كشفت دراسة أميركية حديثة عن أثر اللقاحات المتكررة ضد فيروس كورونا التي تؤدي إلى ظهور أجسام مضادة تعمل على تثبيط متحورات كورونا القديمة والجديدة وفيروسات أخرى.

وأجرى الدراسة باحثون من كلية الطب في جامعة واشنطن الأميركية، ونُشرت في مايو/أيار الجاري بمجلة "نيتشر" (Nature) وكتب عنها موقع "يوريك ألرت" (EurekAlert).

لا تزال آثار جائحة كوفيد-19 واضحة حتى اليوم، رغم انتهاء الجائحة ما زال آلاف المرضى يزورون المستشفيات أسبوعيا بسبب معاناتهم من سلالات جديدة من فيروس كورونا. يعود هذا إلى قدرة الفيروس الفريدة على تغيير آلياته الدفاعية، مما دفع منظمة الصحة العالمية إلى تحديث توصياتها بشأن لقاحات كوفيد-19 سنويا.

رغم ذلك، يشعر بعض العلماء بالقلق من أن النجاح الكبير الذي حققته لقاحات كوفيد-19 في البداية قد يكون له تأثير معاكس على فعالية الإصدارات الجديدة من اللقاح، مما قد يضعف فائدة برنامج التطعيم السنوي. وهذا على غرار حملة اللقاح السنوي ضد الإنفلونزا التي تواجه مشكلة مشابهة، حيث يمكن أن تتداخل الاستجابة المناعية التي يوفرها لقاح الإنفلونزا عند الحصول عليه للمرة الأولى مع الاستجابات المناعية في السنوات اللاحقة، مما يقلل من فعالية هذه اللقاحات الجديدة.

غير أن نتائج الدراسة الحديثة تجيب على بعض التساؤلات المتعلقة بذلك فيما يتعلق بلقاحات كوفيد-19، حيث أظهرت هذه الدراسة أن المناعة السابقة ضد فيروس سارس كوف 2 (SARS-CoV-2)، الفيروس المسبب لكوفيد-19، لا تمنع استجابات اللقاح اللاحق مثل المناعة ضد فيروس الإنفلونزا، بل على العكس فهو يحفز تطوير أجسام مضادة مثبطة للفيروسات في نطاق واسع.

جرعات معززة

تظهر الدراسة أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بشكل متكرر ضد كوفيد-19 والذين تلقوا في البداية جرعات تستهدف المتحور الأصلي، تليها جرعات معززة ولقاحات محدثة تستهدف المتحورات اللاحقة، أنتجوا أجساما مضادة قادرة على تثبيط مجموعة واسعة من متحورات فيروس SARS-CoV-2 بالإضافة إلى بعض الفيروسات التاجية بعيدة الصلة.

وتشير الدراسة إلى أن إعادة تلقي اللقاح دوريا ضد فيروس كورونا يؤدي إلى بناء مخزون تدريجي من الأجسام المضادة التي تعمل على تثبيط نطاق واسع من الفيروسات في جسم متلقي اللقاح التي تحميه من فيروس SARS-CoV-2 والمتحورين اللاحقين وبعض أنواع الفيروسات التاجية الأخرى، حتى تلك التي لم تظهر بعد لتصيب البشر.

يؤكد كبير الباحثين في فريق هذه الدراسة مايكل دايموند على ذلك، وهو أستاذ الطب في جامعة هربرت س. جاسر. ويقول دايموند: "إن اللقاح الأول الذي يتلقاه الفرد يحفز استجابة مناعية أولية قوية تشكل الاستجابات للعدوى واللقاحات، وهو تأثير يعرف باسم البصمة، من حيث المبدأ، يمكن أن تكون البصمة إيجابية أو سلبية أو محايدة. في لقاحات كوفيد-19، نرى بصمة قوية وإيجابية، ذلك لأن تكرار اللقاح يقوم بتطوير أجسام مضادة تثبط نطاقا واسعا من الفيروسات النشطة."

