قالت شركة إنترناشونال بيزنس ماشينز (آي.بي.إم)، الثلاثاء، إنها ستطلق سلسلة من نماذج الذكاء الاصطناعي لتكون برمجيات مفتوحة المصدر، وإنها ستساعد السعودية في تطوير نظام للذكاء الاصطناعي باللغة العربية.

واتبعت الشركة، التي تتخذ من بلدة أرمونك في ولاية نيويورك مقرا لها، نهجا مختلفا لتحقيق مكاسب مالية من الذكاء الاصطناعي مقارنة ببعض منافسيها مثل مايكروسوفت وغيرها من الشركات التي تحكم قبضتها على نماذج الذكاء الاصطناعي التي تطورها وتفرض رسوما على استخدامها.

ومثلما تفعل "ميتا بلاتفورمز" المالكة لمنصة فيسبوك، توفر "آي.بي.إم" نسخا مفتوحة المصدر من النماذج نفسها، وأطلقت يوم الأربعاء عائلة جرانايت من نماذج الذكاء الاصطناعي التي يمكن للشركات تطويعها.

وقال أرفيند كريشنا الرئيس التنفيذي لشركة آي.بي.إم لرويترز "نعتقد أننا في المرحلة الأولى لنماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية". وأضاف "المنافسة في نهاية المطاف مفيدة للمشترين. ونريد أيضا أن نقدم ما هو آمن ومسؤول".

وقالت آي.بي.إم إن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ستطور نموذج (علّام) باللغة العربية الخاص بها باستخدام منصة (واتسونكس)، مما يضيف مهارات لغوية جديدة إلى ما تقدمه آي.بي.إم، بما في ذلك القدرة على فهم لهجات متعددة باللغة العربية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الذكاء الاصطناعي مايكروسوفت ميتا بلاتفورمز فيسبوك السعودية السعودية ذكاء اصطناعي تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مايكروسوفت ميتا بلاتفورمز فيسبوك السعودية أخبار السعودية الذکاء الاصطناعی آی بی إم

إقرأ أيضاً:

غوغل تختبر ميزة لحماية أجهزة أندرويد من السرقة

أعلنت غوغل أنها بدأت باختبار ميزة جديدة، ستساعد على حماية أجهزة أندرويد من السرقة.

أشارت غوغل إلى أن ميزة Theft Detection Lock المخصصة لأنظمة "أندرويد 15" يتم اختبارها حاليا عن المسجلين في برنامج اختبار أنظمة أندرويد الجديدة في البرازيل، ويمكن لأي مستفيد من هذا البرنامج في هذا البلد تجربتها.

وكان الخبراء في غوغل قد ذكروا في وقت سابق أن الميزة تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وصممت لاكتشاف الحركات أو الاستخدامات غير الاعتيادية للهاتف التي قد تشير إلى محاولة سرقته، وتعمل على قفل الأجهزة تلقائيا لحماية بياناتها.

إقرأ المزيد آبل تعلن عن نظام تشغيل جديد لحواسبها المحمولة

وبفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي يمكن لميزة Theft Detection Lock أيضا أن تكتشف فيما إذا كان الهاتف يتم استخدامه مع شبكات غير اعتيادية، أو اكتشاف ابتعاد الهاتف لفترة طويلة عن الشبكة التي اعتاد مستخدمه استعمالها، وبالتالي ستقوم بشكل تلقائي بقفل الهاتف.

ويختبر مستخدمو أنظمة أندرويد في البرازيل أيضا ميزات جديدة تتعلق بتطبيق "واتس آب"، وميزات تسهل عمليات البحث عن الأطباء وتحديد مواعيد لزيارة عياداتهم من خلال الإنترنت.

المصدر: 3dnews

مقالات مشابهة

  • فيلم الوحش .. حينما يبعثر الذكاء الاصطناعي حياة الشخصيات بين الأزمنة
  • احتكار الذكاء الاصطناعي.. حق مشروع أم هيمنة واستغلال؟
  • بيل جيتس يتجه نحو الطاقة النووية
  • رئيس مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي يدقق في كود OpenAI
  • الإمارات تعزز دور الذكاء الاصطناعي في قطاع الطاقة
  • من يتحمل المسؤولية في جرائم الذكاء الاصطناعي؟
  • دبي تعتزم تعيين مسؤولي الذكاء الاصطناعي في الجهات الحكومية
  • تعاون بين «موارد دبي» و«مركز الذكاء الاصطناعي»
  • السعودية تستخدم الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالمخاطر خلال موسم الحج.. ما القصة؟
  • غوغل تختبر ميزة لحماية أجهزة أندرويد من السرقة