تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يبحث الكثيرون عن طرق للتغلب على حرارة الجو الشديدة وترطيب الجسم، فهناك أطعمة ومشروبات تعمل على خفض الإحساس بحرارة الجو التغلب على العطش. 

ينصح خبراء التغذية بتناول أفضل الأطعمة والمشروبات التي تمنع الإحساس بالعطش طوال اليوم وتعوض ما يفقده الجسم من السوائل والماء خلال موجهة الحر الشديدة.

وأوصى الخبراء لابد من الابتعاد بالقدر الكافي عن الأطعمة التي تسبب العطش مثل عدم الافراط في تناول السكريات و الأملاح والاقلال من المخللات .

وأكد الخبراء أن الصوديوم او الملح يوجد داخل بعض الأطعمة المصنعة ومضاف عليها الكاتشب والمستردة لذلك نحذر من تناول الأطعمة المصنعة والمهدرجة .

ومن الضرورى تناول كمية متوفرة من المياه علي مدار اليوم على الأقل لتعويض ما يفقده الجسم من السوائل، حيث أن هناك بعض المشروبات تؤدي لإدرار البول وتعطى إحساس غير حقيقي بالشبع مثل المياة الغازية والقهوة والنسكافية لذلك يجب الابتعاد عنها في موجهة الطقس  الحار الشديدة مع الإقلال من تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكر لأنها تزيد من الشعور بالعطش.

 وهناك بعض الفاكهة التي تحتوى على الكثير من السوائل والتي تحتوي علي نسبة عالية من الماء و يجب الإكثار من تناولها مثل البطيخ والكنتالوب والخس والخيار فهى غنية بالمياه،  أيضا لابد من تناول الأطعمة  على البوتاسيوم مثل الموز، لأن البوتاسيوم يفقد عند فقدان سوائل الجسم،  مع الاستمرار  على تناول الخضروات والفواكه لتقليل الشعور بالعطش، ومنع الأطعمة واللحوم المصنعة لأنها تحتوي على الملح.

لذلك نصح الخبراء بالإقلال من الأطعمة المصنعة مثل اللانشون والبرجر لأنها تحتوى على كمية كبيرة من الأملاح والصوديوم، ومنع الأطعمة المقلية في الزيوت خلال فترة ارتفاع حرارة الجو، مع تناول المشروبات الطبيعية مثل عصير الفواكة الطازج مثل عصير البرتقال والليمون بالنعناع  مع الإقلال من السكر المضاف إليه، مع عمل العصائر الفريش في البيت مثل عصير البطيخ والكنتالوب مع الإقلال من السكر  المضاف بدلا من تناول العصائر الجاهزة الصناعية المحتوية علي ألوان صناعية ومواد حافظة مضرة بالصحة العامه .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اهم النصائح ارتفاع درجة حرارة الجو الأطعمة والمشروبات الأطعمة المصنعة الخضروات والفواكه المشروبات الطبيعية خبراء التغذية موجة الطقس الحار عصير البرتقال عصير الفواكه من تناول

إقرأ أيضاً:

صيام يوم عرفة.. وجبة السحور والإفطار المثالية في الطقس الحار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يبدأ حجاج بيت الله الحرام، غدا السبت، في صعود جبل عرفات وهو من أهم مناسك الحج، حيث ترتفع درجة حرارة الجو ، ويحرص الكثيرون لصيام في هذا اليوم المبارك، ويجب الإهتمام بوجبة السحور والإفطار، لتقليل الإصابة بالجفاف أو الاصابة ببعض المضاعفات الصحية مثل الدوخة والهبوط والإصابة بالجفاف المرتبطة بارتفاع درجة حرارة الطقس.

وحول ذلك توضح الدكتورة مروة شعير، أستاذ مساعد الأغذية الخاصة والتغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، أن هناك العديد من النصائح والإرشادات الغذائية المفيدة التي يجب الالتزام بها في صيام يوم عرفات، لتجنب التعرض للهبوط والدوخة والإصابة بالجفاف، ومنها:

-وجبة السحور

يجب تناول الأطعمة الغذائية المفيدة التي تعمل علي تعويض الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية المطلوبة، مثل الماء والألياف والبوتاسيوم والصوديوم، لذا يجب تناول الفول، والحمص والعدس أو الجبن ، والفواكه المحتوية علي الألياف والماء  كالبطيخ والكانتلوب والشمام والهدف من ذلك تعويض الجسم بالعناصر الغذائية التي يفقدها خلال ساعات الصيام.

-وجبة الإفطار
يمكنك تقسيم وجبة الإفطار إلي جزأين، فى البداية ابدأ بالسوائل لتعويض الجسم ما تم فقدانه من السوائل خلال فترة الصيام، وبعد ذلك ابدأ بتناول الطعام بشكل صحي، وهو طبق من السلطة الخضراء مع النشويات كالبطاطس أو الأرز أو الخبز أو المكرونة مع قطعة من البروتين.

وأضافت شعير، بأنه يجب الإفطار علي ماء وتمر و عدم تناول السكريات في وجبة الإفطار حتي لا يتعرض الشخص بالهبوط والإجهاد الشديد، نتيجة لارتفاع نسبة السكر بشكل مفاجئ في الدم بعد فترة زمنية طويلة.

ولابد من الاهتمام بتناول الماء، وبكميات كثيرة علي مدار اليوم حتي لا يتعرض الشخص للجفاف أو الهبوط.

مقالات مشابهة

  • طبيبة تكشف أهمية تناول الأطعمة الغنية بالزنك| علامات تشير إلى نقصه
  • "بيليفر ميتس" لإنتاج اللحوم المصنعة تؤسس مقرا في أبوظبي
  • 7 نصائح مهمة ومفيدة للسفر في عيد الأضحي ومنع انتقال الأمراض
  • المشي بعد الأكل وتناول الخضروات والفاكهة.. أهم النصائح لتناول لحوم العيد
  • 7 أطعمة تكافح الحساسية الموسمية
  • التعرض للحرارة الشديدة.. مخاطرها وسبل الوقاية
  • شرب السوائل والتوقف عن أي أنشطة.. كيفية علاج ضربات الشمس في البيت
  • صيام يوم عرفة.. وجبة السحور والإفطار المثالية في الطقس الحار
  • نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى.. احرص عليها
  • فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتة.. منها مرضى الحساسية والسكري