آخر تحديث: 21 ماي 2024 - 1:38 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أشاد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، بدور عمان الداعم لقضايا الأمن الإقليمي وتعزيز الاستقرار بين دول المنطقة، فيما أكد عمان أهمية رفع مستويات التعاون بين البلدين.وذكر بيان لرئاسة الجمهورية  ، أن “الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم سفير سلطنة عُمان لدى العراق حامد بن أحمد عيدروس بمناسبة انتهاء مهام عمله”.

وأكد الرئيس بحسب البيان ” أهمية رفع مستويات التعاون بين البلدين وبما يعزز العلاقات الثنائية بين الشعبين الشقيقين”، مشيدا “بدور سلطنة عمان الداعم لقضايا الأمن الإقليمي وتعزيز الاستقرار بين دول المنطقة”.من جانبه أبدى سفير عُمان “شكره وتقديره لرئيس الجمهورية على اهتمامه ودعمه لتطوير العلاقات العراقية العُمانية”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

سلطنة عمان في الأمم المتحدة: الـ7 من أكتوبر سبقته عقود من الاحتلال والحرمان

العُمانية – أثير

شددت سلطنة عُمان على ضرورة وقف إطلاق نارٍ فوري ودائم، ووضع حدٍ للمعاناة الإنسانية من خلال وقف العدوان وانسحاب القوات الإسرائيلية بالكامل إلى خارج غزة.

وأعربت سلطنة عُمان خلال كلمة ألقاها سعادة السفير إدريس بن عبد الرحمن الخنجري المندوب الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف في إطار جلسة الحوار التفاعلي حول تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بالأرض الفلسطينية المحتلّة، بما في ذلك القدس الشرقية وإسرائيل عن تحفظها لمحاولة إظهار موقفٍ مُتَوازنٍ يساوي بين الطرف المُحتل والطرف الذي يُعاني ويلات الاحتلال منذ أكثرَ من نصفِ قرنٍ.

وقال سعادة السفير: إن وفد سلطنة عُمان يشكر لجنة تقصي الحقائق على تقريرها الذي يدعو إلى النظر فيما وقع في السابع من أكتوبر وما أعقبه من أحداثٍ ضمن سياقه، مضيفًا أن هذا التاريخ سبقته عقود من الاحتلال وعقود من الألم والإحباط والحرمان من أبسط الحقوق المشروعة للعيش بكرامة.

وأشار سعادته إلى أن لأحداث المأساوية التي يشهدُها قطاع غزة والضفة الغربية فضحت حقيقة دولة الاحتلال وممارساتها اللاإنسانية أمام العالم بأسره، لا سيما بين الشباب الذين وَعوا بالتضليل الذي روّجته السّردِية الإسرائيلية لعقود، وأظهرت هذه الأحداثُ أيضا أن منظمتنا الأممية لم تستطع تجاوز سياسة الكيل بمكيالين بسبب هيمنة بعض الدول الأعضاءِ وإعاقتها إنفاذَ أحكام القانون الدولي وتفسيرها على مقاس مصالحها، وعلى حساب حق الشعوب في التنمية والتعاون والسلام.

ولفت سعادته إلى أن سلطنة عُمان تتفق مع بعضِ ما أوردته اللجنة في توثيقها لجرائمِ الحرب التي ارتكبتها إسرائيل من قتل آلاف المدنيين، أطفالًا ونساء وكِبار السِّنِ، وجرحِ أكثر من ١٣٠ ألفًا، وتجويع وتهجير مليوني مدنيٍ، إضافة إلى التدمير والاستهداف المُمَنهجِ للمرافق المدنية والمستشفيات والمدارس والجامعات وباقي الانتهاكات المُشار إليها.

وشدد سعادته على ضرورة فتح المعابر وعودة النازحين لمنازلهم، ورفعِ الحصارِ وفتح المعابر والإسراع بإدخال المساعدات الإنسانيةِ والبضائعِ التجاريةِ ووضع خارطة لإعادة إعمار غزة.

وأكد سعادته موافقة سلطنة عُمان اللجنة في مُطالبتها إسرائيل بالانصياع للتدابير المؤقتة التي أقرّتها محكمة العدلِ الدوليةِ، والسماحِ لفرقِ التحقيقِ الحاليةِ أو التي ستنُشأ مستقبلًا بمزاولة عملها في كل المناطقِ المتضررةِ دُون قيدٍ أو شرطٍ، ومنحها الصلاحياتِ والاختصاصات لجمعِ الأدلةِ والكشف عن الحقائق وذلك بُغية تحديدِ المسؤوليات ومُحاسبة الأطراف التي يثبت تورّطها في جرائم الحرب والإبادةِ وانتهاك القوانين والاتفاقيات الدولية.

مقالات مشابهة

  • “الشيطان يكمن في تفاصيل”.. اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين موسكو وبيونغ يانغ تثير اهتمام الغرب
  • سلطنة عمان في الأمم المتحدة: الـ7 من أكتوبر سبقته عقود من الاحتلال والحرمان
  • تنزيل تطبيق ولي الأمر البوابة التعليمية سلطنة عمان لمعرفة نتائج الطلاب
  • سلطنة عمان بين الدول الأكثر سلامًا إقليميًا
  • سفير مصر لدى بلجراد يبحث التعاون الثنائي مع وزير الدفاع الصربي
  • مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالمديرية العامة للاتصال كمال سيدي سعيد يقدم تهاني الرئيس لعمال مجمع “النهار”
  • مستشار رئيس الجمهورية للإتصال سيدي سعيد يقدم تهاني الرئيس لعمال مجمع “النهار”
  • “حصتنا في المنطقة”.. قالها باقري!
  • بوتين يصل إلى ياكوتيا قبيل زيارته لكوريا الشمالية وفيتنام
  • إيران تخطط لإجراء انتخاب خليفة رئيسي في 6 محافظات عراقية