يمن مونيتور/ وكالات

أرسلت تركيا مساء الأحد طائرة بدون طيار للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ التي تستهدف المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والتي تعرضت لحادث في مقاطعة أذربيجان الشرقية بشمال غربي إيران في وقت سابق من اليوم.

وفي بيان لها، قالت وزارة الدفاع التركية: “بناء على طلب السلطات الإيرانية عبر وزارة الخارجية، تم تكليف طائرة بدون طيار من طراز أكينجي ومروحية من طراز كوغار ذات القدرة على الرؤية الليلية، للمشاركة في أنشطة البحث والإنقاذ التي تستهدف المروحية المحطمة التي كانت تقل الرئيس الإيراني والوفد المرافق له”.

وتم إرسال الطائرة التركية بينما تظل المروحية على أهبة الاستعداد للمشاركة، في انتظار تحسن الظروف الجوية، وفقا للوزارة.

وقالت وكالة إدارة الكوارث التركية إن إيران طلبت من تركيا إرسال مروحية بحث وإنقاذ ذات قدرة على الرؤية الليلية عقب وقوع الحادث.

وفي بيان لها، أوضحت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ في البلاد إن تركيا ترسل أيضا 32 متسلقا للبحث والإنقاذ و6 مركبات لدعم عملية الإنقاذ الإيرانية.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق على منصة التواصل الاجتماعي ((إكس))، إن تركيا تتابع الحادث عن كثب بالاتصال والتنسيق الكامل مع السلطات الإيرانية، وهي مستعدة لتقديم كل الدعم اللازم.

من جانبها، أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية، عن دخول مسيرة تركية من طراز أكينجي أجواء البلاد للمساعدة بعمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني.

3 ساعات عن موقع محتمل لـ”مروحية رئيسي”

على الصعيد، أعلن محمد كوبادي، نائب رئيس الهلال الأحمر الإيراني، مساء الأحد، أن فرق البحث والإنقاذ تبعد مسافة 3 ساعات عن أحد النقاط التي يحتمل بأنها موقع لحادث مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له.

جاء ذلك في إحاطة إعلامية لكوبادي، حول سير جهود البحث والإنقاذ عن مروحية رئيسي.

وقال كوبادي، إن عناصر الهلال الأحمر والجيش، يواصلان أعمالهما، بحسب ما نقلته وكالة “مهر” للأنباء.

وأكد أن فرق البحث والإنقاذ تبعد مسافة 3 ساعات عن إحدى النقاط التي يتوقع بأنها موقع حادث مروحية رئيسي والوفد المرافق له.

وفي وقت سابق، أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، تعرض مروحية تقل الرئيس رئيسي وعدد من المسؤولين لحادث، بعد مشاركته مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف في افتتاح سد على حدود البلدين.

وذكر التلفزيون أن 3 مروحيات كانت تقل رئيسي، ومسؤولين خلال عودتهم، وتم إرسال فرق الإسعافات الأولية إلى موقع الحادث.

من جانبها، قالت وكالة أنباء “تسنيم” (شبه رسمية) إن المروحية التي تعرضت لحادث كانت تقل رئيسي.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الرئيس الإيراني تركيا رئيسي مسيرة تركية البحث والإنقاذ مروحیة رئیسی کانت تقل

إقرأ أيضاً:

الإطاري السوداني يثمن “فتوى السيستاني”في تأسيس الحشد الشعبي الإيراني

آخر تحديث: 10 يونيو 2024 - 11:14 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- قال رئيس الوزراء محمد السوداني في بيان ،اليوم الاثنين،، إنه “قبل عشر سنوات، وفي ظلِّ ظروف مُلتبسة، ودعمٍ من قوى الشّر والكراهية في العالم، ارتكبت عصابات داعش الإرهابية جريمتها وعدوانها على أهلنا في الموصل، ورُوِّع سكّانها بهجمةٍ همجيةٍ تغذيها الأهداف الدنيئة وخُرافة الوهم، وأضاف، :”نستذكر هذه المرحلة بالكثير من الألم للضحايا الأبرياء من كل أطياف وألوان الشعب العراقي، الذين استهدفهم غدر هذه العصابات الظلامية والقِوى التي تقف خلفها، لكننا نفتخر مُجدداً بالوقفة التلاحمية التي التفّ فيها شعبنا حول قواته المسلّحة بجميع صنوفها، وبذلَ دماءَ الشهداء الغزيرة من أجل تطهير الأرض، ومن أجل أن يعود العراق بكل شبرٍ منه، موحّداً وعزيزاً ومكتمل السيادة والقرار، وكانت للفتوى المباركة للمرجع الأعلى السيد علي السيستاني ، الدور المشرف في تغيير مجرى الأحداث نحو تحقيق النصر المُعزز بضمان سيادة العراق ووحدة أرضه وشعبه”.وأوضح السوداني، أنه “كان الانتصار ولا زال، مُنجزاً ثميناً أكّد ترابط شعبنا، ورسّخ قدرنا التاريخي في العيش المُشترك المتآخي، وخرجنا من التجربة ونحن أقوى وأشد إصراراً على المُضي بإعمار العراق وتطويره وتنميته، وتنشئة أجيال تحملُ المسؤولية وتنظر إلى المستقبل الواعد باقتدار وتمكّن”.وبيّن، :”استطاع العراقيون، بتضحياتهم وبمساعدة الأصدقاء والشرفاء، أن يكسروا موجة التطرّف والإرهاب في أقبح صورها وأشدّها وحشية، وأن يُنجزوا هذا النصر الحضاري نيابةً عن العالم الحُر، ولم تعد فلول الإرهاب تشكّل خَطراً على وُجود الدولة العراقية، واليوم ينعمُ شعبنا بالأمن والاستقرار نتيجة تلك المواجهة العادلة وما قدّمه شهداؤنا الأبرار، ولتستمر وتيرة العمل بأفضل صورها، وبتصميم عالٍ على إحداث نهضة اقتصادية وإنسانية، وانتقالةٍ نوعيةٍ في حياة حرّة كريمة تليق باسم العراق”.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. تسليم طرود بواسطة طائرة بدون طيار لمتسلقين على قمة جبل إفرست
  • حزب الله يسقط طائرة إسرائيلية بدون طيار في جنوب لبنان
  • يتلقى إشارات من طائرة بدون طيار.. إشادة من مدرب بلجيكا بـ دي بروين
  • الخارجية الروسية: قرار إنجاز اتفاق تعاون شامل مع إيران استراتيجي ولو يفقد زخمه
  • الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة نفاثة في أوسيتيا الشمالية ومقتل طاقمها
  • بالفيديو.. صاروخ يسقط طائرة إسرائيلية مسيرة فوق لبنان
  • الإطاري السوداني يثمن “فتوى السيستاني”في تأسيس الحشد الشعبي الإيراني
  • تفاصيل الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد حادث الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي
  • إيران: تم تأكيد أسماء 6 أشخاص مؤهلين لانتخابات الرئاسة من قبل مجلس صيانة الدستور
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بصاروخ “سام 7” طائرة مروحية للعدو الإسرائيلي من نوع “أباتشي” في مدينة رفح جنوب قطاع غزة