أكد السفير سامح شكري، وزير الخارجية، أن مصر أصرت على استمرار فتح معبر رفح منذ بداية الصراع، و65% من المساعدات التي دخلت من معبر رفح كانت تبرع من الحكومة المصرية والمجتمع المدني المصري، ونسعى بالتنسيق مع الشركاء الدوليين على إدخال المساعدات بالكم الضروري لاحتياجات الأشقاء الفلسطينيين في غزة.

وزير الخارجية: لدى مصر واليونان رؤية مشتركة إزاء الملفات الثنائية والأوضاع الإقليمية وزير الخارجية يشرح لنظيره اليوناني أسباب توقف معبر رفح عن العمل (فيديو)

وأضاف "شكري"، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اليوناني، اليوم الإثنين، أنه رغم المعوقات المتصلة بالتفتيش ورفض كميات كبيرة من المساعدات استمرت مصر في التنسيق لرفع كمية المساعدات،لافتًا إلى أن مصر حذرت من التداعيات السلبية البالغة لتوسيع رقعة الاعمال العسكرية لمنطقة رفح التي لجأ إليها أكثر من 1.

3 مليون فلسطيني، وما قد ينتج عن ذلك من زيادة حجم الحايا من المدنيين، موضحًا أنه حتى الآن راح ضحية هذه الحرب أكثر من 35 ألف شهيد، وأكثر من 100 ألف مصاب، ولا يمكن لمير المجتمع الدولي أن يتحمل مزيد من الأضرار، ومن هنا كان ضروري عدم توسيع رقعة الصراع. 

وتابع وزير الخارجية، أن هناك أعمال عسكرية ومسرح عمليات عسكرية على مشارف المعبر تعرض قوافل المساعدات وسائقي الشاحنات للخطر، مشددًا على أن العمليات العسكرية الإسرائيلية هي التي لها تأثير على تشغيل معبر رفح، وهناك العديد من المعابر الإسرائيلية لإدخال المساعدات وهي مغلقة، فلماذا هي مغلقة؟.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عمليات عسكرية مؤتمر صحفي المجتمع المدني سامح شكري معبر رفح الحكومة المصرية سائقي الشاحنات السفير سامح شكري فتح معبر رفح العمليات العسكرية قوافل المساعدات الشركاء الدوليين أعمال عسكرية الأشقاء الفلسطينيين وزير الخارجية وزیر الخارجیة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكة تعلن تواصلها مع مصر لإعادة فتح معبر رفح

أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، صامويل وربيرغ، بأن الولايات المتحدة تعمل بنشاط مع شركائها في المنطقة، بما في ذلك مصر وإسرائيل، لإعادة فتح معبر رفح وضمان تسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

 

وزير الخارجية الأمريكي يؤكد أهمية معبر رفح بالنسبة للمساعدات إلي غزة

وقال "وربيرغ" في تصريحات لشبكة "سكاي نيوز عربية"، "ندرك الأهمية الحيوية لمعبر رفح، نشعر بالقلق البالغ بشأن استمراره في الإغلاق، حيث يمثل شريان حياة حيويا للمدنيين في غزة".
 

وذكر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أن هناك محادثات عن كيفية إدارة معبر رفح بشكل يمنع استخدامه من قِبل عناصر حركة حماس أو أي جهات أخرى غير معنية بالمساعدات الإنسانية".


وأضاف أن "هذه الجهود تتضمن العمل على توفير الأمن المناسب لضمان تشغيل المعبر بأمان وفعالية، بما يسمح بتدفق المساعدات الإنسانية بشكل غير معرقل إلى غزة".

 

وكان معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر، أغلق قبل 40 يوما منذ سيطرة القوات الإسرائيلية عليه من الجانب الفلسطيني.

 

 يذكر أن ذكر طاهر النونو، المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أنه لا يزال هناك تضارب في الموقف الإسرائيلي، وتل أبيب تواصل المماطلة، مضيفًا خلال حديثه لبرنامج "يحدث في مصر"، أنهم يطالبون بوقف كامل لإطلاق النار وانسحاب إسرائيل بشكل كامل من غزة وإتمام صفقة تبادل للأسرى تُرضي الشعب الفلسطيني. 

 

 وأكد النونو، أنهم قدموا مرونة كاملة في الفترة السابقة للتوصل لاتفاق تهدئة في غزة ومستعدون لتقديم المزيد، مشيرًا إلى أن مقترح الرئيس الأمريكي للتهدئة في غزة نراه جيدًا في أسسه.


وتابع المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول المراوغة والتلاعب بالكلمات، وأنهم وافقوا على مبدأ المراحل في التهدئة ولكن بشرط أن تسلم كل مرحلة التالية لها.

 

وشدد على أنهم لا يريدون أي شبر من قطاع غزة به جنود لقوات الاحتلال الإسرائيلي، ورفضهم لأي دور غير مصري وفلسطيني لإدارة معبر رفح.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن "هدنة تكتيكية" في جنوب غزة لا تشمل رفح  (خريطة)
  • إسرائيل تعلن "هدنة تكتيكية" في جنوب غزة  (خريطة)
  • الخارجية الأمريكة تعلن تواصلها مع مصر لإعادة فتح معبر رفح
  • بعد 40 يوما من إغلاقه.. حديث أمريكي يخص معبر رفح
  • فرنسا تحرك «حربا كلامية» داخل الحكومة الإسرائيلية
  • الخارجية الإسرائيلية تدين هجوم وزير الدفاع «جالانت» على فرنسا
  • الآليات العسكرية الإسرائيلية تعاود التوغل وسط مدينة رفح
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: الولايات المتحدة حذرت إسرائيل من أن أي خطوة عسكرية في لبنان قد تخرج عن السيطرة
  • الخارجية الروسية: دور السلاح النووي يتنامى في خطط "الناتو" العسكرية
  • رقعة مبتكرة لاستعادة القدرة على التحدث دون تدخل جراحي