كشفت وزارة الصحة والسكان، تفاصيل مبادرة الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية التي تطلقها بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي ونشرت وزارة الصحة، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تساؤلا تحت عنوان " كيف يتم علاج سرطان القولون؟ ".

32 ألف مُصاب بـ "الثلاسيميا" من خلال المبادرة الرئاسية لفحص المقبلين على الزواج نصائح مهمة من الصحة لمواجهة الإجهاد الحراري

وتستهدف مبادرة الكشف عن الأورام السرطانية المواطنين من سن 18 عامًا فأكثر، بهدف الكشف عن المرض في مراحل مبكرة، وبالتالي تقليل الوفيات الناتجة عنه، وتقليل العبء المادي في الحالات المتأخرة.

وتتضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية الكشف عن أورام الرئة - القولون - عنق الرحم - البروستاتا.

 

خطوات التسجيل بالمبادرة الرئاسية لصحة المواطنين

 

وللراغبين في الكشف المبكر وعلاج سرطان القولون وغيرها من الأورام السرطانية، يرجى عمل استبيان أولًا لمعرفة بقية الخطوات للاطمئنان على صحتك، وذلك عن طريق الاتصال على الرقم 15335.

يتم التواصل مع المختص بملء الاستبيان من خلال مكالمة تليفونية مع الفريق الطبي الخاص بالمبادرة ثم الذهاب لأقرب وحدة صحية لملء الاستبيان على أرض الواقع لتلقي العلاج والفحوصات اللازمة لحالتك الصحية.

وبعد معرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن يتم تحويله إلى المستشفيات التي تعمل ضمن المبادرة، لإجراء الأشعة والفحوصات المعملية اللازمة، وفي حالة سلبية الفحص يتم إبلاغ المواطن بالمتابعة الدورية لحالته الصحية حسب نوع الورم المستهدف الكشف عنه، أما في حالة إيجابية الفحوصات يتم عرض المريض على لجنة متعددة التخصصات لاتخاذ قرار العلاج اللازم.

 

مواعيد العمل بالوحدات الصحية 

مواعيد العمل بالوحدات يومياً من 9 صباحاً : 2 ظهراً ماعدا الجمعة والإجازات الرسمية.

 

المحافظات التي تقدم خدمات  المبادرة 

 

تقدم خدمات المبادرة فى 18 محافظة 9 محافظات مرحلة اولى وهم (الاسكندرية،القليوبية،البحيرة ،اسيوط،الفيوم،دمياط،مطروح،جنوب سيناء ،بور سعيد) 9 محافظات مرحلة ثانية (القاهرة،المنوفية،سوهاج،بنى سويف،كفر الشيخ،البحر الاحمر ،شمال سيناء،الاقصر) .

 

مبادرات رئاسية لصحة المواطنين

مبادرة رئاسية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي.

مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة والكشف على أورام الثدي، والضغط والسكر والسمنة.

مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار.

مبادرة للكشف عن السمنة والأنيميا والتقزم بالمدارس.

مبادرة للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية.

مبادرة لاكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة.

مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة الأم والجنين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المبادرة الرئاسية علاج سرطان القولون وزارة الصحة مبادرة رئیس الجمهوریة الأورام السرطانیة الکشف عن

إقرأ أيضاً:

37 صورة من المحافظات.. التنمية المحلية: 10.6 مليون شجرة تم وجار زراعتها

كتب- محمد نصار:

استعرض اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، تقريرًا مفصلًا عن جهود المحافظات في تنفيذ أعمال زراعة الأشجار التي تخص المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة" في مرحلتها الثانية للعام المالي 2023/2024، والتي تستهدف توريد 3 ملايين شجرة لجميع محافظات الجمهورية بتمويل من وزارة التنمية المحلية وبالتعاون مع وزارتي الإنتاج الحربي والزراعة واستصلاح الأراضي بتكلفة تقدر 98 مليون جنيه.

وتتضمن هذه المرحلة زراعة أشجار خشبية ومثمرة بالطرق والشوارع الرئيسية والفرعية والمؤسسات الحكومية بمختلف قرى ومدن المحافظات وجوانب الترع بما يساهم في مضاعفة الرقعة الخضراء على مستوى الجمهورية، وبما يتناسب مع الظروف الجوية لكل محافظة خاصة مع قدوم فصل الصيف وما تشهده البلاد من ارتفاع في درجات الحرارة.

