قالت القيادة المركزية الأميركية، الثلاثاء، إنه جرى تسليم أكثر من 569 طنا متريا من المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر الرصيف المؤقت حتى الآن.

وأضافت القيادة المركزية الأميركية أن الولايات المتحدة وبريطانيا والإمارات والاتحاد الأوروبي والعديد من الشركاء الآخرين تبرعوا بهذه المساعدات.

تم تسليم أكثر من 569 طناً مترياً لحد الان من المساعدات الإنسانية عبر الرصيف البحري المؤقت إلى قطاع غزة لزيادة عمليات التوزيع من قبل الشركاء في المجال الإنساني.

وقد تبرعت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة والاتحاد الأوروبي والعديد من الشركاء الآخرين بهذه… pic.twitter.com/aKo7aw2iJV

— U.S. Central Command (@CENTCOMArabic) May 21, 2024

والجمعة، بدأت أولى الشاحنات المحمّلة بمساعدات تم نقلها إلى الميناء العائم قبالة غزة توزيع حمولاتها في القطاع المحاصر، وفق ما أعلن الجيش الأميركي، بينما تبقى المعارك محتدمة بين إسرائيل وحركة حماس.

وبعد أيام على منع وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني الذي بات على شفير المجاعة، أعلن الجيش الأميركي أن شاحنات "محمّلة مساعدات إنسانية بدأت تتوجه إلى الساحل" عبر رصيف المنصة العائمة غداة ربطه بشاطئ غزة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) "نعمل على وضع اللمسات الأخيرة على خططنا التشغيلية للتأكد من أننا مستعدون لإدارة" هذه المساعدات، "مع ضمان سلامة موظفينا"، مؤكدا تفضيله النقل البرّي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة أنها لم تتلق أي إمدادات طبية في قطاع غزة منذ السادس من مايو.

وقال المتحدث باسم المنظمة طارق ياساريفيتش في جنيف "تمكنا من توزيع بعض الإمدادات لكن النقص كبير، بشكل خاص المحروقات اللازمة لتشغيل المستشفيات".

ويواصل الفلسطينيون مغادرة شرق رفح وكذلك مناطق أخرى من المدينة المتاخمة للحدود المغلقة مع مصر. 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مرسين.. سفينة مساعدات تركية كويتية تتوجه إلى السودان

مرسين/ الأناضول

تعتزم هيئة الإغاثة الإنسانية التركية "IHH"، والجمعية الكويتية للإغاثة (KSR)، إرسال سفينة مساعدات إنسانية إلى السودان تضم 2400 طنا.

وبحسب مراسل الأناضول، ستنطلق السفينة من ميناء مرسين جنوبي تركيا، الجمعة، بعد إتمام الإجراءات اللازمة.

وفي كلمة خلال مراسم إرسال السفينة في ميناء مرسين، أعرب السفير السوداني لدى أنقرة نادر يوسف الطيب، عن بالغ شكره لكافة المساهمين في تقديم المساعدات الإنسانية لبلاده.

وأشار الطيب، إلى إرسال حوالي 8 آلاف طن من المساعدات الإنسانية من تركيا إلى السودان خلال الأشهر الـ3 الماضية.

وأكد على الحاجة الماسة لبلاده لمثل هذه المساعدات.

وأضاف أن الشعب والحكومة السودانيين لن ينسوا هذا المعروف.

بدوره، قال عضو مجلس إدارة هيئة الإغاثة الإنسانية التركية إمره كايا، إنهم يجتمعون اليوم (الجمعة) من أجل إرسال سفينة مساعدات إنسانية جديدة إلى إحدى المناطق الجغرافية المضطهدة على وجه الأرض.

ولفت كايا، إلى أن الهيئة التركية أرسلت بالتعاون مع الجمعية الكويتية للإغاثة سفينة مساعدات إلى غزة قبل شهر.

من جانبه، أفاد مدير الجمعية الكويتية للإغاثة عبد العزيز العبيد، أنهم سيواصلون إرسال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى السودان في المستقبل.

ومنتصف أبريل/ نيسان 2023 اندلعت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وخلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء هذه الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

   

مقالات مشابهة

  • دخول 50 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة
  • 16 مليون يورو من هولندا لصندوق المساعدات الإنسانية لأفغانستان
  • مراسل «إكسترا نيوز»: إسرائيل تتعنت في إدخال المساعدات لغزة (فيديو)
  • توزيع مساعدات لـ 964 أسرة متضررة من السيول بالحديدة
  • مرسين.. سفينة مساعدات تركية كويتية تتوجه إلى السودان
  • الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية لـ 245 مليون شخص خلال عام 2023
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت دخول 83% من المساعدات إلى غزة
  • الفاشر في مرمى النيران.. تصاعد المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع يفاقم الأزمة الإنسانية والسياسية
  • وزير الخارجية يبحث مع المنسق المقيم للشؤون الإنسانية سبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين حكومة التغيير والبناء والأمم المتحدة
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل منعت وصول 33 شاحنة مساعدات إنسانية إلى غزة