أظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك في الصين، اليوم الاثنين، أن واردات الصين من زيت الوقود ارتفعت 10% في أبريل مقارنة بها قبل عام إلى 2.93 مليون طن متري، وهو أعلى مستوى منذ 2020 .

 

الصين

 

وبحسب مصادر تجارية مطلعة على المعاملات، جاءت واردات أبريل ، والتي تعادل 620180 برميل يوميا، أعلى بنسبة 48% عنها في مارس إذ جلب التجار المزيد من الشحنات من فنزويلا وإيران.

 

واتجهت الواردات نحو الارتفاع مع زيادة بعض مصافي التكرير مشترياتها قبل أن ترتفع الأسعار بشكل أكبر وسط صعود عالمي في سوق زيت الوقود عالي الكبريت في الربع الثاني من هذا العام.

 

وفي الوقت نفسه، بلغت أحجام تصدير زيت الوقود، ومعظمها من زيت الوقود منخفض الكبريت، في أبريل 1.64 مليون طن أو نحو 347130 برميل يوميا بزيادة 10% عن ذات الشهر من العام الماضي.

 

وارتفعت الصادرات مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي مع تزايد الطلب العالمي على الوقود وسط اضطرابات الشحن لأسباب جيوسياسية هذا العام.

 

 

الصين تبقي أسعار الفائدة الرئيسية على الإقراض دون تغيير

 

 البنك المركزي فى الصين

 

أبقت البنوك فى الصين أسعار الفائدة الرئيسية على الإقراض دون تغيير، يأتي ذلك بعد قرار البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة الرئيسية على القروض التي يقدمها للمقرضين.

 

وأبقت البنوك فى الصين على سعر الفائدة الرئيسي على القرض لمدة عام عند مستوى 3.45%، كما كان متوقعاً من قبل الاقتصاديين لدى وكالة "بلومبرغ".

 

وجرى الإبقاء على معدل الخمس سنوات وهو مرجع للقروض العقارية عند مستوى 3.95% وفقاً لبنك الشعب فى الصين ، وذلك تماشياً مع التوقعات.

 

وتواجه الصين حاليا التحدي المتمثل في تحفيز الاقتصاد وإنعاش الطلب على الاقتراض مع الحفاظ على استقرار عملتها، حيث من الممكن أن تساعد السياسة النقدية المتساهلة في تعزيز النمو ولكنها قد تؤدي أيضا إلى تفاقم ضعف العملة وهروب رؤوس الأموال.

 

الصين تفرض عقوبات على شركات أمريكية تبيع أسلحة لتايوان

 

الصين وامريكا

 

 

فرضت الصين عقوبات على ثلاث شركات دفاع أمريكية بسبب مبيعاتها من الأسلحة إلى تايوان، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية في بكين خلال تعاملات، اليوم الاثنين، تزامنا مع تنصيب رئيس جديد للجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي.

 

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن وزارة التجارة أن الشركات أمريكية "جنرال أتوميكس" لأنظمة الطيران و"جنرال دايناميكس لاند سيستمز" و"بوينغ" للدفاع والفضاء والأمن باتت ممنوعة من أعمال "الاستيراد والتصدير" في الصين.

 

 

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)  أنّ تلك الشركات "ستُمنع من ممارسة أيّ نشاط استيراد وتصدير مرتبط بالصين، وستُمنع من أيّ استثمار جديد في الصين".

 

وأضافت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)  أنّ "كبار المديرين التنفيذيّين لهذه الشركات ممنوعون من دخول الصين، وستُلغى تصاريح عملهم".

 

وأتى هذا الإعلان في وقت تولّى رئيس تايوان الجديد لاي تشينغ-تي منصبه الاثنين، وسط ضغوط متزايدة من الصين.

 

ويخلف تساي في هذا المنصب إنغ وين التي اتّسمت سنواتها الثماني في الرئاسة بتدهور العلاقات مع بكين.

 

وتعتبر الصين تايوان إحدى مقاطعاتها التي سيجري توحيدها بالقوّة إذا لزم الأمر، وقد وصفت لاي تشينغ-تي بأنّه "انفصاليّ خطير" يقود تايوان إلى طريق "الحرب والانحطاط".

 

وألغت الولايات المتحدة اعترافها بتايوان عام 1979، لكنّ الكونغرس الأميركي يسمح في الوقت نفسه بتوريد أسلحة إلى تايوان، بهدف معلن هو ثني الصين عن أي نوايا توسعيّة.

 

 

مساعدات عسكرية بمليارات الدولارات لتايوان

 

مساعدات عسكرية بمليارات الدولارات لتايوان

 

والشهر الماضي، وافقت الولايات المتحدة على مساعدات عسكرية بمليارات الدولارات لتايوان، بحسب موقع الأسواق العربية.

 

وهذه المساعدات هي جزء من برنامج ضخم بقيمة 8 مليارات دولار للوقوف في وجه الصين عسكريا من خلال الاستثمار في الغواصات، واقتصاديا من خلال التنافس مع المشاريع الصينية الكبرى في البلدان النامية.

 

وقد سارعت الصين إلى الرد، معتبرة أن هذا الدعم العسكري يزيد من "خطر الصراع".

