أعلنت وكالة تسنيم الإيرانية صباح اليوم الاثنين 20 مايو 2024 ، وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما بتحطم مروحية الأحد في محافظة أذربيجان الشرقية.

وكان على متن المروحية إلى جانب الرئيس الإيراني ووزير الخارجية إمام جمعة تبريز آية الله آل هاشم ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، والعميد سيد مهدي موسوي رئيس وحدة حماية الرئيس الإيراني، وعنصر من الحرس الثوري والطيار ومساعد الطيار ومسؤول فني.

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني "عند العثور على المروحية، لم تكن هناك أي علامة على أنّ ركاب المروحية على قيد الحياة حتى الآن".

وكان التلفزيون أفاد في وقت سابق بأن طائرة مسيّرة تركية رصدت "إحداثيّات الحادث"، وأبلغت فرق الإنقاذ الإيرانيّة بها. وأضاف "أُرسلت فرق إنقاذ إلى الموقع" قرابة الخامسة من صباح الإثنين.


 

وأعقب ذلك تأكيد رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني بير حسين كوليوند أنه "عثر على المروحية، الوضع ليس جيدا"، حيث قال إنه "لا أثر لوجود أحياء ممن كانوا على متن مروحية الرئيس".

وكانت الآمال بالعثور على رئيسي (63 عاما) حيا تتضاءل بمرور الوقت، في ظل عدم توفر أي معلومة عن مصير المروحية التي فقِد أثرها عصر الأحد وسط أحوال جوية سيئة.

وتحطمت المروحية في منطقة جلفا الجبلية الوعرة وسط ظروف جوية صعبة خلال عودة الرئيس من حفل حضره صباح أمس الأحد مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف لتدشين سد مشترك على نهر آراس الحدودي بين البلدين.

حماس تنعي الرئيس الإيراني

تعزية ومواساة بوفاة الرَّئيس الإيراني ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما

بمزيد من الإيمان بقضاء الله وقدره، وببالغ الصَّبر والاحتساب، نتقدّم في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بخالص التعزية وعميق المواساة والتضامن إلى المرشد الأعلى قائد الثورة الإسلامية سماحة السيّد علي خامنئي، وإلى الحكومة الإيرانية، والشعب الإيراني الشقيق، بوفاة فخامة الرَّئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية سعادة الدكتور حسين أمير عبد اللّهيان، وممثل المرشد الأعلى وإمام الجمعة في تبريز السيّد محمد علي آل هاشم، والسيّد مالك رحمتي محافظ أذربيجان الشرقية، إثر الحادث المؤسف والفاجعة الأليمة، في سقوط المروحية التي كانت تقلهم من شمال غرب إيران، سائلين الله تعالى أن يتغمَّدهم جميعاً بواسع رحمته ومغفرته، وأن يلهم الشعب الإيراني الشقيق وعائلات الضحايا وذويهم جميل الصبر وحسن العزاء.

نعرب عن مشاركتنا الشعب الإيراني الشقيق مشاعر الحزن والألم، وعن تضامننا الكامل مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في هذا الحادث الأليم والمُصاب الجلل، الذي أودى بحياة ثلة من خيرة القيادات الإيرانية التي كانت لها مسيرة حافلة في نهضة إيران، ومواقف مشرّفة في دعم قضيّتنا الفلسطينية، ومساندة نضال شعبنا المشروع ضدّ الكيان الصهيوني، ودعمها المقدّر للمقاومة الفلسطينية، وجهودها الحثيثة في التّضامن والإسناد في كافة المحافل والمجالات لأهلنا في قطاع غزَّة الصامد  في ظل معركة طوفان الأقصى، وسعيها  وجهدها السياسي والدبلوماسي  المكثف لوقف العدوان الصهيوني ضدَّ شعبنا الفلسطيني.

ونحن على ثقة أنَّ الجمهورية الإسلامية في إيران ستكون قادرة -بحول الله -على تجاوز تداعيات هذا الفقد الكبير؛ فالشعب الإيراني العزيز يملك مؤسسات عريقة قادرة على التعامل مع هذه المحنة الشديدة.

لجان المقاومة في فلسطين تنعى الرئيس الإيراني

لجان المقاومة في فلسطين: ببالغ الحزن والأسى ننعى الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين عبد اللهيان والوفد المرافق لهما الذين إرتقوا بحادث تحطم الطائرة الأليم، فلسطين وشعبها ومقاومتها لن تنسى ما قدمه الشهيدان المقاومان لصالح شعبنا وقضيته.