أما ما يقصده دايموند بالبصمة فهو الاستجابة الطبيعية لعمل الذاكرة المناعية، حيث يؤدي اللقاح الأول عند تلقيه إلى تطوير ذاكرة الخلايا المناعية في جسم الانسان. وعند تلقي الأشخاص لقاحا ثانيا مشابها للأول، يتم إعادة تنشيط خلايا الذاكرة التي تم تفعيلها بواسطة اللقاح الأول، مما يؤدي إلى هيمنة خلايا الذاكرة الأصلية على الاستجابة المناعية للقاح اللاحق.

في حالة لقاح الإنفلونزا يكون أثر البصمة سلبيا، حيث تزاحم خلايا الذاكرة القديمة المنتجة للأجسام المضادة الخلايا الجديدة، مما يؤدي إلى إنتاج عدد قليل نسبيا من الأجسام المضادة ضد السلالات الأحدث. ومع ذلك، توجد حالات يمكن أن يكون فيها تأثير بصمة لقاح الإنفلونزا إيجابيا، وذلك من خلال تعزيز تطوير الأجسام المضادة التي تثبط جميع السلالات في كل من اللقاحات الأولية واللاحقة.

وقام الباحثون باختبار مدى فعالية الأجسام المضادة المثبطة لمجموعة واسعة من الفيروسات التاجية، بما في ذلك:

سلالتان مختلفتان من أوميكرون (SARS-CoV-2). فيروس كورونا المستخرج من حيوان آكل النمل. فيروس SARS-1 المسبب لوباء سارس 2002-2003.

فيروس الشرق الأوسط التنفسي (MERS).

أظهرت النتائج أن الأجسام المضادة تمكنت من تثبيط جميع الفيروسات باستثناء فيروس MERS، الذي ينتمي إلى فرع مختلف من عائلة فيروسات كورونا. وهذا يشير إلى اتساع نطاق التأثير الناتج عن تكرار أخذ لقاح كورونا.

تظهر هذه الدراسات مجتمعة أن هذا التوسع الملحوظ في نطاق أثر لقاح كورونا يعود إلى الجمع بين اللقاحات الأصلية والمتغيرة. فالأشخاص الذين تلقوا اللقاحات التي تستهدف المتغير الأصلي لـ SARS-CoV-2 فقط، طوروا بعض الأجسام المضادة التي تتفاعل مع فيروس كورونا المستخرج من آكل النمل وفيروس SARS-1، ولكن كان ذلك بمستويات منخفضة. ولكن بعد تعزيزهم بلقاح أوميكرون، زادت الأجسام المضادة التي تعمل على تثبيط نوعي الفيروسات التاجية بشكل ملحوظ.

وبذلك توحي النتائج بأن تكرار تلقي لقاحات كوفيد-19 المحدثة ضد المتحورات الجديدة قد تمنح الأفراد الأدوات الضرورية لمواجهة جميع المتحورات لفيروس SARS-CoV-2 والفيروسات التاجية الأخرى، بما في ذلك تلك التي لم تظهر بعد، وليس فقط المتغيرات التي صممت اللقاحات لمواجهتها.

يقول دايموند: "في بداية جائحة كوفيد-19، كان سكان العالم ضعاف المناعة، وهذا أحد الأسباب التي جعلت الفيروس ينتشر بشكل سريع مما تسبب في كثير من الأذى، لا نعلم بالتحديد ما إذا كان الحصول على لقاح جديد لكوفيد-19 سنويا سيوفر الحماية من الفيروسات التاجية الجديدة على وجه التأكيد، ولكن هذا ممكن بشكل معقول كما يظهر حتى الآن. تشير البيانات إلى أنه إذا لم تتضاءل مستويات الأجسام المضادة متعددة المفعول بسرعة، فقد توفر حماية كبيرة ضد الأوبئة الناشئة بسبب فيروسات كورونا ذات الصلة. ولذلك، يجب علينا مراقبة مستوياتها بشكل دوري لتحديد ذلك على وجه اليقين".

