أكد التلفزيون الإيراني أن مروحية تقل الرئيس إبراهيم رئيسي، قامت بـ"هبوط اضطراري صعب"، في منطقة بالقرب من قرية "أوزي" في غابات "أرسباران"، بمقاطعة "ورزقان"، إحدى مقاطعات محافظة أذربيجان الشرقية في إيران.

وكان رئيسي في طريقه إلى افتتاح سد مائي مشترك مع أذربيجان، وكان برفقته عدد من المسؤولين أبرزهم:  وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، حسبما أفادت وكالة أنباء تسنيم شبه الرسمية.



وتمكن بعض مرافقي الرئيس الإيراني في هذه المروحية من الاتصال بالمركز، وبالتالي "تتزايد الآمال في انتهاء هذه الحادثة دون خسائر في الأرواح"، بحسب ذات الوكالة.

ووصف التلفزيون منطقة الحادث بأنها قريبة من مدينة جلفا الواقعة على الحدود مع دولة أذربيجان، على بعد حوالي 600 كيلومتر شمال غربي العاصمة الإيرانية طهران.


وتشغل إيران مجموعة متنوعة من طائرات الهليكوبتر في البلاد، لكن العقوبات الدولية تجعل من الصعب الحصول على قطع غيار لها، ويعود تاريخ أسطولها الجوي العسكري إلى حد كبير إلى ما قبل الثورة الإسلامية عام 1979.

ماذا نعرف عن المنطقة؟
قال وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي أن فرق الإنقاذ لا تزال في طريقها بسبب الظروف الجوية الصعبة في المنطقة الجبلية التي وقع فيها الحادث، مضيفا أن الوصول إلى موقع الحادث سيستغرق وقتا. 

وذكر التلفزيون الرسمي أن الضباب الكثيف وضعف الرؤية يعيقان جهود الوصول إلى الموقع، حيث شهدت المنطقة طقسا سيئا وأمطار غزيرة وضباب وبعض الرياح، مما أعاق جهود الإنقاذ.

وتتأثر المنطقة المذكورة بمناخ البحر الأبيض المتوسط، وتقع أيضا داخل نصف قطر مناخي لبحر قزوين والقوقاز، وبسبب ارتفاعها الكبير، فإنها تواجه مناخات مختلفة ومتغيرة.


وبناء على متوسط هطول الأمطار على مدار 20 عامًا في مقاطعة كاليبار، تتلقى هذه المنطقة هطولًا سنويًا يبلغ 461 ملم، معظمه على شكل ثلوج، مما يؤدي إلى إنشاء روافد مختلفة في المنطقة والمساهمة في نهر أراس، أحد الأنهار الحدودية الإيرانية. 

إدارة الطوارئ الإيرانية: إرسال 8 سيارات إسعاف لموقع الحادث ولا إمكانية للإنقاذ الجوي بسبب الضباب

• لا معلومات حتى الآن عن وضع #الرئيس_الإيراني ومرافقيه pic.twitter.com/R2sjDKyNuk — رؤى (@Rouanews) May 19, 2024
ومن الجدير بالذكر أن جزءا من إمدادات المياه في هذه المنطقة يرتبط أيضا بهطول الضباب، والكتلة الرطبة التي تغطي جزءا من المنطقة، بحسب موقع "إيفار ترافيل".

وأظهرت مواقع الطقس العالمية حركة نشطة للأمطار وبعض الرياح التي وصلت سرعتها إلى 31 كيلومترا في الساعة، في المنطقة التي من المتوقع أنها شهدت حدوث الهبوط الاضطراري للطائرة التي كانت تقل الرئيس الإيراني.




ومنطقة أرسباران عبارة عن جبل كبير ضمن منطقة جبلية تمتد من كتلة قوشا داغ، جنوب أهار، إلى نهر آراس في مقاطعة أذربيجان الشرقية في إيران، وتنحصر في نهر أراس في الشمال، ومقاطعة مشكين شهر ومغان في الشرق، ومقاطعة سراب في الجنوب، ومقاطعتي تبريز ومرند في الغرب. 







