تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

فى كثير من الأحيان تقع أحداث يعتقد الكثير انها صدفة ولكن هى فى حقيقتها فعل قدرى لاداء رسالة تحملها هذه الصدفة.. مثلا، حكى الأستاذ "هيكل" انه شاء حظه  أن يكون أول مدرس له في المدرسة  الابتدائية هو الشاعر الكبير علي الجندي وذكر انه  عندما جاء  الشاب محمد رضا بهلوى ولى عهد إيران،  ليخطب الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق  كتب الأستاذ الشاعر قصيدة تهنئة بهذه المناسبة ووقع اختياره على التلميذ "محمد حسنين هيكل" لكى يلقي هذه القصيدة  وبالفعل القاها  بجدارة ولم يكتف بذلك ولكنه  حفظها ومن هذا التوقيت أدخل هذا الأستاذ الشاعر فى  خيال ووجدان  التلميذ الصغير  "ايران" وأصبحت جزء من شبابه  وأول كتاب صدر له وعمره ثلاثة وعشرون عاما  كان  "ايران فوق بركان".

هذا الكتاب كان حصيلة شهر عاشه في إيران  وسافر فيه إلى كل أنحائها من الشمال إلى الجنوب وكان من أكثر الكتب رواجا في تلك الأيام.. ولانه كان يشتغل فى وظيفة المراسل المتجول في الشرق الأوسط لجريدة أخبار اليوم اصبح واحدا من الذين يعتبون على العقل العربي قبوله السهل والسريع لثنائية الأبيض والأسود التي استحوذت عليه طويلا وامسكت به أسير أحد موقفين لا ثالث لهما 

الروح أو المادة، العلم أوالفن، الحب أو العقل، المال أو الجمال، الاصالة أو المعاصرة  وهكذا.. ثنائيه باستمرار، حاده وقاطعه، لا تحتمل اي تنوع.. وعندما كتب انطباعاته عن شاه ايران محمد رضا بهلوي فى كتابه زيارة جديدة للتاريخ كتب عنوان  عرش الطاووس.. وكل  الدروس المنسية.. وذكر انه ركب الطائرة في شهر مايو١٩٧٥ ذاهبا إلى طهران وحين وصل نازلا إلى آخر درجة من سلم الطائرة فى مطار "مهرباد" استقبله وزير إعلام الشاه، وخرج من المطار في موكب رسمي، تتقدّمه سيارات المرسيدس ودراجات الشرطة،  مما جعله يشعر بالحرج حين كانت تطلق سيارات الشرطة المرافقة أبواقها مع صيحات بكلمات عربية مفهومة "توقف كن" مما جعله يطلب من وزير الإعلام ان يعفيه من هذا الموكب بعد أن شعر بالضيق والخجل من صفارات المقدمة وصخب الدراجات البخارية على الجانبين لكن الوزير قال له انه لا يستطيع لانها أوامر صاحب الجلالة.

وفى اليوم الرابع لزيارته لايران استقبله الشاه في قصر "نيافاران"، وبادره بالقول: "لم نعد فوق بركان.. ملمحًا إلى كتابه "ايران فوق بركان".. وسأله قل ماهى انطباعاتك...  فأجابه بأنه يحتاج لفترة أطول ليستوعب المشهد كله.

وقد تحدث الأستاذ" هيكل" عن تفاصيل  اللقاء  والموضوعات الكثيرة التى دارت خلاله ومنها حديث شاه ايران عن  الملوك والرؤساء الذين قابلهم وذكر أن الرئيس السادات تربطه صداقة وثيقة به وقال  انه  اجتاز  أصعب امتحاناته اما السادات فلا يزال يمتحن كل يوم.

وحين غادر الأستاذ  "هيكل" طهران بعد هذه الزيارة، ورغم كل ما شاهده وسمعه ورآه، من مظاهر الأبهة والعظمة الخلابة، كان قد ترسّخت لديه قناعته السابقة بأنه  مازالت  "إيران فوق بركان"، وهو ما تأكّد فعلًا بعد ثلاث سنوات عندما قامت الثورة الإيرانية!. 

الأغرب من كل هذا انه  بعد كل هذه الأعوام الكثيرة التى مرت على الثورة الإيرانية.. مازالت أيضا "إيران فوق بركان".

"الأسبوع القادم باذن الله احدثك عن بعض روايات فازت بالجائزة العالمية للرواية العربية"

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: محمد رضا بهلوي فوق برکان

إقرأ أيضاً:

ما سرّ ثقوب المريخ التي حيرت العلماء؟

منذ عقود عدة حظيت الثقوب الموجودة على سطح المريخ باهتمام كبير من العلماء، ليس فقط لأنها توفر بيانات ممتازة عن جيولوجيا الكوكب الأحمر، ولكن كذلك لأنها ربما تكون يوما ما أفضل مكان يمكن لرواد الفضاء السكن فيه.

ولا تزال هذه النوعية من الثقوب إلى الآن غير مفهومة كليا، لكنّ العلماء يعتقدون أنها لا تختلف كثيرا عن نفس نوعية الثقوب على الأرض أو القمر، والتي تتكون على هيئة أنابيب أو أنفاق كانت الحمم البركانية تتدفق فيها قبل مليارات الأعوام، ثم نضبت البراكين تاركة تلك الأنفاق خلفها.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2مسبار الفضاء الصيني يهبط بنجاح في القمر البعيد للمرة الثانيةمسبار الفضاء الصيني يهبط بنجاح في القمر ...list 2 of 2إلغاء أول رحلة سياحية مأهولة إلى القمرإلغاء أول رحلة سياحية مأهولة إلى القمرend of list

وربما تكون هذه الثقوب مداخل لكهوف تحت سطح الأرض، ومن الممكن أنها تكونت نتيجة نشاط بركاني أو عمليات جيولوجية أخرى أو اصطدام النيازك بالمريخ، أو ربما تكون مجرد بقايا انهيار أرضي بسبب ضعف البنية الصخرية في بعض مناطق سطح الكوكب.

