أعلن البيت الأبيض يوم الاثنين أن الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية تقتربان من التوصل إلى اتفاق نهائي، بعد أن أحرز مستشار الأمن القومي الأمريكي تقدمًا كبيرًا في المحادثات مع السعوديين في بداية هذا الأسبوع.

أوضح المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، أن الجانبين اقتربا “أكثر من أي وقت مضى” من التوصل إلى اتفاق يعتبر الآن “شبه نهائي”.

ويسعى المفاوضون الأمريكيون والسعوديون إلى التوصل إلى اتفاق ثنائي يتضمن ضمانات أمريكية رسمية للدفاع عن المملكة، بالإضافة إلى تعزيز تزويد السعودية بأسلحة أمريكية متقدمة، بمقابل وقف مشتريات الأسلحة الصينية وتقييد استثمارات الصين في المملكة.

وأشار كيربي إلى أن مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان، أجرى محادثات مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، ومسؤولين سعوديين آخرين في بداية هذا الأسبوع، محققًا تقدمًا ملموسًا في هذا الصدد.

ومن المتوقع أيضا أن يتضمن الاتفاق الأمني ​​الأميركي السعودي تبادل تقنيات ناشئة مع الرياض، ومنها الذكاء الاصطناعي.

وبمجرد التوصل إلى الاتفاق فإنه سيكون جزءا من صفقة كبرى تُعرض على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليقرر ما إذا كان سيقدم تنازلات من أجل تطبيع العلاقات مع المملكة.

وذكر كيربي أن توقيت إتمام الاتفاق الأميركي السعودي غير محدد، مشيرا إلى أن هدف الرئيس جو بايدن النهائي هو إقامة دولة فلسطينية.

وأضاف أنه مع استمرار الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة، فمن غير المرجح التوصل إلى اتفاق بشأن الدولة قريبا.

وأردف قائلا “قطعا لا يزال الرئيس ملتزما بحل الدولتين”.

رويترز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: التوصل إلى اتفاق

إقرأ أيضاً:

بايدن: لا أتوقع التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة قريبا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، إنه لا يتوقع التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة في المستقبل القريب، وذلك بعد عدم قبول إسرائيل وحماس للاقتراح الذي طرحه وحظي بدعم عالمي كامل.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية عن بايدن قوله: إن الزعماء الدوليين ناقشوا وقف إطلاق النار في قمة مجموعة السبع في إيطاليا، لكن عندما سأله الصحفيون عما إذا كان سيجري التوصل إلى اتفاق هدنة قريبا، أجاب بايدن ببساطة: "لا"، مضيفا "لم أفقد الأمل".

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان قد رد في وقت سابق من اليوم على التأكيدات بأن إسرائيل ليست ملتزمة بشكل كامل بخطة وقف إطلاق النار، وقال: "لقد قدمت إسرائيل هذا الاقتراح".

وتابع أن إسرائيل لم تعارض ذلك ولم تتراجع عنه، وقد استجابت حماس للخطة من خلال تقديم تعديلات، وقال سوليفان: إن الهدف هو "معرفة كيفية العمل على سد الفجوات المتبقية والتوصل إلى اتفاق".

وتقول حماس إن التغييرات المطلوبة تهدف إلى ضمان وقف دائم لإطلاق النار والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة، ويتضمن اقتراح وقف إطلاق النار الذي أعلنه بايدن هذه البنود، لكن حماس أعربت عن قلقها بشأن ما إذا كانت إسرائيل ستنفذ الشروط.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض يعلن تواصله مع مصر و قطر لدعم وقف إطلاق النار في غزة
  • “نيويورك تايمز” تنشر وثيقة تزعم بأنها مسودة اتفاق روسيا وأوكرانيا في عام 2022
  • البيت الأبيض: قطر ومصر تعتزمان التواصل مع حماس بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • إحاطة سرية تكشف معالم الاتفاق الأميركي السعودي المرتقب
  • بايدن ينفعل على صحفي ويهدده برمي هاتفه
  • أحمد ياسر يكتب: الاتفاق النووي الأمريكي السعودي: التداعيات الإقليمية
  • بايدن يدعي أن حماس تمثل “عقبة” أمام وقف النار بغزة
  • بايدن: لا أتوقع التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة قريبا
  • بايدن غير واثق من التوصل لاتفاق في غزة لكنه يؤكد: لم أفقد الأمل
  • تركي آل الشيخ يواصل مفاجآته لجمهور الهلال بشأن “المملكة أرينا”