سرايا - بلغ عدد حوادث الأمن السيبراني المكتشفة خلال الربع الأول من العام الحالي 2054 حادثا بارتفاع نسبته 124% عن الربع الأخير من العام الماضي، بحسب بيانات المركز الوطني للأمن السيبراني.

وقال رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني، بسام المحارمة، إنّ ارتفاع الحوادث في الربع الأول من العام الحالي جاء نتيجة لتوسع نطاق عمل المركز ورفع كفاءته البرمجية والتقنية، وزيادة مهارات كوادره، إلى جانب الأوضاع الحالية التي تشهدها المنطقة وما يتبعها من مصالح سياسية لجهات مختلفة.



وأشار المحارمة، إلى أن فرق المركز المتخصصة ضاعفت جهودها خلال الفترة الماضية، وتمكنت من تنفيذ 47 عملية استجابة في الربع الأول من 2024.

وبحسب البيانات، توزعت نسب الحوادث المكتشفة على 2% حوادث خطيرة، 48% حوادث متوسطة الخطورة، و14% حوادث منخفضة الخطورة، فيما لم تسجل أي حوادث شديدة الخطورة.

وفيما يتعلق بالوضع السيبراني للمؤسسات، بين المحارمة أن 41% من الحوادث المرصودة تعود للإصابة بالبرمجيات الخبيثة، التي تعد الخطوة الأولى في تطور خطورة الحادثة، ما لم يتم التعامل معها بشكل سريع وفق البروتوكولات المتبعة.

ورصد المركز الوطني للأمن السيبراني 68% من المؤسسات لديها حوادث محاولات اختراق، و70% من المؤسسات لديها حوادث جمع معلومات، و60% لديها حوادث عدم التزام بالسياسات.

المملكة


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الربع الأول من من العام

إقرأ أيضاً:

التحويلات المالية عبر بنوك الإمارات تتجاوز 4.5 تريليون درهم

أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة 7.15 مليون مقعد مجدول على رحلات الطيران في مطارات الإمارات «بي دبليو سي»: 15% من مبيعات السيارات الجديدة في الإمارات «كهربائية» بحلول 2030

تجاوزت قيمة التحويلات المنفذة في القطاع المصرفي بالدولة، عبر نظام الإمارات للتحويلات المالية/UAEFTS/ حاجز 4.5 تريليون درهم، خلال الربع الأول من العام الجاري، وفق أحدث إحصائيات مصرف الإمارات المركزي.
وأظهرت إحصائيات العمليات المصرفية، الصادرة عن المصرف أن قيمة التحويلات المنفذة عبر النظام بلغت 4.527 تريليون درهم، خلال الفترة، من يناير حتى مارس الماضي، بزيادة على أساس سنوي بنسبة 16.2% مقارنة بتحويلات بلغت قيمتها نحو 3.896 تريليون درهم، منفذة خلال الفترة نفسها من العام 2023. وبحسب الإحصائيات، توزعت التحويلات المنفذة، خلال الربع الأول، بواقع 2.839 تريليون درهم تحويلات بين البنوك، و1.687 تريليون درهم تحويلات بين عملاء البنوك. ووصلت التحويلات إلى 1.512 تريليون درهم في يناير، و1.449 تريليون درهم في فبراير، و1.565 تريليون درهم في مارس 2024.
من جانب آخر، أظهرت الإحصائيات أن قيمة الإيداعات النقدية في المصرف المركزي وصلت إلى 42.034 مليار درهم، خلال الربع الأول من العام الجاري، وتضمنت 42.03 مليار درهم إيداعات بالعملات الورقية و33 ألف درهم بالعملات المعدنية.
من ناحية أخرى، أعلن مصرف الإمارات المركزي ارتفاع رصيده من الذهب على أساس سنوي بنسبة 12.6% بنهاية مارس الماضي. وأظهرت بيانات النشرة الإحصائية الصادرة عن المصرف، اليوم، أن رصيده من المعدن الأصفر وصل إلى 19.615مليار درهم في نهاية مارس الماضي، مقارنة بنحو 17.41 مليار درهم في مارس 2023، بزيادة تعادل أكثر من 2.2 مليار درهم.
وأوضحت البيانات، أن رصيد المصرف المركزي من الذهب، زاد على أساس شهري بنحو طفيف بلغت نسبته 9.8%، مقارنة بنحو 17.86 مليار درهم في فبراير السابق.
من جانب آخر، أظهرت إحصائيات مصرف الإمارات المركزي، ارتفاع قيمة الأصول السائلة في القطاع المصرفي بالدولة إلى 786.6 مليار درهم في نهاية الربع الأول من العام الجاري، بزيادة على أساس سنوي بنسبة 28.2% أو ما يعادل 172.8 مليار درهم، مقارنة بنحو 613.8 مليار درهم في نهاية الربع الأول من 2023.

مقالات مشابهة

  • بعد تأثير ارتفاع جودة الطرق على معدل قسوة الحوادث.. هل تنجح الإصلاحات فى وقف نزيف الأسفلت؟.. التعبئة والإحصاء: 76% من أسباب حوادث السيارات يرجع للعنصر البشرى.. ويؤكد تخطى مصر 100 مركز من حيث جودة الطرق
  • 13.8 مليار درهم ودائع ادخارية جديدة في القطاع المصرفي خلال الربع الأول
  • لو مسافر في العيد.. خطوات تحميك من حوادث الطرق.. اعرفها
  • التحويلات المالية عبر بنوك الإمارات تتجاوز 4.5 تريليون درهم
  • حمدان بن زايد يطلع على إنجازات “الهلال” خلال الربع الأول من العام الجاري
  • حمدان بن زايد يطلع على إنجازات الهلال الأحمر خلال الربع الأول من العام
  • حمدان بن زايد يطلع على إنجازات الهلال الأحمر خلال الربع الأول من العام الجاري
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني خلال موسم حج 1445هـ: جاهزية تامة لتعزيز حماية الأنظمة والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ورفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني
  • “المركزي”: 786.6 مليار درهم الأصول السائلة في القطاع المصرفي بنهاية الربع الأول
  • رئيس مايكروسوفت للكونغرس: نتحمل مسؤولية إخفاقات الأمن السيبراني