المناطق_واس

تشارك المملكة – ممثلة في الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية – في الاجتماع السنوي للاتحاد الدولي للمسّاحين (FIG)، المقام بمدينة أكرا بغانا، خلال الفترة من 19 – 24 مايو الجاري، كونها عضواً مشاركاً في FIG بمستوى عضوية “منظمة”، وهو أعلى مستوى تمثيل للهيئات الحكومية.

ويناقش المؤتمر، أهمية استثمار التقنيات والذكاء الاصطناعي والابتكار في مسارات المساحة والأعمال الجيومكانية وتفعيل دور التقنيات الحديثة نحو بيئة مرنة وإدارة مستدامة للموارد الطبيعية، وتعزيز الابتكار وإيجاد بيئة تعاونية مستدامة من خلال الاطلاع على أفضل التجارب والممارسات وتبادل الخبرات بين المختصين في مجال المساحة والمعلومات الجيومكانية.

أخبار قد تهمك “الجيومكانية” تحتفي باليوم الوطني الـ93 24 سبتمبر 2023 - 3:18 مساءً “الجيومكانية” تعلن الخارطة الرسمية للمملكة بالحدود الدولية المعتمدة عبر موقعها الإلكتروني 11 سبتمبر 2023 - 5:43 مساءً

وقدمت الجيومكانية الراعي البلاتيني في المؤتمر، عرضاً فنياً بعنوان “المساحة والمعلومات الجيومكانية في المملكة العربية السعودية في الماضي والحاضر وتطلعات المستقبل”، بحضور رئيس FIG الدكتور دايان دوماشي ونواب FIG، وعدد من الخبراء في هذا المجال.

من جهة أخرى قام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهوريتي غانا وتوجو سلطان الدخيل، بزيارة جناح الهيئة المقام ضمن فعاليات المؤتمر، واطلع على ما يحتويه من معلومات في مجال المساحة والمعلومات الجيومكانية، مثمّنًا الجهود التي تبذلها الجيومكانية في تعزيز الشراكة مع المنظمات الدولية انطلاقًا من الدور الريادي والمكانة التي تحظى بها المملكة عالميًا في مجال المعلومات الجيومكانية.

يذكر أن المؤتمر يشارك فيه أكثر من 1500 مشارك من 80 دولة، ويتضمن 70 جلسة علمية، إلى جانب توقيع العديد من الشراكات الدولية بين المنظمات الحكومية والقطاع الخاص والأكاديمي ومراكز الخبرة العالمية.

ويعد الاتحاد الدولي للمسّاحين (The International Federation of Surveyors) منظمة مهنية دولية غير حكومية، معترفاً بها من قبل الأمم المتحدة والبنك الدولي، وتمثّل المسّاحين في جميع أنحاء العالم، وتأسس عام 1878م، ويغطي مجموعة من المجالات المهنية داخل مجتمع المسّاحين العالمي والجيوماتكس والمسح الأرضي والجيوديسيا والمعلومات الجيومكانية، ويوفر منتدى دولياً للمناقشة والتطوير يهدف إلى تعزيز الممارسة والمعايير المهنية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الجيومكانية والمعلومات الجیومکانیة

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يؤيد مقترح “رئيسته” ترحيل ملف اليمن لأول مرة منذ بدء الحرب لهذا السبب

الميدان اليمني 14 أبريل 2024: قالت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة إن رئيسة مجلس الأمن الدولي اقترحت تخصيص جلسة لمناقشة التغيير المناخي والتأثير المناخي على اليمن.

أولوية جديدة:

* يُعد هذا المقترح أول مرة يناقش فيها مجلس الأمن ملف اليمن من منظور التغيير المناخي منذ بدء الحرب السعودية قبل نحو 9 سنوات.
* يأتي الاقتراح قبل يوم واحد من جلسة مفتوحة للمجلس يتوقع الاستماع خلالها لإحاطة من المبعوث الدولي إلى اليمن هانس جرودنبرغ، تليها مشاورات مغلقة.

مؤشرات سلبية:

* يُثير التركيز على التغيير المناخي في بلد طحنته الحرب والحصار على مدى عقد من الزمن مخاوف من تعليق الملف اليمني.
* قد يشير إلى توجه دولي لتعليق المساعي الدبلوماسية لحل الصراع.
* تُشير مصادر دبلوماسية إلى احتمالية وجود تأثير أمريكي على المجلس، خاصة وأن الطلب يأتي في وقت تعرقل فيه الولايات المتحدة أي مساعي للتقدم في ملف المفاوضات اليمنية السعودية، وتربط مسارها بوقف العمليات اليمنية ضد الاحتلال الإسرائيلي في البحر الأحمر والعربي.

مخاوف من تراجع الاهتمام:

* يتخوف اليمنيون من أن يؤدي التركيز على التغيير المناخي إلى تراجع الاهتمام الدولي بالحرب والأزمة الإنسانية في اليمن.
* يطالبون المجتمع الدولي بمواصلة الضغط على أطراف الصراع لوقف الحرب وتحقيق السلام.

ماذا بعد؟

* من المقرر أن يناقش مجلس الأمن مقترح رئيسته في الأيام القليلة المقبلة.
* يبقى السؤال حول ما إذا كان هذا الاقتراح سيشكل منعطفًا في مسار الملف اليمني أم أنه سيعيد الأمور إلى نقطة الصفر.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • “البيئة” تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية “ذو القعدة”
  • وفد "العمل" يشارك في الجلسة الختامية للمؤتمر الدولي بجنيف
  • بايدن يدعي أن حماس تمثل “عقبة” أمام وقف النار بغزة
  • إلى أين يتجه تحقيق “الجنائية الدولية” الجديد بشأن دارفور؟
  • "أما أنا فصلاة".. ختام المؤتمر السنوي لمخدومي فرح وعطاء بالقاهرة
  • محافظ الإسكندرية يشارك في المؤتمر الدولي السنوي الـ 23 للقلب والشرايين
  • رئيس أركان جيش الاحتلال هاليفي يلتقي سراً قادة 5 جيوش عربية في البحرين لبحث “التعاون الأمني”
  • نيابة عن رئيس الدولة .. آمنة الضحاك تشارك في المؤتمر الدولي لتنفيذ “العقد الدولي للعمل .. الماء من أجل التنمية المستدامة”
  • مجلس الأمن يؤيد مقترح “رئيسته” ترحيل ملف اليمن لأول مرة منذ بدء الحرب لهذا السبب
  • مجلس “آيرينا” يعقد اجتماعه الـ 27 في أبوظبي بمشاركة ممثلي 105 دول