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين "يجب على الولايات المتحدة (...) التوقف عن تسليح تايوان، والتوقف عن خلق توترات جديدة في مضيق تايوان، والتوقف عن تعريض السلام والاستقرار على جانبي المضيق".

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصين الإدارة العامة للجمارك واردات واردات الصين الوقود زيت زيت الوقود الشحنات فنزويلا إيران مصافي التكرير تصدير زیت الوقود فى الصین

إقرأ أيضاً:

أعلى محكمة أوروبية تعزز إمكانية حصول فلسطينيين على حق اللجوء

يعيش ملايين الأشخاص تحت حماية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، أونروا. لكن إذا لم يكن ذلك كافيًا، فمن الممكن أيضًا الاعتراف بالفلسطينيين ممن ليس لديهم جنسية كلاجئين في الاتحاد الأوروبي وفقًا لأعلى محكمة الأوروبية

التغيير:(وكالات)

أصدرت محكمة العدل الأوروبية حكما يستطيع بمقتضاه الفلسطينيين الذين لا يحملون جنسية الحصول على حق اللجوء في الاتحاد الأوروبي بسهولة، إذا تبين أن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)- وكالة الإغاثة الرئيسية في قطاع غزة- لا تستطيع توفير الحد الأدنى من الأمن والظروف المعيشية الإنسانية هناك.

ويتعلق حكم محكمة العدل الأوروبية، وهي أعلى هيئة قضائية في الاتحاد الأوروبي، بالأسس التي يستند إليها منح حق اللجوء إلى لاجئي غزة ووضع وكالة أونروا التي تعمل في قطاع غزة الذي مزقته الحرب.

ولا يحق للفلسطينيين الذين لا يحملون جنسية، حتى الآن، الحصول على حق اللجوء في الاتحاد الأوروبي إذا كانوا يستفيدون بالفعل من المساعدات التي توفرها أونروا، في حين أنهم مسجلون لدى الوكالة.

ويأتي هذا الحكم الذي صدر أمس الخميس، نتيجة قضية في بلغاريا، حيث تقدمت أم وابنتها القاصر من غزة، عام 2018، بطلب لجوء في بلغاريا. وعللت الأم وابنتها ذلك بأن وكالة أونروا لم تعد توفر لهما الحماية وبالتالي يجب الاعتراف بهما كلاجئتين.

وطلبت بلغاريا من محكمة العدل الأوروبية إبداء رأيها في هذه القضية. وأفاد الحكم الذي أصدرته محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورغ بأن المعيار أصبح الآن هو ما إذا كانت أونروا يمكنها توفير ظروف معيشية كريمة لسكان غزة بجانب حد أدنى من الأمن.

وقالت المحكمة إنه إذا لم تتمكن وكالة أونروا من ذلك، يمكن الاعتراف بالفلسطينيين الذين لا يحملون جنسية كلاجئين في الاتحاد الأوروبي.

لكن محكمة العدل الأوروبية أشارت إلى أن “كلا من الظروف المعيشية في قطاع غزة من ناحية قدرة وكالة أونروا على الوفاء بمهمتها من ناحية أخرى، قد شهدت تدهورا غير مسبوق جراء العواقب التي نتجت عن أحداث 7 تشرين الأول / أكتوبر 2023”.

حكم له آثار على مستوى أوروبا

وكتب موقع “تاغس شاو” الألماني اليوم الخميس أن قانون الاتحاد الأوروبي يتضمن استثناءات إضافية عندما لا تكون هناك حماية للفلسطينيين.

وتابع الموقع “لكن بالنسبة لأغلبية الفلسطينيين في قطاع غزة، فلا بد من مراعاة قرار محكمة العدل الأوروبية الجديد، ليس فقط في بلغاريا، بل وفي كل أنحاء دول الاتحاد الأوروبي”.

وأكد الموقع “وعلى هذا الأساس، يفترض أن الأشخاص من غزة، الذين تمكنوا من الفرار إلى الاتحاد الأوروبي، سيحصلون على الحماية كلاجئين (بشكل) أسهل”.

نقلاً عن DWعربية

الوسوماللاجئين الفلسطينيين قطاع غزة محكمة العدل الأوروبية

مقالات مشابهة

  • "فاينانشال تايمز": الرئيس الصيني يكشف عن محاولات واشنطن دفع الصين لمهاجمة تايوان
  • مصر تسجل أعلى درجة حرارة في العالم
  • تراجع أسعار الذهب فى منتصف التعاملات
  • موجة حارة تؤثر على الدول العربية.. الأردن تسجل أعلى مستوى بتاريخها ومكة تلامس الـ 50 درجة!
  • موجة حارة تؤثر على الدول العربية و"العقبة" تسجل أعلى درجة حرارة في تاريخها
  • أعلى محكمة أوروبية تعزز إمكانية حصول فلسطينيين على حق اللجوء
  • بشرة خير.. أسعار الدواجن تسجل أدنى مستوى لها بسبب الأضاحي
  • أصعب 72 ساعة.. 4 محافظات تسجل أعلى درجات حرارة الأيام المقبلة
  • القطيعة السياسية تتسبب في انهيار التجارة بين المغرب والجزائر
  • تراجع أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم الخميس