بعض أنواع الفيروسات التاجية (كورونا)

يمكن تصنيف فيروسات كورونا التي تصيب البشر إلى 7 أنواع تنقسم في مجموعتين كما يذكر موقع هيلث لاين:

أولا: الفيروسات التاجية البشرية الشائعة التي تشمل 4 فيروسات تاجية وهي: إي 229 229E إن إل 63 NL63 أو سي 43 OC43 إتش كي يو 1 HKU1

عادة ما تسبب هذه الفيروسات أعراض خفيفة إلى متوسطة، حيث يصاب معظم الأشخاص حول العالم بواحدة على الأقل من هذه الفيروسات خلال حياتهم إلا أنهم قادرون على التعافي منها من تلقاء أنفسهم في معظم الأوقات.

ثانيا: فيروسات تاجية انتقلت إلى البشر من الحيوانات

نشأت 3 فيروسات تاجية إضافية كعدوى حيوانية، وبمرور الوقت تطورت هذه الفيروسات وانتقلت في النهاية إلى البشر.

تعد هذه الفيروسات التاجية أكثر خطورة على صحة الإنسان، أحدها هو الفيروس الذي تسبب في جائحة كوفيد-19 الأخيرة، إليك بعض التفصيلات عن هذه الفيروسات:

سارس-كوف SARS-CoV

يسبب SARS-CoV متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس). ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، ظهرت الحالات البشرية الأولى لهذه العدوى في جنوب الصين في نوفمبر/تشرين الثاني 2002. من المحتمل أن يكون فيروس SARS-CoV قد نشأ في الخفافيش وانتقل إلى حيوانات أخرى قبل أن يصيب البشر.

خلال وباء 2002-2003، أصيب أكثر من 8 آلاف شخص في 26 دولة حول العالم بسارس، وتم الإبلاغ عن 774 حالة وفاة.

تم احتواء تفشي المرض في منتصف عام 2003 من خلال تنفيذ ممارسات مكافحة العدوى مثل العزل والحجر الصحي. ومنذ ذلك الحين، لم تعد تسجل حالات عدوى سارس إلا في المختبرات الطبية. حاليا لا توجد أية حالات مسجلة لانتقال مرض سارس في العالم. ومع ذلك، إذا عاد هذا الفيروس للظهور مرة أخرى فقد يشكل تهديدا كبيرا في العالم.

فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV)

يسبب فيروس MERS-CoV متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS). وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

يصاب البشر بفيروس MERS-CoV من خلال الاتصال بالجمال المصابة بالعدوى. كما ينتقل أيضا عن طريق الاتصال الوثيق بشخص مصاب بالعدوى.

سارس-كوف-2 أو SARS-CoV-2

يسبب فيروس SARS-CoV-2 مرض كوفيد-19. ظهر فيروس كورونا الجديد في ووهان بالصين، في أواخر ديسمبر/كانون الأول 2019 بعد أن لاحظ مسؤولو الصحة زيادة في حالات الالتهاب الرئوي دون سبب معروف.

ومنذ ذلك الحين تم ربط هذه الحالات بسوق لبيع المأكولات البحرية والدواجن. ورغم أن الفيروس تطور على الأرجح من مصدر حيواني، فإن مصدره الدقيق غير معروف.

وفي غضون بضعة أشهر، انتشر فيروس SARS-CoV-2 إلى مئات البلدان حول العالم بعد انتقاله عن طريق الاتصال الشخصي بشخص مصاب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الأجسام المضادة التی الفیروسات التاجیة لقاحات کوفید 19 هذه الفیروسات من الفیروسات فیروس کورونا فیروس SARS CoV 2 ضد فیروس

إقرأ أيضاً:

لماذا تأخّر حسم الجنجويد في الجزيرة؟!