محمد مخبر خليفة الرئيس الإيراني المحتمل لحين إجراء الانتخابات

برز اسم نائب الرئيس الإيراني محمد مخبر، خلال الساعات الأخيرة، عقب إعلان سقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

ووفقا للدستور الإيراني يحل مخبر محل رئيسي حال وفاته أو غيابه أو مرضه لأكثر من شهرين، لحين التحضير لانتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال 50 يوما.

ويشغل مخبر منصب النائب الأول للرئيس الإيراني منذ تعيينه في 8 أغسطس 2021، وذلك بعد أن حل مكان إسحاق جهانكيري، الذي كان النائب الأول للرئيس السابق حسن روحاني.

 

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الرئیس الإیرانی ووزیر الخارجیة والوفد المرافق إبراهیم رئیسی

إقرأ أيضاً:

بعد إيران.. بلد إفريقي يهتز على وقع حادث تحطم طائرة كانت تقل مسؤولا بارز بمعية تسعة من مرافقيه (صورة)

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أسابيع قليلة عقب تحطم الطائرة التي كانت تقل الرئيس الإيراني بمعية الوفد المرافق له، اهتزت القارة الإفريقية أمس الاثنين، على وقع حادث مماثل، ذهب ضحيته نائب رئيس دولة المالاوي، و 9 من مرافقيه.

وارتباطا بالموضوع، أكد الرئيس المالاوي "ازاروس تشاكويرا"، اليوم الثلاثاء أن نائبه بمعية تسعة أشخاص آخرين كانوا برفقته، لقوا حتفهم في حادث تحطم الطائرة التي كانت تقلهم.

في ذات السياق، أفادت تقارير إعلامية أنه تم العثور على حطام الطائرة العسكرية التي كانت تقل "ساولوس تشيليما"، نائب رئيس مالاوي والوفد المرافق له، في منطقة جبلية بشمال البلاد، وذلك بعد عملية بحث استغرقت أزيد من يوم كامل، وفق ما أكده الرئيس "اتشاكويرا" عبر خطاب مباشر بث على التلفزيون الرسمي للبلاد.

وعاشت مالاوي منذ أمس على وقع حالة من الترقب والانتظار، عقب انطلاق عمليات البحث عن الطائرة العسكرية المفقودة، التي كانت تقل "تشيليما" البالغ من العمر 51 عامًا، والسيدة الأولى السابقة "شانيل دزيمبيري"، إلى جانب ثمانية آخرين كانوا ضمن الوفد المرافق لنائب رئيس البلاد.

كما أشارت التقارير ذاتها إلى الطائرة العسكرية اختفت صبيحة يوم أمس الاثنين، بشكل غامض أثناء قيامها برحلة جوية استغرقت 45 دقيقة، انطلاقا من عاصمة مالاوي "ليلونغوي"، صوب مدينة "مزوزو" المتواجدة على بعد حوالي 370 كيلومترًا من شمال البلاد.

في سياق متصل، أوضح رئيس مالاوي أن مراقبي الحركة الجوية طلبوا من الطائرة عدم محاولة الهبوط بمطار "مزوزو" بسبب سوء الأحوال الجوية وضعف الرؤية، كما طلبوا من ربانها العودة إلى "ليلونغوي"، مشيرا إلى أن مراقبة الحركة الجوية فقدت بعد ذلك الاتصال.

ووفق ذات التقارير، فقد عرفت عمليات البحث التي استهدفت غابات شاسعة في جبال "فيفيا" قرب "مزوزو"، مشاركة نحو 600 شخصا، مشيرة إلى أنه تم حشد 300 ضابط شرطة للانضمام إلى الجنود وحراس الغابات في عملية البحث.

 

مقالات مشابهة

  • بعد إيران.. بلد إفريقي يهتز على وقع حادث تحطم طائرة كانت تقل مسؤولا بارز بمعية تسعة من مرافقيه (صورة)
  • واجهت نفس مصير إبراهيم رئيسي.. تفاصيل اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي
  • الخارجية الإيرانية: طهران تستفيد من انضمامها إلى "بريكس"
  • رئيسي مثال.. كيف يستخدم النظام الإيراني مصطلح "شهيد" لخدمة أغراضه السياسية؟
  • مدبولي يلتقي نائب رئيس غينيا الاستوائية والوفد المرافق
  • الخارجية الروسية: قرار إنجاز اتفاق تعاون شامل مع إيران استراتيجي ولو يفقد زخمه
  • تفاصيل الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد حادث الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي
  • نجاد ولاريجاني خارج سباق الرئاسة الإيرانية
  • إيران: تم تأكيد أسماء 6 أشخاص مؤهلين لانتخابات الرئاسة من قبل مجلس صيانة الدستور
  • ‏وكالة مهر الإيرانية: مجلس صيانة الدستور يرسل نتائج دراسة أهلية المرشحين للانتخابات الرئاسية إلى وزارة الداخلية