أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن حزمة من الإجراءات المهمة؛ لدعم وحماية الفئات الأولى بالرعاية، لافته إلى أن الصحة لا تعني فقط انعدام المرض أو العجز، وإنما هي حالة من اكتمال السلامة بدنيا وعقليا ونفسيا واجتماعيا، وبالتالي هي من الحقوق الأساسية لكل إنسان.

وأكدت «القباج» أن التأمين الصحي والغذائي جزء أصيل في تفعيل شبكات الأمان الاجتماعي وتحقيق الحماية الاجتماعية، موضحة أنه بإمكان الحماية الاجتماعية أن تؤدي دورًا أساسيًا في الاستثمار في البشر، من خلال رعايتهم وتوعيتهم صحيا لتوظيف طاقاتهم في التعليم والعمل وتوليد الدخل وتراكم رأس المال البشري.

توفير الرعاية الصحية الأولية

ونوهت الوزيرة، إلى أنه من أجل أن تكون الصحة للجميع، يلزم توفير الرعاية الصحية الأولية وتيسير الحصول على خدمات صحية جيدة، وشاملة، وميسورة التكلفة لكل شخص في كلِّ مكان، وتقديمها باحترام وكرامة بواسطة كوادر وماهرة ومدربة تدريبا جيدا، إذ تبدو معادلة بسيطة، ولكن تحقيقها هو في غاية الصعوبة ويتطلب توفير عناصر عدة للوصول إلى ما نصبو إليه في مجال الصحة، كما يتطلب بناء وتفعيل شراكات متنوعة ومتكاملة.

إجراءات حماية الفئات الأولى بالرعاية

- حزمة متكاملة من الحقوق بما يشمل التأمين الصحي.

- توفير المسكن الآمن.

- توفير تأمين الغذاء.

- تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية.

- توفير الحماية التأمينية.

- الحرص على رفع الوعي والتثقيف فيما يخص المفاهيم والسلوكيات الاجتماعية الصحيحة.

- توفير حياة كريمة لكل مواطن وإقرار حقوق الإنسان.

وأكدت «القباج» أن الصحة النفسية هي جزء لا يتجزأ من الصحة وجودة الحياة، فالصحة النفسية هي حالة من الرفاه النفسي التي تمكّن الشخص من مواجهة ضغوط الحياة، وتحقيق إمكاناته، والتعلّم والعمل بشكل جيد، والمساهمة في مجتمعه وتحسين جودة حياته.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزيرة التضامن التضامن الفئات الأولى بالرعاية الصحة

إقرأ أيضاً:

نائب يحسم الجدل بشأن تعيينات وزارة الداخلية في جداول موازنة 2024

بغداد اليوم - بغداد

حسم النائب حيدر المطيري، اليوم الأحد (2 حزيران 2024)، الجدل بشأن تعيينات وزارة الداخلية في جداول موازنة 2024، فيما أشار الى انه تواصل مع وزير الداخلية عبد الأمير الشمري بهذا الشأن.

وقال المطيري في حديث لـ "بغداد اليوم"، وردتنا العديد من المناشدات لبيان حقيقة وجود تعيينات على تشكيلات وزارة الداخلية سيجري تغطيتها ماليًا من خلال جداول موازنة 2024 ".

واضاف انه" تم التواصل مباشرة مع وزير الداخلية عبد الأمير الشمري الذي اكد بدوره عدم وجود اي تعيينات ضمن موازنة الوزارة او اي درجات وظيفية اخرى".

واشار المطيري الى ان" الوزير أكد وجود مناقلة لمبالغ مخصصة للرعاية الاجتماعية لشباب عاطلين عن العمل مشمولون ببرنامج الحماية الاجتماعية او مايعرف بالرعاية الاجتماعية وسيتم نقلهم الى تشكيلات الداخلية للاستفادة منهم".

وفصّل النـائب نـايف الشـمري، يوم الاثنين (27 آيار 2024)، قرار تحويل بعض من مستحقي الرعاية الاجتماعية الى عقود في وزارة الداخلية.

وقال المكتب الإعلامي للنائب في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، إنه "للتحـويل من الرعـاية الاجتمـاعية الـــى عقـود الشـرطـة، يجب أن تكـون الاعمـار مــن 18 - 23 سنـة بعدد 37,200".

وأضاف، أن "العقـد لمـدة ثلاث سنـوات، بعـدها، يتحـول علـى المـلاك الـدائــم"، مبينا أنه "سيتم تنفيذ هذا القرار بـعـد مـوازنـة 2024".

ويوم الأحد الماضي، أعلنت وزارة العمل المباشرة بنقل تخصيص 37.200 شخص من المشمولين بالإعانة الاجتماعية لتحويلهم الى عقود على وزارة الداخلية عند إقرار موازنة 2024.

وتتضمن الموازنة الثلاثية سنويًا عقود لوزارة الداخلية تبلغ اكثر من 37 الف عقد، فيما كشف وزير الداخلية مطلع العام الجاري عن تخصيص عقود هذا العام في وزارة الداخلية للمشمولين بالرعاية الاجتماعية حصرا لغرض الاستفادة من طاقاتهم، حيث يتسلمون 275 الف دينار في وزارة العمل، لكنهم سيتسلمون 500 الف دينار من وزارة الداخلية بعد تحويلهم الى عقود.

مقالات مشابهة

  • أوقاف البحر الأحمر تسلم مواد غذائية للتضامن لتوزيعها على الأسر الأولي بالرعاية
  • نائب يحسم الجدل بشأن تعيينات وزارة الداخلية في جداول موازنة 2024
  • تدريب العاملين بالرعاية الأساسية في مطروح على أعمال المبادرات الرئاسية
  • صحة الإسماعيلية تختتم دورة تدريبية لـ62 صيدليا عن اقتصاديات الدواء والرعاية الأولية
  • بشرط واحد.. وزارة العمل مستعدة لشمول المتعافين من المخدرات بالرعاية الاجتماعية
  • جائزة لوزارة الصحة في جنيف تقديراً لجهودها الخاصة في برنامج خطوة خطوة
  • القباج تبحث مع وزير التنمية المحلية الشراكة في مبادرة توطين صناعة الحرير.. أنشطة التضامن الاجتماعي
  • بإلانفوجراف والفيديو.. التضامن الاجتماعي في أسبوع
  • القباج تشهد انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للتنمية المستدامة في نسخته العاشرة
  • القباج: انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للتنمية المستدامة