قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، إن الرهان على المجتمع الدولي لحل القضية الفلسطينية أصبح خاسرا، وبالتالي يجب أن يكون هناك رهانات أخرى متعددة بإمكانها دعم القضية الفلسطينية، لافتا إلى أن الواقع الداخلي في إسرائيل الآن قريب من الانفجار بشكل كامل، في ظل وجود عدد كبير من التعقيدات في الحكومة الإسرائيلية أو مجلس الحرب الإسرائيلي.

إسرائيل تعلن عن ارتفاع عدد جنودها المنتحرين

وأضاف «فارس»، خلال استضافته ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع على فضائية «الحياة»، وتقدمه الإعلامية لبنى عسل، أن إسرائيل لأول مرة تعلن عن ارتفاع عدد الجنود المنتحرين داخل جيش الاحتلال الإسرائيلي، وهناك 600 أسرة ترفض إجراء أبنائها عملية عسكرية في رفح الفلسطينية، وتقول هذه الأسر إن هذا يمثل خطورة دائمة على حياتهم، وليس هناك داعي لفعل ذلك.

وأشار إلى أن هناك مساع إسرائيلية داخلية، بإنشاء دولة بداخل الدولة في الجليل الأعلى، وهذا يمثل ضغط على حكومة نتنياهو، موضحا أن هذه الفكرة لم تتبلور بشكل كامل، لكنها تمثل ضغطا داخليا على حكومة الاحتلال الإسرائيلي، لافتا إلى أن هناك إضرابا داخليا على رفض نتنياهو للهدنة أو إطلاق سراح المحتجزين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة الاحتلال نتنياهو إسرائيل فلسطين

إقرأ أيضاً:

خبير علاقات دولية يكشف سببين وراء استقالات المسئولين الأمريكيين وتأثيرها على إسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال أحمد شديد، خبير العلاقات الدولية والباحث في الشئون الإسرائيلية، إن استقالات المسئولين الأمريكيين تأتي لسببين، أولهما التظاهرات التي عمت الولايات المتحدة والعديد من الجامعات في أمريكا.

ولفت خلال مداخلة لقناة القاهرة الإخبارية، إلى أن السبب الثاني هو التناقض الكبير في سياسية الإدارة الأمريكية الخارجية الذي دفع الكثيرين لأن يكفروا بالسياسة، مردفًا إنه إن كان هناك  ثبات أمريكي في دعمها إسرائيل، فالتصريحات متناقضة، سواء التناقض تكتيكيًا أو تعبيرا عن واقع الإدارة.

وتابع: في كل الأحوال هذا التناقض الكبير في الإدارة الأمريكية،  دفع مسئولين كبارا بتقديم استقالاتهم وقالوا إنهم وضعوا توصيات في أماكن عملهم، اثنين من ضباط الـ "cia" قالوا وضعنا عدة ملاحظات إلى قادتنا ولم يستمع إليها أحد.

وأوضح أن هذه الاستقالات المدعومة بالتظاهرات مفترض أن تؤثر في سياسة الولايات المتحدة، بالإضافة إلى سقوط رأس الجمهوريين، "دونالد ترامب" بعد إدانته بـ34 مخالفة جنائية، مما سيؤدي إلى تراجع أهمية الضغط اليهودي، وتخقف قدرة الإسرائيلي على ابتزاز الإدارة الأمريكية.

ولفت إلى أن التعاطي مع الصراع في الشرق الأوسط ليس قائما فقط على صوت اليهود في الولايات المتحدة، وإنما قائم بمصالحها مع إسرائيل، والسؤال هنا هل مصالحها مع إسرائيل تفوق مصالحها مع العرب والمنطقة برمتها؟ مردفا: "التحول الجذري في السياسة الأمريكية لم يحن موعده بعد، ومازالت تميل أمريكا إلى إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • خبير علاقات دولية: "اقتربنا من تنفيذ مقترح بايدن لبدء هدنة إنسانية في غزة"
  • محلل سياسي: صفقة بايدن بشأن غزة وافق عليها مجلس الحرب الإسرائيلي قبل إعلانها
  • حكومة نتنياهو تعاني من صداع يؤرّقها .. وهذه الأسباب
  • أونروا: اسرائيل تسعى لتصفيتنا مع القضية الفلسطينية
  • خبير علاقات دولية: إسرائيل تنتهج استراتيجية تحويل قطاع غزة لجحيم
  • 5 أشياء تؤرق منام حكومة بنيامين نتنياهو.. منها المظاهرات الليلة
  • خبير علاقات دولية يكشف سببين وراء استقالات المسئولين الأمريكيين وتأثيرها على إسرائيل
  • أستاذ علاقات دولية: العلاقات العربية الصينية مهمة لدعم القضية الفلسطينية (فيديو)
  • المركز المصري للفكر: حرب غزة أثبتت كذب الادعاءات الإسرائيلية
  • رسالة مهمة من الرئيس السيسي لـ المجتمع الدولي بشأن القضية الفلسطينية