حدث تاريخي.. دونالد ترامب أول رئيس أمريكي سابق يُدان جنائياً يعرض الآن Next ستيفن سيغال في حضرة بوتين.. أدعو العالم للوقوف في وجه "الوحش الغربي وإعلامه المزيف" يعرض الآن Next من سيكون الأمين العام المقبل لمنظمة حلف شمال الأطلسي؟ اعلانالاكثر قراءة "وباء خفي" يفتك بالإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من بلدات الشمال ونسبة الوفيات في ارتفاع على خط النار مع إسرائيل.. بلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان تخلو من السكان وتتحول لتلال من الركام إليك التسهيلات التي ستقدمها ألمانيا إلى العمال الأجانب للعمل على أراضيها هذا الصيف في حادث مروع... مقتل شخص بعد أن شفطه محرك طائرة في مطار أمستردام "اقضوا عليهم".. ضجة تثيرها نيكي هيلي برسالة كتبتها على قذائف مدفعية لقصف غزة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة فلسطين قطاع غزة انتخابات رئاسية إسرائيل احتجاجات مخيم جباليا الضفة الغربية طوفان الأقصى Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • توريمبيني يقدر خسائر الاقتصاد الإيطالي بسبب العقوبات ضد روسيا
  • صحيفة تركية: ماكرون يحاول إغراق ألمانيا في مستنقع الحرب أكثر
  • تحذير من تزايد هجمات روسيا "الهجينة".. و"الناتو" يتوعد بالرد
  • إصابة جنديين بولنديين في اعتداء لمهاجرين غير شرعيين عند الحدود مع بيلاروسيا
  • القاضي البولندي اللاجئ في بيلاروس: بولندا تعهدت للولايات المتحدة بالمشاركة في الحرب ضد روسيا
  • روسيا: الاتحاد الأوروبي يستخدم سلاح العقوبات خدمة لمصلحته الخاصة
  • فنلندا تبدأ إعادة النظر في حدودها البحرية
  • وزير الدفاع الألماني يعلن عن حزمة دعم عسكري بقيمة 500 مليون يورو لأوكرانيا
  • أستراليا تخصص أكثر من 20 مليون دولار لتأمين احتياجات أوكرانيا من الطاقة
  • بعد مايكروسوفت وأمازون غوغل تخصص ملياري دولار للاستثمار في ماليزيا