تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الحكومة السريلانكية، اليوم الثلاثاء، الحداد الوطني، لمدة يوم، على وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهما مع مسئولين آخرين في محافظة "أذربيجان الشرقية" شمال غرب إيران.
وذكرت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية أن الحكومة السريلانكية أمرت جميع مؤسسات الدولة برفع العلم الوطني إلى نصف الساري حدادا على وفاة الرئيس الإيراني.


وكان رئيسي قد قام بزيارة لسريلانكا في أبريل الماضي لافتتاح مشروع للطاقة الكهرومائية والري بلغت قيمته 514 مليون دولار.
وتعد زيارة رئيسي الأخيرة لسريلانكا هي الأولى لزعيم إيراني منذ زيارة الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد لكولومبو في عام 2008.
يشار إلى أن نائب الرئيس الإيراني محسن منصوري كان قد أعلن أمس الإثنين وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهما مع مسئولين آخرين في محافظة "أذربيجان الشرقية" شمال غرب إيران.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سريلانكا وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ابراهيم رئيسي وفاة الرئیس الإیرانی

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد الدولي يفرج عن شريحة من برنامج إنقاذ لسريلانكا

أفرج صندوق النقد الدولي عن 336 مليون دولار في إطار برنامج إنقاذ لسريلانكا، رغم تأخرها في إعادة هيكلة ديونها الخارجية بما فيها تلك المستحقة للصين، على ما أعلنت المؤسسة التي تتخذ في واشنطن مقرا.

بدأت الدولة الواقعة بجنوب آسيا التعافي، لكن الاقتصاد "لا يزال ضعيفا والطريق إلى القدرة على تحمل الدين لا يزال محفوفا بالمخاطر"، حسبما قال الصندوق في مراجعته الأخيرة.

تخلفت سريلانكا عن سداد ديونها الخارجية البالغة 46 مليار دولار في أبريل 2022، بعد نفاد العملات الأجنبية وعجزها عن تمويل واردات سلع رئيسية كالمواد الغذائية والوقود والدواء.

وأرغمت احتجاجات استمرت لشهور، الرئيس آنذاك غوتابايا راجابكسا على الاستقالة بعد اتهامه بالفساد وسوء الإدارة ودفعِ البلاد إلى أسوأ أزمة اقتصادية.

ووافق مجلس صندوق النقد الدولي الأربعاء على اتفاق على مستوى الموظفين تم التوصل إليه مع كولومبو في مارس للإفراج عن الشريحة الثالثة من برنامج الإنقاذ البالغ 2.8 مليار دولار على أربع سنوات.

ورحب المجلس بجهود سريلانكا للتوصل إلى اتفاقيات لإعادة هيكلة الدين، لكنه قال إنه يتعين عليها أن تستكمل بسرعة الاتفاقيات مع المقرضين الثنائيين والدائنين من القطاع الخاص وبنك التصدير والاستيراد الصيني.

وشدد "المدراء على أهمية السعي لاستكمال عمليات إعادة الهيكلة بشكل قابل للمقارنة وشفاف وبسرعة مع الدائنين الخارجيين من القطاع الخاص بما يتوافق مع أهداف البرنامج"، وفق بيان للصندوق.

وتمثل بكين حوالى 10 بالمئة من إجمالي الديون الخارجية للجزيرة.

مقالات مشابهة

  • الحداد يلتقي فريق رئاسة أركان الحدود المتوج بثلاث بطولات
  • موعد صلاة عيد الأضحى المبارك 2024 في محافظة الشرقية
  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز الشرقية
  • الرئيس الشيشاني يصل للمدينة المنورة
  • ‏أسوشيتد برس: إيران تقوم بتركيب وتشغيل أجهزة طرد مركزي متقدمة
  • ارتفاع شديد في درجات الحرارة على مراكز وقرى محافظة الشرقية
  • اليوم الثاني من زيارته الرسمية.. وزير الخارجية الإيراني بالإنابة يصل أربيل
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • الأماكن والمواعيد.. موجة حارة وأتربة مثارة على الشرقية
  • صندوق النقد الدولي يفرج عن شريحة من برنامج إنقاذ لسريلانكا