وكشف التقرير الذي تلقاه وزير التنمية المحلية، أن إجمالي ما تم توريده وزراعته بالفعل منذ بدء المرحلة الثانية للمبادرة وحتى الآن بلغ 2,5 مليون شجرة لعدد 25 محافظة، ويأتي ذلك في ضوء العقد الذي وقعته الوزارة مع وزارتي الإنتاج الحربي والزراعة لتوريد 3 ملايين شجرة للمحافظات، مشيرًا إلى أن التعاقد ينص على أن تقوم وزارة الإنتاج الحربي بتوريد 2,005 مليون شجرة بتكلفة 66 مليون جنيه، بينما تقوم وزارة الزراعة بتوريد 995 ألف شجرة بتكلفة 32 مليون جنيه وذلك خلال المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة.

وأكد اللواء هشام آمنة، أن إجمالي الاعتمادات المالية التي أتاحتها الوزارة بلغت 71 مليون جنيه لتنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء بالفعل من إتاحة المبالغ المخصصة لوزارة الإنتاج الحربي وقامت من خلالها بتوريد حوالي 2,005 مليون شجرة لعدد 20 محافظة.

كما أتاحت وزارة التنمية المحلية، دفعة مقدمة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والتي تمكنت بدورها من توريد 495 ألف شجرة لـ 5 محافظات وجار العمل على توريد باقي الأشجار المتفق عليها معها لتلك المحافظات، لافتًا إلى شراء حوالي 28 ألف شجرة جار زراعتها في الوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة بقرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وذلك بالتنسيق مع مديريات الصحة.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن الوزارة عملت على قدم وساق بالتنسيق مع المحافظات لاتخاذ خطوات سريعة وفعالة لتطبيق المرحلة الثانية للمبادرة بشكل مشرف يحقق أهدافها في مختلف المراكز والمدن والأحياء بها، مشيرًا إلى أن محافظة الدقهلية احتلت الصدارة بإجمالي ما تم توريده بحيث بلغ 473,8 ألف شجرة، تليها محافظة الشرقية بـ309 آلاف شجرة، ثم محافظة الغربية بعدد 232 ألف شجرة، ثم المنوفية بعدد 175 ألف شجرة، والوادي الجديد بعدد 165 ألف شجرة، وشمال سيناء بعدد 110 آلاف شجرة، وبني سويف بعدد 108 آلاف شجرة، والأقصر والبحيرة وكفر الشيخ بعدد 103 ألف شجرة لكل منها، وجنوب سيناء بـ82,4 ألف شجرة، وأسوان بـ81 ألف شجرة، والجيزة بـ72,1 ألف شجرة.

وأشار اللواء هشام آمنة، إلى أنه جار العمل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتوريد ما تبقى من الأشجار، ومن المقرر أن تورد حوالي 500 ألف شجرة لصالح محافظة القاهرة، بالإضافة لتوريدات المنشآت التابعة لوزارة الصحة، مؤكدًا الأهمية البالغة للمبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة حيث تسهم في تخفيف ظاهرة الاحتباس الحراري عن طريق التخلص من ثاني أكسيد الكربون وإطلاق الأكسجين وتقليل درجة حرارة الجو، وتنقية الهواء وتحسين جودته مما ينعكس إيجابيًا على الصحة العامة للمواطنين، موضحًا أنه تم زراعة أنواع متعددة من الأشجار الخشبية والزينة والمثمرة وغيرها.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أنه جار التنسيق مع وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي والبيئة لتشكيل مجموعة عمل تختص بتحديد آليات وخطة تنفيذ المبادرة خلال المراحل القادمة، كما وجه اللواء هشام آمنة، المحافظين بإعداد بيان تفصيلي يتضمن احتياجات المحافظات من حيث عدد ونوعية الأشجار المطلوبة بالمراحل القادمة للمبادرة، حتى تتولى الوزارة توفير التمويل اللازم والعمل على توريد هذه الأشجار المحددة أسوة بما تم خلال المرحلتين الأولى والثانية، وتحديد المواقع الجديدة المقترحة لإنشاء حدائق جديدة بالمدن الرئيسية والفرعية والتوسع في انشائها.

ولفت إلى أهمية التنسيق بين الوحدات المحلية والمديريات الخدمية لتقدير تلك الاحتياجات مع الأخذ في الاعتبار زراعة الأشجار في الأماكن الملائمة وبالأعداد المناسبة التي ستؤدي دورها الجمالي والبيئي وتقلل من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية فضلًا عن وجود آلية تضمن توافر احتياجات المبادرة الرئاسية من المياه اللازمة للري، وزراعتها في التربة المناسبة لها، واستلام الأصناف المطابقة للمواصفات من حيث الطول والنوع وزراعة المثمر بالأماكن المغلقة، وآلية متابعة هذه الأشجار بعد زراعتها.