حتى لا يتكرر سيناريو (ود النورة) الدامي..
لماذا تأخّر حسم الجنجويد في الجزيرة؟!
الأربعاء المنصرم شهد أسوأ أيام الحرب في السودان، اجتاحت المليشيا المجرمة قرية (ود النورة) بولاية الجزيرة وقتلت ما لا يقل عن (200) شهيد، وأوقعت إصابات متفاوتة معظمها خطيرة بنحو 300 مواطن من الأبرياء العُزّل الذين حصدتهم آلة الغبن الجنجويدية اللعينة بلا رحمة.
تحوّلت البلدة إلى صيوان عزاء كبير، إذ لم يسلم بيت فيها من المأساة، وقد وصلت الدماء الى كل مكان في القرية الوادعة التي كان ياتيها عيشها رغدا في كل حين، لا أنسى تذكيركم أن من بين الضحايا في المجزرة التي أقامت العالم ولم تقعده (35) طفلاً قتلتهم وحشية الدعم السريع ووادت براءتهم بين الركام والدماء.
في قرية (ود النورة) المنكوبة الصابرة مازالت مواكب الشهداء تترى والمصابون يفقدون حياتهم في كل يوم ويلتحقون بالرفيق الأعلى.
من هذه القرية الصابرة المحتسبة لجور الجنجويد وبطشهم، تابع العالم كثيراً من القصص والروايات المأساوية التي لم يدر في خلد أحد أنها يمكن أن تحدث على أي إنسان في هذه الأرض مهما بلغ حجم الظلم ورخصت حرمة الدماء، تابعنا كم أسرة فقدت أكثر من شهيد، وسمعنا روايات تدمي القلب لأبشع أنواع الظلم والقسوة التي مارسها الجنجويد القتلة على أهلنا البسطاء، الذين لا يملكون سوى قُوت يومهم والإيمان المطلق بالله الوهاب والأرض التى لا تخون، ثلاثة وأربعة إخوة تصعد أرواحهم من البيت الواحد.. رأينا الأب الذي دفن ثلاثة من أبنائه في تربة واحدة، والعائلات التي كاد أن ينقطع نسلها بعد أن شيعت الإخوان وأبناء العم والأخوال والخالات في المجزرة، ويعلم عزيزي القارئ أن أهالي (ود النورة) اضطروا لتحويل ميدان الكرة الذي كان يضج بالنشاط والحياة إلى مقبرة حتى تتسع الأرض لدفن الضحايا بعد أن ضاقت بهم مقابر القرية.
انتبه العالم في لحظة صدمة إنسانية عنيفة إلى حجم الماساة التي حاقت بأهل (ود النورة)، وأصدر عبر منظماته المدنية ومؤسساته الدولية، وقواه الحيّة، العديد من بيانات الشجب والإدانة والاستنكار، ووصل الأمر حتى مجلس الأمن، دون أن تنتج هذه الجعجعة طحيناً بالطبع.
صبيحة الحادثة وصل الفريق أول عبد الفتاح البرهان قائد الجيش، رئيس المجلس السيادي إلى القرية، وقدم واجب العزاء، وتعهّـد برد قاسّ على هذه المجزرة التي نفّذها الجنجويد بـ(دم بارد).
ما يُؤسف له أن صوت الاحتجاج على هذه الحادثة قد خفت بالداخل، وأن حالة تطبيع مع الموت والمآسي بدأت تنتاب حراكنا وتفاعلنا مع الأحداث، فنسينا الكارثة وانصرفنا الى الجدل واللهث وراء تطورات أخرى أقل فداحةً ووقعاً بالتأكيد من هول المجزرة، يحدث ذلك بينما ينفعل العالم الآن بمأساتنا إنابةً عن السودانيين الذين باتوا شعباَ بلا ذاكرة..
