الجزيرة:
2024-06-02@15:54:13 GMT

ليبراسيون: الأوضاع الحقوقية في تونس تزداد سوءا

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

ليبراسيون: الأوضاع الحقوقية في تونس تزداد سوءا

قالت صحيفة ليبراسيون الفرنسية إن الأوضاع الحقوقية في تونس تزداد سوءا يوما بعد يوم، مع إصرار أعلى سلطة في البلاد على تنفيذ سياساتها ومواجهة المعارضين بيد من حديد.

وأضافت الصحيفة أن غضب المحامين التونسيين وصل إلى درجة تظاهرهم ضد سياسات رئيس الدولة قيس سعيّد، حيث اتهموه بزيادة قمع معارضيه، وخاصة أعضاء نقابتهم.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هآرتس: لا بد من وأد خطة الحكم العسكري لغزة في مهدهاهآرتس: لا بد من وأد خطة الحكم ...list 2 of 2مؤرخ إسرائيلي: هل لو زالت إسرائيل ستنهض من جديد؟مؤرخ إسرائيلي: هل لو زالت ...end of list

وتجمع مئات المحامين قبل أيام وهم يهتفون: "الحرية، الحرية، انتهى النظام البوليسي" للتنديد بالعنف ضد أحد زملائهم، وهو المحامي مهدي زقروبة الذي نقل بشكل عاجل إلى المستشفى في سيارة إسعاف بينما كان القاضي يستمع إليه.

كما اعتقلت المحامية سونيا الدهماني في مقر النقابة وعلى الهواء مباشرة أمام كاميرات قناة فرنسا 24، وكان واضحا أن الجو متوتر للغاية بين المحامين وقوات الأمن، وزاد من حدته نشر النقابة الوطنية للمحامين في تونس بيانا صحفيا أكدت فيه "أن مهدي زقروبة تعرض لأعمال تعذيب" بين اعتقاله وجلسته في مكتب القاضي.

اتهامات

غير أن وزارة الداخلية التونسية نفت لاحقا استخدام أي نوع من أنواع التعذيب، وهددت بملاحقة أي جهة تريد تشويه عمل الشرطة. من جهتها، نددت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، يوم الجمعة، بما وصفته "بالترهيب والمضايقة" التي يتعرض لها المحامون.

ونقلت ليبراسيون عن المحامي نزار التومي قوله: "ضرب محام هو انتهاك لحقوق المواطنين. كيف يمكننا أن ندافع بسلام عن التونسيين إذا كنا خائفين؟ الدكتاتورية تعيد توحيد صفوفها وعلينا أن نعارض ذلك بقوة وعلى الفور"، وفق تعبيره.

بينما صرح المحامي ناجح حسني: "من المحزن أن نرى التعبئة منخفضة، نحن، الذين كنا في عمر 18 إلى 20 عاما وقت الثورة، لن نقبل العودة إلى الدكتاتورية، إلى المربع الأول".

وذكّرت ليبراسيون بحادثة تغطية علم تونس في رادس قبل أيام داخل مسبح كانت تنظم داخله مسابقة مفتوحة للسباحة، وذلك التزاما بعقوبة فرضتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات لعدم امتثال تونس للوائح القانونية المنظمة.

ووصل الرئيس قيس سعيّد إلى عين المكان، وردد النشيد الوطني وبكى واقفا أمام العلم التونسي والكاميرات، ووصف ما جرى بـ"الجريمة البشعة التي لا تغتفر".

"شيطنة المجتمع المدني"

وبناء على موقع الرئيس سعيّد، يحاكم 9 أشخاص، من بينهم رئيس الجامعة التونسية للسباحة والمدير العام للوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات، بتهمتي "التآمر على الأمن الداخلي للدولة" و"الاعتداء العلني على العلم التونسي". وهي عقوبات تعرض أصحابها لخطر عقوبة الإعدام مع وقف التنفيذ.

وتابعت ليبراسيون: "في حالة من الذهول التام، دعت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات إلى إطلاق سراح المتهمين فورا".

وأكدت الصحيفة الفرنسية أن الموقف المتشدد لقيس سعيّد يريح أنصاره الذين خرجوا يحتجون "دفاعا عن العلم وضد التدخل الأجنبي".

وكان الرئيس سعيّد قد تحدث قبل أيام عن وصول مبلغ 683 مليون يورو من الخارج ليصل إلى بعض جمعيات المجتمع المدني ما بين عامي 2011 و2023. ويتهم بعض أنصار سعيّد جمعيات بالعمل لصالح أجندات أجنبية.