وقال اللواء هشام آمنة، إن الوزارة تسهم في المبادرة الرئاسية بزراعة 80 مليون شجرة على مدار 7 سنوات من 2022/ 2029، وتستكمل وزارتا البيئة والإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة زراعة 20 مليون شجرة، ليصبح إجمالي المستهدف زراعته 100 مليون شجرة بإجمالي تكلفة 3 مليارات جنيه، وتستهدف المبادرة نحو 9900 موقع في المحافظات على مساحات تصل إلى 6600 فدان، لتكون غابات شجرية أو حدائق تعتمد على مياه الصرف المعالج.

وشدد وزير التنمية المحلية، على الأجهزة التنفيذية بالمحافظات، بضرورة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لضمان استدامة الأشجار التي زُرعت، والاستفادة منها والمتابعة المستمرة لها والحفاظ عليها ورعايتها، والتأكد من عدم تركها بمشاتل المحافظات دون زراعة حتى لا يحدث تلف لتلك الأشجار، ومدى الالتزام بالشروط التي حددتها الوزارة بالتعاون مع الوزارات المعنية بتنفيذ المبادرة الرئاسية سواء بعدم زراعة الأشجار بجوار خطوط ومسارات المرافق من كهرباء ومياه و غاز، وعدم التعدي عليها أو إزالتها وإهمالها، وذلك لضمان تحقيق العائد الاقتصادي والبيئي المرجو منه.

وفي السياق ذاته، وجه اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، قطاعي التفتيش والمتابعة وتقييم الأداء، والتخطيط الاستراتيجي بالوزارة، بالمرور المستمر على المحافظات لمتابعة ما تم زراعته بالمرحلتين الأولى والثانية للمبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة، والتأكد من اتخاذ المحافظات جميع الإجراءات والتدابير اللازمة التي تضمن استدامة الأشجار التي تم زراعتها، والاستفادة منها اقتصاديًا والمتابعة المستمرة لها والحفاظ عليها ورعايتها، والتأكد من عدم تركها بمشاتل المحافظات دون زراعة حتى لا يحدث تلف لتلك الأشجار، ومدى الالتزام بالشروط التي حددتها الوزارة بالتعاون مع الوزارات المعنية بتنفيذ المبادرة الرئاسية سواء بعدم زراعة الأشجار بجوار خطوط ومسارات المرافق كهرباء ومياه وغاز، وعدم التعدي عليها أو إزالتها وإهمالها، وذلك لضمان تحقيق العائد الاقتصادي والبيئي المرجو منها.

كما وجه اللواء هشام آمنة، فرق العمل بإعداد تقرير بنتائج الحملات التفتيشية على المرحلتين الأولى والثانية للمبادرة، والتأكد من التزام جهات الولاية بزراعة جميع محاور الطرق والطرق الرئيسية ومداخل المدن والقرى والجزر الداخلية للطرق والمناطق الصناعية والظهير الصحراوي للمحافظات بالأشجار الخشبية والزينة والاهتمام بزراعة الأشجار المثمرة بنطاق الجهات الحكومية، واتخاذ الإجراءات التنسيقية اللازمة لإنشاء الحدائق المركزية في المدن الرئيسية والفرعية وتشجيرها وصيانتها بصفة دورية لإحداث نقله حضارية بكل مدينة.

جدير بالذكر أن إجمالي ما تم توريده وزراعته بالفعل بالمرحلة الأولى لمبادرة 100 مليون شجرة من خلال اعتمادات الوزارة والمحافظات بلغ 7,6 مليون شجرة وذلك للعام المالي 2022/2023، وبتكلفة قدرها 200 مليون جنيه وذلك ضمن جهود المبادرة والمحافظات.

مقالات مشابهة

  • أطعمة يجب إدراجها في النظام الغذائي لمحاربة السرطان
  • لماذا يعاني مرضى سرطان الرئة غير المدخنين من استجابة أسوأ للعلاجات؟
  • زراعة 250 ألف شجرة في محافظة الأقصر ضمن المبادرة الرئاسية «100 مليون شجرة»
  • زراعة 250 ألف شجرة في الأقصر ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة
  • زراعة 327 ألف شجرة بكفر الشيخ.. والمحافظ: «زودوا المساحات الخضراء»
  • اختراق طبي.. مزيج دوائي لعلاج الشكل الأكثر شيوعا لسرطان الأمعاء
  • مبادرة "الناس لبعضهم".. توزيع 3000 قطعة ملابس جديدة على الأسر في أسوان
  • مع ذروة الموجة الحارة.. 4 خطوات لعلاج ضربة الشمس في البيت
  • محافظ كفر الشيخ يوجّه بتكثيف جهود المبادرة الرئاسية «100 مليون شجرة»
  • 37 صورة من المحافظات.. التنمية المحلية: 10.6 مليون شجرة تم وجار زراعتها