مسقط- الرؤية

حصل ميناء صحار والمنطقة الحرة على جائزة القطاع الذهبية للصحة والسلامة عن الفترة الكاملة لعام 2023  وجائزة أفضل متقدم دولي جديد، وذلك في احتفالية استثنائية أقيمت في مجلس اللوردات البريطانى في ويستمنيستر، إذ قام بتسليمهما اللورد بيل جوردان الرئيس الدائم للجمعية الملكية البريطانية للوقاية من الحوادث "روسبا"، والتي تعد من أعرق المنظمات العالمية غير الربحية والتي تحظى برعاية الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة.

وعملت الجمعية لأكثر من مائة عام على تطبيق أعلى الممارسات والمعايير المهنية لتقليل الإصابات العرضية الخطيرة، ويتم الاحتفال ببرنامج جوائز روسبا، الذي يُعد أكبر وأهم برنامج للصحة والسلامة في المملكة المتحدة، بعامه الثامن والستين، مع ما يقرب من 2000 مشاركة سنويًا من أكثر من 50 دولة، مؤثرًا في أكثر من سبعة ملايين موظف، ويوفر منصة لتسليط الضوء على الالتزام الثابت بالتحسين المستمر والتميز في الصحة والسلامة.

وقال عمر المحرزي الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار ونائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار: "نعتز في ميناء صحار والمنطقة الحرة بالحصول على الجائزتين، وهما بمثابة إشادة بتفاني فريقنا وشركائنا والشركات العاملة في الميناء والمنطقة الحرة ككل لضمان بيئة عمل آمنة وصحية".

وأعربت ريبيكا هيكمان الرئيسة التنفيذية للجمعية الملكية البريطانية للوقاية من الحوادث "روسبا" عن سعادتها بانضمام ميناء صحار والمنطقة الحرة إلى الجمعية، مشيدة بالتزام ميناء صحار والمنطقة الحرة البارز بالتميز في مجال السلامة، وبجهودهم في تعزيز ثقافة السلامة بين الشركات داخل الميناء والمنطقة الحرة.

وفي هذا الإطار، أبرم ميناء صحار والمنطقة الحرة اتفاقية مع الجمعية الملكية البريطانية للوقاية من الحوادث "روسبا" للتعاون في مجالات التدريب على السلامة المهنية وتبادل الخبرات، حيث تهدف هذه الاتفاقية إلى تحسين معايير السلامة وزيادة كفاءة العمليات التشغيلية، ليصبح ميناء صحار والمنطقة الحرة نموذجاً يحتذى به في هذا المجال.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: میناء صحار والمنطقة الحرة

إقرأ أيضاً:

"الصحة" تنظم ورشة عمل لتطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت وزارة الصحة والسكان، ورشة عمل، على تطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية، لرفع كفاءة الفرق الطبية بمختلف المنشآت الطبية على مستوى الجمهورية، ويأتي ذلك في إطار حرص الدولة المصرية على ترسيخ محاور الأمن القومي الصحي، وتوفير خدمات وقائية وعلاجية ذات جودة وتيسير الحصول عليها.

عقدت الورشة بحضور الدكتور نعمة عابد ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، والدكتور وليد أنور أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الورشة تأتي تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، بضرورة الحفاظ على الصحة العامة والمجتمعية، بالاكتشاف المبكر لأي أمراض مُعدية أو أحداثٍ صحية ذات أثر مجتمعي، وتطبيق إجراءات وقائية واحترازية تتسم بسرعة الاستجابة والتصدي لأي أحداث صحية والقدرة على السيطرة عليها.

ومن جانبه أشار الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة للطب الوقائي، إلى أنه تم تنفيذ ورشة العمل لفرق الترصد بالمستشفيات الجامعية على مستوى 12 محافظة، لإدراجها ضمن منظومة شبكة الترصد القومية الإلكترونية لترصد الأمراض المعدية، مشيرًا إلى أن الورشة تُعد بمثابة حلقة وصل بين جميع الفرق الطبية العاملة بالقطاعات الوقائية المختلفة، لتبادل الخبرات والتشارك والاتفاق على آلية للتواصل السريع أثناء التعرض للأحداث الصحية، تجنبًا للوقوع بالأزمات الصحية.

وأضاف أن منظومة الترصد الوطنية الإلكترونية، هي أحد أهم أولويات قطاع الطب الوقائي نظرًا لدورها في تكامل البيانات وسرعة الاكتشاف المبكر لأي أحداث صحية، حيث يتم تطبيقها على كافة المستويات وبجميع المنشآت الطبية الحكومية التابعة لوزارة الصحة والهيئة العامة للرعاية الصحية، واستكمالا لهذا الدور يحرص قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، على أن تمتد مظلة تلك المنظومة لتغطية جميع المنشآت على مستويات الجمهورية الحكومية والخاصة والأهلية .

أضاف مساعد الوزير للطب الوقائي، أن المنظومة الوطنية للترصد ، تتضمن نظام للترصد المعتمد على الأدلة الذي يتم تطبيقه بالمنشآت الصحية، ويشمل ترصد 55 مرض معدي وحدث صحي، وكذلك نظام الترصد المبني على الحدث الذي يضمن اكتشاف أي حدث صحي بالمجتمع.

IMG-20240611-WA0010 IMG-20240611-WA0009 IMG-20240611-WA0008

مقالات مشابهة

  • أشغال الشارقة تستضيف ورشة عن الاتجاهات المستقبلية في مجال الصحة والسلامة في البناء
  • "الصحة" تنظم ورشة عمل لتطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • «بلدية أبوظبي» تنفذ حملة تفتيشية للتأكد من جاهزية المسالخ ونظافة بيئتها
  • بتكلفة 68 مليون دولار.. وضع حجر أساس أول مصنع للسيليكون المعدني في صحار
  • “الصحة” تحصد جائزتين ضمن مسابقة CIO Connect Awards 2024
  • صور.. إعلام الفيوم يناقش معايير السلامة المهنية للارتقاء بجودة الخدمات الصحية
  • المجلس البلدي: ضرورة تنظيم وضبط معايير السلامة لإعادة تدوير الإطارات
  • بهذه القيمة.. إطلاق أول مصنع للسيليكون المعدني في المنطقة الحرة بصحار
  • «تجمع جازان الصحي» يحصد المركز الثالث في السلامة الدوائية في مؤتمر آيهوب 2024
  • محافظ مطروح: نستعد لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل ضمن المرحلة الثانية