ثقوب عجيبة

والتقطت الأقمار الصناعية (مثل المركبة المدارية لاستطلاع المريخ التي انطلقت في 2005) صورا عالية الدقة لبعض هذه الثقوب، وأوضحت الكثير عن تركيبها الداخلي، وبشكل خاص أعطت كاميرا هايرايز على متن المركبة العلماء فرصة لدراسة الفوهات المريخية حديثة التكوين بتفاصيل غير مسبوقة.

ووجد العلماء واحدا من أشهر الثقوب التي رصدتها كاميرا هايرايز في "بافونيس مونس"، وهو بركان درعي كبير يقع في مِنطقة ثارسيس على كوكب المريخ.

فوهة بركان بافونيس مونس على سطح المريخ (ناسا)

ويبلغ عرض هذا الثقب نحو 35 مترا، في حين تشير زاوية الظل الساقط داخله إلى أن عمقه يبلغ نحو 20 مترا. وبحسب وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، يظل سبب وجود حفرة دائرية أكبر تحيط بهذه الحفرة موضوعا للتكهنات.

ثقب آخر نال اهتمام العلماء، فمنذ عقدين تقريبا وُجد هذا الثقب في بركان "أرسيا مونس" -وهو واحد من ثلاثة براكين خاملة في مِنطقة ثارسيس كذلك- بقطر 100 متر، ويمثل هذا الثقب أعجوبة مريخية أخرى نظرًا لأنه يفتقر إلى حافة مرتفعة، وبالتالي استبعد العلماء أن يكون بسبب تصادم نيزكي، وربما كان نفقا جرت فيه البراكين قديما، أو أنه نتج عن انهيار صخري طبيعي.

مدخل كهف على سطح المريخ عند بركان "أرسيا مونس" (ناسا)

وفي المنطقة نفسها رصد باحثون من جامعة أريزونا الأميركية ثقبا شبيها يعكس نشاطا تكتونيا أو بركانيا حديثا نسبيا يبلغ عرضه بضعة أمتار فقط، والتقطت صوره كذلك من المركبة المدارية لاستطلاع المريخ، ويعتقد فريق جامعة أريزونا أن حفرة كهذه يمكن يوما ما أن تمثل ملجأ لرواد الفضاء.

فوهة كهف على سطح المريخ عند بركان "أرسيا مونس" بقطر بضعة أمتار (ناسا) ملاجئ الفضاء

تمتلك هذه الثقوب أهمية خاصة بالنسبة للعلماء الذين يدرسون إمكانية سفر البشر إلى المريخ مستقبلا، لأن كهوفها الداخلية محمية نسبيا من مناخ المريخ القاسي، فمتوسط ​​درجة الحرارة على هذا الكوكب هي في حدود -53 درجة مئوية، مع غلاف جوي غير قابل للحياة.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للأنفاق أن تحمي جسد رواد الفضاء بشكل أكبر من الأشعة الكونية وأشعة الشمس الضارة التي تخترق غلاف المريخ الخفيف بسهولة، ولذا يقترح فريق من الباحثين أن تصبح أهدافا رئيسية للمركبات الفضائية والروبوتات مستقبلا.

كما أن العلماء في هذا النطاق يريدون تحقيق فهم أفضل لتوزيع الجليد (وربما المياه) تحت سطح المريخ، وهي موارد ربما يمكن أن تتوفر داخل تلك الثقوب، ويعد أمرا ضروريا للتخطيط للوجود البشري المستدام على المريخ في المستقبل المتوسط إلى البعيد.

ويأتي ذلك في سياق صعوبة سفر الموارد للمريخ، ويكفيك أن تعرف أن نقل قالب طوب واحد فقط إلى هناك يكلف بالتقنيات الحالية أكثر من مليوني دولار، ولذا يفضل أن يستغل العلماء كل الموارد المتاحة على سطح الكوكب الأحمر.

مقالات مشابهة

  • ما سرّ ثقوب المريخ التي حيرت العلماء؟
  • صراع أمريكي روسي على القارة السمراء.. الهند وإيران تدخلان المعادلة.. حضور طاغ لموسكو في غرب أفريقيا وسط تراجع الهيمنة الأمريكية
  • ‎ايران.. نجاد يتقدم بطلب ترشحه للانتخابات الرئاسية
  • إيران غاضبة وتستدعي السفير السويدي بسبب زعيم مافيا عراقي
  • بعد اتهامات وجهتها ستوكهولم.. ايران تستدعي القائم بالاعمال السويدي
  • بالفيديو.. ثورلن بركان يهدد بلدة في ايسلندا
  • حزب الله يستهدف مقر اللواء 769 الإسرائيلي بصاروخ بركان
  • ما زالت حية وحامل منه.. إحدى ضحايا سفاح التجمع تفجر مفاجأة في القضية
  • ايران.. ثلاث عقبات امام الإصلاحيين في الانتخابات الرئاسية
  • محافظ البنك المركزي: إيقاف التعامل مع عدد من البنوك يحمي هذا الأمر