#سواليف

توقع الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء #فايز_الدويري أن تقوم فصائل #المقاومة_الفلسطينية بالرد ميدانيا خلال اليومين المقبلين على ما أعلنه #جيش_الاحتلال الإسرائيلي من احتلال ثلثي #محور_فيلادلفيا (محور صلاح الدين) جنوبي قطاع غزة.

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قالت أمس الاثنين إن قوات من الجيش تقدمت في عمق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة وأصبحت في حي البرازيل واحتلت ثلثي محور فيلادلفيا.

تحليل اللواء فايز الدويري على التطورات والمعارك في مخيم جباليا pic.twitter.com/nDU0qztLdf

مقالات ذات صلة النرويج أول دولة أوروبية تهدد باعتقال نتنياهو 2024/05/21 — الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) May 21, 2024

وقال الدويري إن حديث إسرائيل عن احتلال 70% من محور فيلادلفيا له أبعاد سياسية وأخرى عسكرية، وذلك لأنه يقع على الحد الجنوبي للسياج الفاصل مع مصر، وبالتالي فإن هذا الاحتلال يتعارض مع اتفاقيات كامب ديفيد والبروتوكول الملحق بها، لكنه لا يوجد إجراء واضح كرد فعل من الجانب المصري حتى الآن.

ويرى الخبير العسكري أن المقاربة الدفاعية للمقاومة الفلسطينية في رفح قد تكون مختلفة عما هي عليه في مناطق أخرى، مضيفا أنه علينا انتظار رد فعلها الذي يتوقع حدوثه مساء غد أو بعد غد.

عقاب جماعي وفي سياق حديثه عن استمرار الاحتلال في استهداف المستشفيات ببيت لاهيا ومخيم جباليا شمالي القطاع ربط الدويري ذلك بما يجري في مخيم جنين بالضفة الغربية منذ الصباح، حيث يرى أن ذلك يأتي في إطار العقاب الجماعي وتدمير البنية التحتية في الضفة وغزة.

وأشار الدويري إلى أنه تم إخراج أكثر من 80% من مستشفيات القطاع من الخدمة، فيما تعمل باقي المستشفيات بأدنى طاقة ممكنة، وهذا يندرج تحت جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وغايته العقاب الجماعي وتدمير كل مقومات الحياة وما يساعد عليها.

وأكد الخبير العسكري على أن المقاربة في مخيم جباليا مختلفة منذ اليوم الأول للمعركة، حيث فضلت فصائل المقاومة عدم التصدي بعنف على الحدود الأمامية في أطراف المخيم، بخلاف ما جرى عليه الحال في الهجومين الأول والثاني حين تم اعتماد مقاربة الصد والمنع.

وأوضح أن المقاربة الحالية ذهبت في اتجاه المناوشات المحدودة والسماح بدخول قوات الاحتلال إلى المخيم، وهو ما يبرر حديث جيش الاحتلال عن دخوله إلى مناطق لم يسبق له دخولها في المعارك الأولى.

ولفت الدويري إلى أن المقاومة فضلت عدم الاشتباك الحاسم على حدود المناطق المبنية لأنها كانت مكلفة في المعارك الأولى، وبالتالي آثرت أن تدير معركتها هذه المرة بالسماح للقوات بالدخول والاشتباك معها من مسافة الصفر.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف فايز الدويري المقاومة الفلسطينية جيش الاحتلال محور فيلادلفيا محور فیلادلفیا

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري يتوقع نشوب حرب في لبنان (فيديو)

قال اللواء عادل العمدة، المستشار بالأكاديمية العسكرية المصرية، إن الوضع في لبنان صعب، لافتا إلى أنه يتوقع أن تكون هناك حربا قادمة في لبنان.

وزير خارجية لبنان الأسبق: نتنياهو يتهرب من السجن بإشعال الحروب صحة لبنان: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 14 في الغارة على الضاحية الجنوبية

وأضاف اللواء عادل العمدة، المستشار بالأكاديمية العسكرية المصرية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “خلاصة الكلام” المذاع عبر فضائية “النهار”، أن هناك اختراقا كاملا يحدث في حزب الله في لبنان، لكل عناصره، بدليل مقتل إسماعيل هنية نفسه داخل مقر أمني، وداخل إيران نفسها.

محاولة لعدم وجود حل للقضية الفلسطينية

وأشار إلى أن المشهد يؤكد أن هناك محاولة لعدم وجود حل للقضية الفلسطينية أو إيقاف إطلاق النار في غزة، موضحا أنها أحد التوابع التي من الممكن أن تؤدي إلى صراع في المنطقة كلها، ومنها ما حدث بالأمس وحدوث تفجيرات بلبنان.

قال فارس بويز، وزير الخارجية اللبناني الأسبق، إن رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، يسعى بكل الوسائل والطرق إلى نسف المباحثات الإيرانية الأمريكية، خشية أن يجري جو بايدن تفاهم مع طهران ما يجنب شن بلاده حربا مع إيران.

وأضاف «بويز»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أن نتنياهو يسعى إلى التصعيد بكل الوسائل، فبعدما هدأت الأوضاع تقريبا في غزة انتقل نتنياهو إلى الحرب مع جنوب لبنان، حيث اعتبر نتنياهو أن أي تسوية بين أمريكا وإسرائيل مضرة لمصالحه وخسارة له، فهو يريد حرب أمريكية إيرانية مباشرة.

وتابع: «توسيع الحرب يؤمن لنتنياهو البقاء على رأس الحكومة الإسرائيلية، ويعفيه من المحاكمات القضائية».


وواصل: «الموضوع كله هو صراع خفي بين الولايات وإسرائيل فالرئيس الأمريكي جو بايدن يريد تسوية مع طهران فيما نتنياهو يريد أن يتجنب هذا الأمر بحيث لا يريد الوصول إلى حل سلمي شامل».

ولفت إلى أن حزب الله مقيد إيرانيا فهو من جهة لا يريد عرقلة هذه المباحثات لما لها من أهمية في طهران، ولا يتحمل مسؤولية الحرب الشاملة التي تلحق بضرر كبير في لبنان.

مقالات مشابهة

  • قصف إسرائيلي يستهدف منزلا في مخيم جباليا بقطاع غزة
  • كتائب القسام تسيطر على آلية مفخخة ومسيرات للاحتلال في رفح.. وتستهدف جنوده بالقذائف (فيديو)
  • ما سبب عودة عمليات القسام في رفح؟ الدويري يجيب
  • خبير: نتنياهو يستمر في تصعيد الحرب على غزة (فيديو)
  • «نصر الله» ينفذ تهديده.. استهداف مقر الاستخبارات الإسرائيلية.. الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستواجه ردًا ساحقًا من محور المقاومة
  • الصبحان يتوقع نتيجة الكلاسيكو بين الهلال والاتحاد .. فيديو
  • استشهاد 14 فلسطينيا في قصف للعدو على مخيم النصيرات ومدينة غزة.. ومجاهدو المقاومة يواصلون التصدي للعدو في الضفة والقطاع
  • خبير عسكري يتوقع نشوب حرب في لبنان (فيديو)
  • في سابقة خطيرة.. عدو الأمة يفتح جبهة “حرب التكنولوجيا” ضد محور المقاومة
  • معركة السطح في جباليا تتكرر بقباطية.. والاحتلال ينكل بالشهداء (شاهد