أعلنت نقابة الصيادلة، أنه في متابعة النقابة لشكاوي الصيدليات المستمرة من تدني الربحية ونقص الأدوية وما نراه من انتشار السوق السوداء، بدأت هيئة الدواء في فبراير الماضي، بعمل تقرير فني طلب من المخازن التوقيع عليه، وتم خلاله التفتيش علي عدد من الشركات والمخازن بالقاهرة والمحافظات.

وقامت نقابة صيادلة الإسكندرية بالاجتماع مع عدد من المخازن بالإسكندرية، حيث تم الاتفاق مع المخازن على الامتناع عن شراء أي أدوية مخالفة للخصم القانوني، وتم إعطاء مهلة للتخلص من هذا المخزون قبل نهاية شهر مارس ومن ثم لحقها في شهر رمضان اجتماع لجنة إدارة النقابة العامة للصيادلة و نقباء الصيادلة بدار الحكمة مع  الدكتور رئيس هيئة الدواء وقيادات الهيئة وتم التأكيد على متابعة الهيئة بشدة لهذا الملف.

وبعد مضى ثلاثة أشهر وقد تزايدت شكاوى االصيادلة من نقص شديد لمجموعات دوائية حيوية كاملة واصناف شركات بالكامل من شركات التوزيع أو تواجد بعضها في المخازن بنسب خصم متدنية، وهو ما قد خالف ما آلت اليه الاجتماعات السابقة.

وعليها فإن النقابة قد قررت تحريك فوري لدعاوي قضائية ضد ثلاثة من المخازن وإحدى الشركات بناء على الفواتير المخالفة التي تم تسليمها إلى النقابة.يتم توجيه الشكاوى إلى هيئة الدواء لكي يتسنى لها القيام بدورها في اتخاذ الإجراءات الرقابية اللازمة. 

 وأضافت ان تستمر النقابة في استقبال الفواتير المخالفة لنسب الخصم القانونية سواء عن طريق خصومات متدنية أو تحميل أدوية على أدوية أخرى.

نؤكد النقابة على سرعة تنفيذ هيئة الدواء لمنظومة التتبع الدوائي QR Code، والتي من دورها القضاء على السوق السوداء وأزمة التسعيرة، والحفاظ على حقوق الصيدليات خاصة بعد الحملات الحالية التي تقوم بها الهيئة الأن علي عدد كبير من الشركات والمخازن لضبط السوق.

وأخيرا، تؤكد النقابة على حتمية اصطفاف الصيادلة الزملاء مع نقابتهم ضد التوغل على اقتصاديات الصيدليات الفردية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية نقابة الصيادلة الشركات المخازن هيئة الدواء هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

مع ارتفاع درجات الحرارة.. خبراء يحذرون من أدوية شائعة تزيد من خطر الجفاف

بغداد اليوم - متابعة

حذر خبراء الصحة، اليوم الثلاثاء (18 حزيران 2024)، من أن المرضى الذين يتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم والحساسية وحالات الصحة العقلية، قد يكونون أكثر عرضة للأمراض المرتبطة بالحرارة الشديدة.

وأوضح الخبراء أن مدرات البول، نوع من الأدوية المستخدمة عادة لزيادة التبول كعلاج لقصور القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكلى، يمكن أن تسبب مشاكل. ففي حين أن فقدان السوائل مفيد لهذه الحالات، إلا أنه قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الجفاف أو خلل في توازن الشوارد مثل المغنيسيوم أو البوتاسيوم أو الملح، ما يجعل من الصعب على الجسم تنظيم درجة حرارته.

ويُنصح المرضى الذين يتناولون هذه الأنواع من الأدوية، باستهلاك كمية كبيرة من الماء والحذر من علامات الجفاف، مثل الصداع والدوار والبول الداكن والعطش.

وهناك دواء آخر يمكن أن يشكل خطرا في الطقس الحار، وهو مثبطات الإنزيم المحول للأنغيوتنسين، التي يستخدمها مرضى ارتفاع ضغط الدم.

ومع ارتفاع درجات الحرارة، قد يكون هؤلاء المرضى أكثر عرضة للإغماء أو السقوط.

وتمثل "حاصرات بيتا" خطرا أيضا، لأنها تمنع التعرق، ما يزيد من خطر ارتفاع درجة الحرارة بسبب عدم كفاية التبريد.

كما تؤثر العديد من الأدوية المضادة للذهان المستخدمة لعلاج حالات الصحة العقلية، مثل هالوبيريدول وأولانزابين وريسبيريدون، على قدرتك على التعرق.

وأوضح الدكتور مايكل ريدلينر، المدير الطبي لقسم الطوارئ في مستشفى "ماونت سيناي ويست"، لصحيفة "نيويورك تايمز": "من المرجح أن تصبح درجة حرارة جسمك أكثر سخونة عندما تتناول تلك الأدوية".

ويمكن لبعض مضادات الاكتئاب أن تزيد من المخاطر لأنها تزيد من التعرق وتثبط العطش، ما يجعل المستخدمين أكثر عرضة للمضاعفات المرتبطة بالجفاف.

ويمكن أيضا أن يتأثر أولئك الذين يتناولون أدوية قصور الغدة الدرقية، لأنها ترفع درجة حرارة الجسم وتزيد من صعوبة تنظيم درجة حرارة الجسم بشكل فعال.

ويمكن لبعض الأدوية، التي لا تستلزم وصفة طبية، أن تجعلك أكثر عرضة للأمراض المرتبطة بالحرارة، بما في ذلك الأقراص المنومة وأدوية حمى القش.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • أدوية مجهولة المنشأ تغرق الأسواق.. والقوات الأمنية ترفع من وتيرة المطاردة
  • أدوية مجهولة المنشأ تغرق الأسواق.. والقوات الأمنية ترفع من وتيرة المطاردة- عاجل
  • عاجل - تحذير خطير من "الدواء" بشأن تناول مستحضر حيوي شهير: جارِ سحبه من السوق
  • مطهر معوي ومياه للحقن.. تحذيرات رسمية من هذه الأدوية بالأسواق (منشورات لسحبها)
  • نقابة محرري الصحافة: استخدام العنف مع أي صحافي أو إعلامي غير جائز على الاطلاق
  • 6 أدوية شهيرة تسبب الجفاف عند تناولها في حر الصيف.. أطباء يحذرون
  • احذر تناول عصير الجريب فروت مع هذه الأدوية.. آثار جانبية خطيرة
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. خبراء يحذرون من أدوية شائعة تزيد من خطر الجفاف
  • «هيئة الدواء» تسحب مستحضرا شهيرا من الصيدليات.. «غير مطابق للمواصفات»
  • في موجات الحر.. أدوية شائعة تزيد من خطر الجفاف