وتقع المنطقة ككل في شمال إيران على الحدود مع أذربيجان، وتنتمي إلى المرتفعات الإيرانية في القوقاز، وفي المنطقة الواقعة بين منطقة بحر قزوين والقوقاز والبحر الأبيض المتوسط، وهي منطقة يسكنها حوالي 23.500 من الذين يعيشون بشكل رئيسي في المناطق العازلة والانتقالية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الإيراني إبراهيم رئيسي هبوط اضطراري الرئيس الإيراني إيران هبوط اضطراري الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الرئیس الإیرانی فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

منع سابقا.. لاريجاني يقدم أوراق ترشحه لانتخابات رئاسة إيران

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن رئيس البرلمان الإيراني السابق علي لاريجاني، وهو من الأعضاء البارزين بالتيار المحافظ، من بين المرشحين الذين سجلوا أسماءهم الجمعة لخوض انتخابات رئاسية مبكرة ستجرى الشهر المقبل بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في تحطم طائرة هليكوبتر.

وقال لاريجاني، وهو مستشار وحليف للمرشد الإيراني علي خامنئي، للصحفيين إنه سيركز على معالجة المشكلات الاقتصادية التي تواجه الإيرانيين و"حل مشكلة العقوبات (الأميركية)" مع الحفاظ على دفاع قوي.

ومنع مجلس صيانة الدستور، الذي يقوده رجال الدين ويتولى التدقيق في المرشحين، لاريجاني، من الترشح للانتخابات الرئاسية في عام 2021.

لكن مصدرا إيرانيا مطلعا قال لرويترز إن لاريجاني قرر الترشح بعد أن أكد له مسؤولون كبار أن المجلس لن يستبعده. ولم يذكر المصدر سببا لتغير هذا الموقف.

وبدأ الخميس تسجيل المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في 28 يونيو.

وأثارت الوفاة المفاجئة لرئيسي سباقا بين غلاة المحافظين للتأثير على اختيار الرئيس المقبل للبلاد. وكان يعد ذات يوم خليفة محتملا لخامنئي صانع القرار النهائي في إيران.

ووسط المزيج المعقد في إيران من الحكام الدينيين والمسؤولين المنتخبين، تكون لخامنئي الكلمة الفصل في جميع شؤون الدولة مثل السياسات النووية والخارجية. لكن الرئيس المنتخب سيكون مسؤولا عن معالجة الصعوبات الاقتصادية المتفاقمة.

وأصبح سعيد جليلي، كبير المفاوضين السابق في الملف النووي ومدير مكتب خامنئي لأربع سنوات بدأت في 2001، أول الشخصيات البارزة من غلاة المحافظين الذي يسجل اسمه لخوض الانتخابات الخميس.

مقالات مشابهة

  • دعمت إعدام متظاهرين.. من هي المرأة التي تحدّت قوانين إيران وترشحت للرئاسة؟
  • أحمدي نجاد يسجل نفسه كمرشح للانتخابات الرئاسية في إيران
  • أحمدي نجاد يترشح رسميا للانتخابات الرئاسية في إيران.. تنافس مرتقب (شاهد)
  • نجاد يترشح رسميا للانتخابات الرئاسية في إيران.. تنافس مرتقب (شاهد)
  • بعد إعلانه ترشحه للرئاسة.. من هو الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد؟
  • أحمدي نجاد يترشح لرئاسة إيران خلفا لرئيسي
  • قصفٌ بين مدينتي صيدا وصور.. ماذا استهدفت طائرة مُسيرة؟
  • منع سابقا.. لاريجاني يقدم أوراق ترشحه لانتخابات رئاسة إيران
  • نقطة محورية للعالم الإسلامي.. ماذا نعرف عن جامع الأميرة الجوهرة الثقافي بالبوسنة؟
  • علي لاريجاني يترشح لخوض انتخابات رئاسة إيران