ونقلت ليبراسيون قول سونيا بن مسعود -الناشطة في "الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات"- إن "الرقم الذي تحدث عنه الرئيس يأتي من العدم"، موضحة أنه يهدف إلى "شيطنة المجتمع المدني وتحريض السكان" عليهم، وبخاصة المنظمات غير الحكومية التي تتعامل مع المهاجرين غير النظاميين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات ترجمات

إقرأ أيضاً:

التونسية أنس جابر: ما يحدث في غزة مرعب.. أتفادى متابعة الأخبار (شاهد)

انتقدت نجمة التنس التونسية أنس جابر، حالة الصمت تجاه الحرب المستمرة في غزة، وقالت إنها تتفادى التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي لأن ما يحصل في قطاع غزة الآن "شريط مرعب".

وقالت جابر خلال مؤتمر صحفي، السبت، على هامش مشاركتها في منافسات بطولة رولان غاروس: "أكون حزينة جدا عندما أشاهد الأخبار كل يوم".

وتابعت: "بصراحة أتفادى التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي لأن ما يحصل في غزة الآن شريط مرعب".

وتابعت: "أتمنى أن يتحدث العالم أكثر عن الموضوع لأنه ليس من العدل ما يحدث حاليا، النساء والأطفال والرجال يعانون من هذا، نحن في (2024) ومن المحزن مشاهدة هذه الأشياء وهذا الصمت".

????️ أنس جابر تطالب العالم بـ"الحديث أكثر" عن غزّة

طالبت نجمة كرة المضرب التونسية أنس جابر العالم بـ"الحديث أكثر" عن الحرب المستمرة في غزّة، واصفة تأثير الصراع بأنه "غير عادل". pic.twitter.com/JPfCCAVABi — beIN SPORTS (@beINSPORTS) June 1, 2024

يذكر أن جابر أصبحت سفيرة لـ "النوايا الحسنة" لدى برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة للمشاركة في مبادرات مختلفة، بما في ذلك مبادرة ترتكز على حالة الطوارئ في غزة.


وخلفت حرب الاحتلال الإسرائيلي على غزة، المتواصلة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أكثر من 118 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، والشيوخ ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

ويذكر أن التونسيون ومتابعو أنس جابر "اللاعبة التونسية المحترفة في التنس" يلقبونها بـ"وزيرة السعادة" أو "المرأة الحديدية"، حيث تمكنت في حزيران/ يونيو 2011 من أن تصبح أول امرأة عربية تفوز بدوري رولان غاروس في فئة الشابات، لتنطلق بهذا التتويج في مسيرة رياضية متميزة جعلتها مصدر فخر للتونسيين ورفعت خلالها راية بلادها في محافل دولية، وعام 2008 -أي في سن 12 عاما- شاركت أنس في دورة "الدوقات الصغار" التي أقيمت بمدينة ديجون الفرنسية، وتمكنت من الفوز بلقب الدورة.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر أعلنت نجمة التنس العالمية التونسية أنها ستتبرع بجزء من جائزتها المالية التي فازت بها ببطولة المكسيك لفائدة الشعب الفلسطيني.

وقالت جابر في تصريحات إعلامية عقب فوزها، على التشيكية ماركيتا فندروسوفا: "لست سعيدة بالقدر الكافي بعد الفوز، لأن الوضع العالمي لا يجعلني سعيدة بالمطلق".

نجمة التنس العالمية التونسية #أنس_جابر تعلن أنها ستتبرع بجزء من جائزتها المالية التي فازت بها ببطولة #المكسيك لفائدة الشعب الفلسطيني https://t.co/2EkYXa8kb1 pic.twitter.com/hvPDcmczsU — Anadolu العربية (@aa_arabic) November 5, 2023

مقالات مشابهة

  • التونسية أنس جابر: ما يحدث في غزة مرعب.. أتفادى متابعة الأخبار (شاهد)
  • الصحة العالمية: الأوضاع الصحية في قطاع غزة تزداد سوءا كل يوم
  • الصحة العالمية: الأوضاع في غزة تزداد سوءًا كل يوم
  • متحدث الصحة العالمية: الأوضاع الصحية في قطاع غزة تزداد سوءًا كل يوم
  • «الصحة العالمية»: الأوضاع الصحية في قطاع غزة تزداد سوءا كل يوم
  • الإغاثة الطبية الفلسطينية: الوضع الصحي في غزة يزداد سوءا
  • رئيس الحكومة التونسية يشيد بعمق العلاقات بين تونس والمملكة
  • الرئيس الأمريكي: إسرائيل تريد ضمان عدم قدرة حماس على تنفيذ أى هجوم آخر
  • البيت الأبيض: الرئيس بايدن سيدلي بتصريحات بشأن الشرق الأوسط مساء اليوم
  • مباحثات ليبية تونسية لفتح معبر حدودي