في ندوة صحفية أقيمت على هامش مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته السابعة والسبعين، قدم ثلاث مسؤولين على صناعة الفن السابع بالجزائر المراجع والتقنيات الجديدة التي تتبعها الوزارة الوصية للنهوض بهذا القطاع بالجزائر.

وكشف مدير تطوير الفنون وترقيتها بوزارة الثقافة والفنون شداد بزيع أن الاستراتجية الجديدة التي دعى إليها كل من رئيس الجمهورية ووزيرة الثقافة والفنون تدعو لتشجيع الإستثمار في السينما وتقديم التمويل من خلال تسهيلات للمنتجين وأيضا تحيين إتفاقيات الإنتاج المشترك بين الجزائر وغيرها من البلدان على غرار فرنسا، تونس، إيطاليا.

كما كشف ذات المتحدث عن المساهمة التي تقدمها كل من وزارة الخارجية والمالية وكذا الصناعة في الفعل السينمائي وفقا للرؤية التي سطرتها وزارة الثقافة منوها إلى إنتاج أزيد من 22فيلم بين القصير والطويل خلال السنة

ومن جهته أكد زين الدين عرقاب مدير المركز الجزائري للصناعة السينماتوغرافية CADC أن المركز يساهم في تطوير السينما الجزائرية من خلال تمويل الأعمال السينمائية باعتباره المؤسسة الوحيدة بالجزائر المخول لها ذلك.

وقال المخرج أحمد عقون أن المركز الجزائري لتطوير السينما مؤسسة قوية في الصناعة السينماتوغرافية وعرج في حديثه على تعاونه مع ذات المركز لإنتاج فيلمه “آرقو”. أما عن مرافقة المركز الوطني للسينما والسمعي البصري. أكد مديره مراد شويحي على دور هذا المركز في نشر الثقافة السينمائية لدى جيل الشباب. كما أكد عن وجود أرشيف مهم بالمركز والحفاظ عليه من خلال رقمنة 16 فيلم.

أما عن الحافلات السينمائية.. قال مراد شويحي أن هذه التقنية هي من بين مهام المركز للعمل على الترويج للأفلام الجزائرية في المدارس والثانويات وحتى بالجامعات. كما ينتقل المركز لولايات الجنوب عن طريق الحافلات السينمائية ويعمل CNCA على عرض الأفلام الكلاسيكية والحديثة

هذا وأكد فيصل صاحبي أن دعم الدولة للسينما مستمر بالرغم من إغلاق صندوق الفداتيك عن طريق آليات جديدة وكشف ذات المتحدث عن القانون الجديد الذي يجبر المنتجين المستفيدين من دعم الدولة من إستكمال مشاريعهم في خلال سنتين فقط مما سيمكنهم من المشاركة في مختلف المهرجانات العالمية على غرار كان.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

أحمد حلمي بمهرجان روتردام: تقديم الحقيقة للعالم مسؤولية الفنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الفنان أحمد حلمي ندوة  خلال مهرجان روتردام للفيلم العربي، المقام في هولندا،وخلالها تطرق حلمي إلى العديد من التحديات التي تواجه الفنانين وكيفية التغلب عليها، خاصة خلال الأزمات.

وأعرب حلمي عن سعادته بحضور المهرجان للمرة الثانية، واصفًا مهرجان روتردام للفيلم العربي بأنه "مهرجان أورجانيك"، حيث يتيح مساحة حرة للفنانين للتعبير عن قضاياهم ومشاعرهم بصدق وبدون قيود.

وأكد "حلمي" على أهمية تقديم عمل فني يعكس الحقيقة ويفضح الاحتلال الإسرائيلي لغزة أمام العالم، وأشار إلى أن الاحتلال يدرك جيدًا قدرة الفن على نقل الرسائل الحقيقية، لذلك يسعى لتقديم رسائل مزيفة من خلال الأعمال الفنية والسينما. 

أوضح حلمي أن الفنانين يجب أن يتحملوا مسؤولية تقديم الحقيقة للعالم وأن يعبروا عن قضاياهم بصدق ووضوح.

وأضاف حلمي أن العالم بدأ يدرك الحقائق بشكل أفضل، وأن الأكاذيب التي يروج لها الاحتلال لم تعد تجد قبولا، وشدد على ضرورة أن يقوم الفنانون العرب بدورهم في تسليط الضوء على القضايا العادلة، مشيرًا إلى أن الأمل لا يزال موجودًا رغم الأحزان، وأن فلسطين وأهلها صامدون.

واختتم حلمي حديثه بالدعاء أن يرفع الله الظلم عن أهل غزة في أقرب وقت، مؤكدًا أن الفن سيظل أداة قوية لنقل الحقائق والدفاع عن القضايا.

 

مقالات مشابهة

  • الأربعاء.. عرض أول فيلم كرتون مصري ثلاثي الأبعاد بمركز الثقافة السينمائية
  • بالفيديو.. تصريح غير متوقع لـبنشيخة يثير ضجة كبرى بـالجزائر بعد استبعاد أبرز نجوم المنتخب
  • أحمد حلمي بمهرجان روتردام: تقديم الحقيقة للعالم مسؤولية الفنان
  • خلال تجمع شعبي له بوهران.. بن ڨرينة يدعو إلى المشاركة القوية في الانتخابات الرئاسبة المقبلة
  • 4: قراءة الفيلم
  • تعرف على إجمالي إيرادات الأفلام السينمائية في دور العرض أمس الجمعة
  • 1.7 مليون جنيه إيرادات الأفلام السينمائية في دور العرض خلال 24 ساعة
  • بسبب سلوك نتنياهو المستفز.. غضب واسع بـالمغرب تقابله فرحة كبيرة بـالجزائر
  • جناح ضمك على أعتاب أحد أندية صندوق الاستثمار السعودي
  • ياسمين رئيس تنتظر عرض أحدث أعمالها السينمائية الجديدة "الفستان الأبيض"