شاركت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة (بكلمة مسجلة) فى فعاليات افتتاح الدورة الثانية لملتقى التمكين بالفن ، الذي يستضيفه المتحف القومي للحضارة المصرية ،ويستمر حتى 22 من مايو الجاري..

 عبرت رئيسة المجلس عن سعادتها بالمشاركة في فعاليات الدورة الثانية من ملتقى التمكين بالفن .. وقدمت خالص التهانى بنجاح فعاليات الدورة الأولى ، ورحبت بضيوف وضيفات مصر الكرام .

. وبالمؤسسات الفنية والثقافية الدولية المشاركة من مختلف دول العالم ومن قلب المتحف القومي للحضارة المصرية  ..   للتأكيد على عظمة الحضارة المصرية .. وعلى أن تاريخ الفن التشكيلى فى مصر قديم قدم حضارتها العظيمة.. والتماثيل واللوحات الجدارية للمعابد خير دليل على ذلك .. مما يؤكد تقدير مصر لقيمة الفنون.. ولدور ومكانة المرأة في المجتمع.. منذ آلاف السنين..

وأكدت الدكتورة مايا   على أن رعاية المجلس القومى للمرأة لهذا الملتقى المتميز للعام الثاني على التوالي تأتى إيمانًا بالدور الهام للفن في تسليط الضوء على قضايا المرأة وتعزيز جهودها نحو نيل حقوقها.. وتكريس مكانتها في المجتمع.. حيث يسعى الملتقى الى تحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة  .. عبر دعم وتمكين المرأة من خلال الفن التشكيلى .. كما يهتم بها كرائدة من رواد هذا الفن  من خلال عرض الأعمال الابداعية لسيدات عظيمات في الفن التشكيلي .. فالفن لغة عالمية .. عابرة للحدود .. ولطالما كان وسيلة لتحقيق تقدم المجتمعات ونهضتها .. علاوة على دوره الفعال في الحفاظ على التاريخ والهوية..  والقضاء علي الأفكار السلبية التي تعوق تحقيق هذا التقدم ..

 وأضافت رئيسة المجلس أن تاريخ الفن التشكيلي المصري يزخر بإبداعات فنانات عظيمات نفخر بهن جميعا .. أذكر منهن المبدعات انجى أفلاطون.. وجاذبية سرى..وعفت ناجى .. ومارجريت نخلة .. وتحية حليم.. وزينب عبد الحميد .. وزينب السجينى ..وغيرهن كثيرات..  لعبن دوراً بارزاً في تسليط الضوء على جوهر قضايا المرأة والمجتمع عبر الفن التشكيلي.. وقدمن رؤى مختلفة للمجتمع المصري والإنساني في أعمال فنية متنوعة.

واختتمت الدكتورة مايا  كلمتها معربة عن تمنياتها بنجاح جميع فعاليات الملتقى فى دورته الثانية .. وأن يحظى بأصداء داعمة لقضايا المرأة محليًا ودوليًا .. 

يذكر  أن ملتقى التمكين بالفن يقام تحت رعاية المجلس القومي للمرأة ووزارات الثقافة والهجرة والتضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والسياحة والآثار والبيئة، وهيئة تنشيط السياحة وعدد من الهيئات الدولية، بينها الاتحاد الأوروبي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمركز الثقافي الإيطالي بمصر، وعدد من السفارات بينها سفارة إسبانيا وأيرلندا وتشيلي.
 

   ويركز الملتقى على الأعمال الفنية للمرأة بمشاركة (144) فنانة من (40) دولة حول العالم، ويتضمن معرضًا للفنانات التشكيليات والعديد من الندوات والمحاضرات حول الفن الحديث وتطويره إلى جانب حلقات فنية تقام خلال أيام الملتقى لعدد من الفنانات العالميات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مايا مرسى ملتقى التمكين بالفن الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة المجتمع

إقرأ أيضاً:

هل يجوز للمرأة الحائض ذبح الأضحية؟.. الأزهر والإفتاء يحددان الشروط

أجابت دار الإفتاء المصرية، على تساؤل هل يجوز للمرأة الحائض ذبح الأضحية أم لا؟، إذ تقدم بعض النساء الأضاحي في عيد الأضحى المبارك، ولكن قد لا تعلم منهن هل يجب عليهن ذبح الأضحية بنفسهن أم يمكن توكيل شخص آخر يقوم بهذا الأمر، وهو ما توضحه دار الإفتاء؛ تيسيرا على المسلمات الراغبات في معرفة أحكام وأمور دينهن.