للأسف لم نفعل حتى الآن ما يكفي لتعزيز مواقفنا الرافضة للمجزرة والمنددة بالجنجويد وأذيالهم وعملائهم بالداخل والخارج، ولو وقعت هذه المجزرة في أي مكان لطارت (عمم) ورؤوس، وحظرت أحزاب وتم تقديم الخونة للمحاكمة ولا انصرفت كاميرا إعلامنا الرسمي تحديداً، لتوثيق ما حدث من الميدان وبكل اللغات حتى يعلم المجتمع الدولي حجم الجرائم التي يندي لها الجبين خجلاً ويتأكد من موت ضمير العالم الذى مازال يحمي المليشيا المجرمة رغم فظائعها في الخرطوم ودارفور والجزيرة والنيل الأبيض وكل مكان دخله جنودها الأنجاس المجرمين.
السؤال الأبرز الذي يموج به الشارع الآن يستفسر عن سر تأخر الجيش في الرد على ما حدث بـ(ود النورة) رغم توعد القائد العام الفريق أول عبد الفتاح برد قاس تأخر لليوم السادس، الأمر الذي أغرى بتمدد المليشيا في مناطق أخرى مثل ود الجترة وغيرها وممارسة نهب الممتلكات والتنكيل بالمواطنين، لقد أمنوا العقاب يا سعادة الجنرال وإساءوا الأدب، وما زالوا يتمادون، وإن لم يحصلوا على جرعة التأديب اللازمة عسكرياً، فإننا على موعد بمشاهدة سيناريو (ود النورة) الدامي في مناطق أخرى في الجزيرة ذاتها وبدارفور والخرطوم، والنيل الأبيض وأجزاء أخرى من السودان .
لماذا تأخر الرد وحسم المليشيا في الجزيرة انتصاراً لحزن أهل (ود النورة) وجميع أهل السودان؟!!، هو سؤال شارع تفتك به الحيرة والجيش على ذات وتيرة الاستعداد والانفعال العادي الذي سبق مجزرة (ود النورة).
هذا الاستفسار نطرحه ونلح في استجلاء أسبابه لأنه (سؤال الوقت) الذي ستشفي الإجابة عليه صدور قوم مؤمنين بقدرة الجيش على الفعل، لا نطرحه من باب التشكيك في القوات المسلحة ومقدرتها على الحسم مثلما يردد بعض العملاء والخونة، والمتواطئين مع جرائم الدعم السريع.
ندفع بهذا السؤال لأنّ الإجابة عليه مطلب الشارع السوداني العريض الذي ينتظر قهر وتأديب الجنجويد في الجزيرة مثلما يترقب زوالهم وكنسهم من أي مكان في السودان وإنهاء كابوسهم الذي يجثم على صدور المواطنين، نطرح السؤال ثقةً في الجيش لا تخويناً ولا طعناً في قدراته ولا قياداته، فالإبطاء في حسم الجنجويد سيجعلنا أمام كابوس قادم وسيناريو مشابه لما حدث في (ود النورة) بمناطق أخرى، احسموا المليشيا وأدِّبوا عناصرها المجرمين قبل أن يأخذنا الندم على التفريط في قرى ومدن اخرى مرشحة لذات المصير.!

محمد عبد القادر

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • فايزر تكشف موقف طرح لقاح لـالإنفلونزا وكورونا معًا.. وهل انخفضت تطعيمات كوفيد؟
  • فركاش: جزء كبير من الفساد المالي والإداري المتسبب في أزمة السيولة يعود لغياب الرقابة البرلمانية
  • الخيام المطورة في منى.. تقاوم الظروف المناخية وتوفر السلامة للحجاج
  • الخيام المطورة في منى تقاوم الظروف المناخية وتوفر الأمن والسلامة للحجاج
  • تحذير من “تزايد الأمراض” في العالم بعد وباء كورونا
  • من الزكام إلى السل.. تحذير من تزايد الأمراض في العالم بعد وباء كورونا
  • تحقيق لرويترز يكشف قيام الولايات المتحدة بحملة سرية مضادة للقاحات لتقويض جهود الصين لمكافحة فيروس كورونا
  • لماذا تأخّر حسم الجنجويد في الجزيرة؟!
  • وزير الصحة الروسي يكشف متى ستبدأ تجربة لقاح السرطان على البشر.. وهذا أول سرطان عالجه
  • شفاء الجلد الملتهب.. 5 إجراءات سريعة