حذّر المفوض السامي للجمهورية الفرنسية في إقليم كاليدونيا الجديدة لوي لو فران، اليوم الأحد، من أنّه "ستتم استعادة النظام الجمهوري مهما كان الثمن"، في وقت بدأت باريس "عملية كبيرة" بمشاركة المئات من عناصر الدرك في الأرخبيل الواقع في المحيط الهادئ بعد ستة ليالٍ من أعمال الشغب قُتل خلالها ستة أشخاص.
واندلعت هذه الأعمال على خلفية إصلاح انتخابي.


وتصاعدت المعارضة ضدّ إصلاح دستوري يهدف إلى توسيع عدد من يُسمح لهم بالمشاركة في الانتخابات المحلية ليشمل كلّ المولودين في كاليدونيا والمقيمين فيها منذ ما لا يقل عن عشر سنوات. ويرى المنادون بالاستقلال أنّ ذلك "سيجعل شعب كاناك الأصلي أقلية بشكل أكبر".
وقال لوي لو فران المفوض السامي للجمهورية الفرنسية في الإقليم، خلال مؤتمر صحافي بثّته قناة "لا بروميير"، "أريد أن أقول لمثيري الشغب: توقفوا، عودوا إلى الهدوء، وسلّموا أسلحتكم".
وأكد أن "الوضع خطير وغير مسبوق. ولكن، مع القوات الموجودة تحت تصرّفي، سنكون قادرين على استعادة النظام الجمهوري في جميع أنحاء منطقة العاصمة (نوميا) في الأيام المقبلة".
وأعلن عن عمليات جديدة ستقوم بها قوات إنفاذ القانون خلال الساعات المقبلة لاستعادة السيطرة الكاملة على المنطقة.
وفي ظل تعليق الرحلات من نوميا وإليها منذ الثلاثاء، أعلنت باريس عن انطلاق عملية كبيرة تضمّ أكثر من 600 من رجال الدرك في كاليدونيا الجديدة تهدف إلى استعادة السيطرة الكاملة على الطريق الرئيسي البالغ طوله 60 كيلومتراً بين نوميا والمطار، والتي تعدّ محوراً استراتيجياً يسمح يإعادة تموين الجزيرة المعرّضة لنقص المواد الغذائية.
وتقدّر السلطات المحلية بأن نحو 3200 سائح ومسافر تقطّعت بهم السبل في الأرخبيل وخارجه.
وأعلنت نيوزيلندا الأحد أنّها طلبت من فرنسا الإذن لإرسال طائرات لإجلاء مواطنيها.

أخبار ذات صلة شما الكلباني وخالد الشحي يتألقان في «أبوظبي إكستريم» عاصفة مطرية قوية تضرب ولاية موزيل الفرنسية المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فرنسا كاليدونيا الجديدة أعمال شغب عملية أمنية

إقرأ أيضاً:

فرنسا تمنع شركات إسرائيلية من المشاركة في معرض للسلاح.. وغانتس: مكافأة للإرهاب

(CNN)-- أعلنت فرنسا، الجمعة، منع شركات إسرائيلية من المشاركة في معرض يوروساتوري 2024 للأسلحة، بسبب الهجوم الإسرائيلي المستمر على مدينة رفح الفلسطينية.

وقالت وزارة القوات المسلحة الفرنسية، في بيان، الجمعة، إن الحدث السنوي الذي من المقرر عقده خارج باريس اعتبارا من 17 يونيو/ حزيران لن يضم شركات إسرائيلية.

وتابعت في البيان أن "الشروط لم تعد متوافرة لاستقبال الشركات الإسرائيلية في المعرض، في وقت يدعو فيه الرئيس الفرنسي إلى وقف العمليات الإسرائيلية في رفح".

ويأتي هذا البيان بعد أيام فقط من الهجوم الإسرائيلي القاتل على مخيم للنازحين في رفح بغزة، والذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 45 فلسطينيا وإصابة أكثر من 200 آخرين، وفقًا لوزارة الصحة في غزة ومسعفين فلسطينيين.

 ودعت الحكومة الفرنسية، الجمعة، مرة أخرى إلى وقف إطلاق النار لـ"ضمان حماية سكان غزة" والإفراج عن جميع الرهائن و"الوصول الكامل للمساعدات الإنسانية" إلى غزة.

يذكر أن معرض يوروساتوري للأسلحة وأنظمة الدفاع يسمح للمصنعين والشخصيات الرئيسية في صناعة الدفاع والحكومات بالحصول على "نظرة ثاقبة حول آفاق القطاع وتطوراته"، وفقًا لموقعه الرسمي على الإنترنت.

وتواصلت شبكة CNN مع وزارة الخارجية الإسرائيلية ومنظم المعرض COGES Events للتعليق.

مقالات مشابهة

  • ضربة موجعة.. فرنسا تلغي مشاركة إسرائيل في أكبر معرض دفاعي
  • أوريان 21: إسرائيل تفلت من العقاب بتواطؤ فرنسي
  • وزير الخارجية الفرنسي: يجب نشر السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بدل نقل الفوضى إلى فرنسا
  • أكثر من 20 ألف متظاهر في باريس ضد الفاشية ورفضا للحرب في غزة (فيديو)
  • «إس آند بي» تخفّض تصنيف فرنسا الائتماني.. بسبب تدهور الميزانية
  • فرنسا تمنع شركات إسرائيلية من المشاركة في معرض للسلاح.. وغانتس: مكافأة للإرهاب
  • فرنسا تحبط هجوما إرهابيا قبل أسابيع من أولمبياد باريس
  • فرنسا تلغي مشاركة 74 شركة إسرائيلية في معرض دفاعي.. ما السبب؟
  • في ضربة أمنية حاسمة.. «الداخلية» تحبط تهريب كميات كبيرة من عقار الكبتاجون المخدر
  • فرنسا تشهد أسبوعًا حافلًا بالمظاهرات احتجاجًا على القصف الإسرائيلي على رفح الفلسطينية