هل يجوز للمرأة الحائض ذبح الأضحية؟

وقالت دار الإفتاء، عبر موقعها الرسمي، بشأن الإجابة على تساؤل هل يجوز للمرأة الحائض ذبح الأضحية أم لا، إنه من ناحية الشرع فلا يوجد حرج في ذبح المرأة لأضحية العيد، إذ تعتبر هى والرجل سواء في شأن الذبح، مستشهدة بما روى عن سعد بن معاذ - رضى الله عنه- أن جارية لِكَعَبْ بَنْ مالك كانت تَرْعَى غَنَمًا له، فأصيبت شاة مِنْهَا، فأدْرَكَتْهَا وَذَبَحَتْهَا بِحَجَرْ، فَسَئَلَ النبي -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمْ- فقال: «كلوها»، منبهةً أن قول الله -تعالى- {إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ}، يشمل المسلم سواء كان ذكرًا أو أنثى.

شروط ذبح المرأة للأضحية

ولا توجد نصوص شرعية تستثني المرأة من ذبح الأضحية بنفسها، حيث أجاز جمهور العلماء أن تذبح الأضحية بنفسها طالما توفرت فيها الشروط الواجبة لمن للشخص الذي يذبح الأضحية، وهي أن تكون المرأة عاقلة، وبلغت سن التكليف الشرعي، وعلى علم بشروط ذبح الأضحية وأحكامها.

وأكدت دار الإفتاء، أنه حتى المرأة الحائض يجوز لها ذبح الأضحية والمساعدة في أعمال الذبح، إذ يمنع الحيض من 9 أشياء محددة، وهى: «قراءة القرآن، مس المصحف، وحمله، والصلاة، والطواف، والصيام، والعلاقة الزوجية، دخول المسجد، والمكث فيه أي الإقامة في المسجد»، بينما غير هذه الأشياء يجوز للحائض فعل الأمور الأخرى بما فيها ذبح الأضحية.

ومن جانبه، قال الدكتور أبو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف، إنه إن كانت المرأة لديها القدرة على الذبح وتحسن ذلك فلا مانع شرعا أن تذبح الأضحية، ويجوز لها ذلك، موضحًا أن المهم عند الذبح أن يكون من سيذبح عاقلا وبالغا وتتوافر فيه الشروط.

سنن وآداب الأضحية 

وهناك عدد من الآداب والسنن الواجبة للأضحية، وهي أن يمسك المضحي شيئا من الشعر، سواء كان شعر الرأس، أم شعر اللحية والشارب، أو شعر الإبط والعانة، وعموم شعر الجسم، كما يُستحب له الامتناعُ عن قصِّ الأظافر سواء أظافر اليدين أم أظافر القدمين؛ حيث روي عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّ النَّبِيَّ قَالَ: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا» [أخرجه مسلم].

ومن بين آداب الأضحية، أن يظرها قبل النحر بأيام، حيث قال قهاء الحنفية أنه يجب ربطِها قبل يوم النحر إظهارًا لتلك الشعيرة العظيمة، فضلا عن التسمية عند الذبح، ويقول عند الذبح: بِاسْمِ اللَّهِ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ؛ فقد ثَبَتَ أَنَّ النَّبِيَّ: «كَانَ إذَا ذَبَحَ قَالَ: بِاسْمِ اللَّهِ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ» [أخرجه مسلمٌ]، وَإِنْ نَسِيَ فَلَا يَضُرُّهُ ذلك. 

ويجب على صاحب الأضحية أن يذبح بنفسه إن استطاع أو ينيب شخص آخر، كما يستحب له أن يأكل من أضحيته، ولا يجوز له بيع أي جزأ من أضحيته حتى الشعر والأظافر.

مقالات مشابهة

  • «تحديات المرأة المصرية المجتمعية» تُناقشها ندوة تثقيفية بأمانة مصر أكتوبر بالغربية
  • "Ooredoo" تطلق برنامج "نقطة انطلاقة" للمرأة العمانية في العوابي
  • غيثة مزور: الدورة الثانية لجيتكس إفريقيا 2024 عرفت نجاحا كبيرا وإقبالا غير مسبوق للفاعلين في المجال الرقمي
  • في مؤتمرها الـ12.. «عين شمس» تناقش تمكين المرآة في ضوء الشراكات المختلفة
  • مؤتمر جامعة عين شمس يؤكد على تمكين المرأة ومكافحة الجرائم الإلكترونية
  • حالات يحق فيها للموظفات الحصول على ساعة راحة أثناء العمل
  • «صحة القليوبية» تدشن برنامج التربية الإيجابية «التربية مشاركة»
  • هل يجوز للمرأة الحائض ذبح الأضحية؟.. الأزهر والإفتاء يحددان الشروط
  • " التنمية الثقافية" يستضيف فعاليات وأفلام الدورة الـ50 لمهرجان جمعية الفيلم السنوى
  • عضو لجنة الفتوى بـ«الأزهر» يوضح حكم حج المرأة الحائض