ناقشت ندوة عُقدت اليوم بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة برعاية سعادة الشيخ محمد بن سيف البوسعيدي والي صلالة، الظواهر الاجتماعية السلبية التي تعترض مسار التنمية والتطور الاجتماعي وتبادل الأفكار والحلول والمقترحات لمعالجتها.

تضمنت الندوة التي نظمها مكتب والي صلالة عدة محاضرات، من ضمنها ظاهرة إطلاق الأعيرة النارية في المناسبات قدمها النقيب حارث الفارسي من شرطة عمان السلطانية وبخيت بن سعيد صفرار من المديرية العامة للادعاء العام بمحافظة ظفار، وتم استعراض أهم الآثار السلبية لهذه العادة حيث إنها باتت تشكل خطرا حقيقيا على سلامة الأفراد وتهدد الأمان العام ووضع الحلول الممكنة للحد منها.

كما تم التطرق إلى ظاهرة غلاء المهور والتي تحدث عنها الدكتور محمد بن بخيت الكثيري من المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار مؤكدا أن غلاء المهور يشكل ضغطا ماليا كبيرًا على الأسر وقد يؤدي إلى تأجيل الزواج وعرقلة الاستقرار الاجتماعي، حيث تم استعراض أسباب هذه الظاهرة وتعزيز المفهوم الصحيح للزواج بالإضافة إلى الحلول المقترحة لها، وقدم خالد بن أحمد تبوك رئيس قسم الإرشاد والاستشارات الأسرية بالمديرية العامة للتنمية الاجتماعية في محافظة ظفار محاضرة عن ظاهرة التسول وتأثيرها على المجتمع والتي تمثل تحديًا اجتماعيًا وأمنيا وضّح فيها أسباب هذه الظاهرة وتأثيرها على المجتمع وبحث السبل التي يمكن من خلالها معرفة أسبابها والفئات التي تمارسها وكيفية التصدي لها.

واشتملت الندوة على محاضرة عن ظاهرة المخدرات قدمها بخيت بن سعيد صفرار وكيل ادعاء عام والملازم أول إسماعيل بن حمد البلوشي من شرطة عمان السلطانية مؤكدين أن المخدرات مشكلة عالمية تؤثر على صحة وسلامة الأفراد وتهدد استقرار المجتمعات ويجب تفعيل الندوات التوعوية والوقاية وسبل التعامل مع الإدمان وتقديم الدعم للمدمنين وأفراد أسرهم.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

سؤال برلماني للحكومة بشأن ظاهرة قطع الأشجار وتقليل المساحات الخضراء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدم المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بسؤال موجه لكل من رئيس مجلس الوزراء، وزيرة البيئة، وزير التنمية المحلية، ووزير الإسكان، بشأن "ظاهرة قطع الأشجار وتقليل المساحات الخضراء وتأثير ذلك على ارتفاع درجات الحرارة"،  مع إعلان المنظمة العالمية للأرصاد الجوية الأسبوع الماضي عن تصدر محافظة أسوان لقائمة المدن الأعلى حرارة على كوكب الأرض بدرجة حرارة اقتربت من 50 درجة مئوية.

وطالب "منصور" بموافاته بخطة عمل الحكومة لزراعة الأشجار والإجراءات التي تمت لمنع التعدي على الأشجار والمساحات الخضراء، وكذلك الإجراءات تجاه المتعدين على الأشجار.

وقال "منصور" إنه طبقًا للتصريحات الأخيرة لوزير التنمية المحلية فإن عدد الأشجار التي تمت زراعتها مؤخرًا 2.5 مليون شجرة.

وتساءل "منصور" عن أماكن الزراعة التي تمت بمتوسط 100 ألف شجرة فى كل محافظة، فأين تلك الأشجار  في محافظة الجيزة على سبيل المثال والتي أشار بيان الوزير أن عددها 72 ألف شجرة ؟ أين ؟

وتساءل منصور: هل توجد دورات تدريبية للموظفين لتعريفهم بأهمية التشجير وأن القطع الجائر للأشجار يسهم في فقدان الغطاء النباتي الذي يساعد على خفض درجات الحرارة وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو، مما يعد سببًا أساسيا في ظاهرة الاحتباس الحراري، فضلا عن أن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى زيادة الأمراض المرتبطة بالحرارة 
بالإضافة لزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بسبب زيادة استخدام أجهزة التكييف والمراوح وخلافه مما يزيد من الأعباء الاقتصادية على المواطن ؟

وأشار إلى الأخطار التي تم مناقشتها في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ من خطورة ارتفاع الحرارة؛ مما سيؤدي إلى إرتفاع منسوب مياه البحر وقد يتسبب فى غرق بعض المدن ومنها الإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • الفيوم تناقش مشكلات انقطاعات وضعف ضغوط مياه الشرب بعدة مناطق
  • سؤال برلماني للحكومة بشأن ظاهرة قطع الأشجار وتقليل المساحات الخضراء
  • على هامش ندوة مستقبل اليسار (٢)
  • غلاء معيشي وارتفاع أسعار الأضاحي.. فرحة العيد لا تكتمل في اليمن
  • العمل تناقش آليات تنفيذ إعلان المبادئ الثُلاثي بشأن المنشآت متعددة الجنسية
  • الأسرة العراقية والتّحدّيات الغريبة!
  • العمل .. تنظم ندوة الوعي بحقوق العمّال حماية مجتمعية
  • العمل: ندوة تثقيفية حول الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل ببورسعيد
  • القمر في طور التربيع الأول.. ظاهرة فلكية تُزين سماء مصر الليلة
  • «البعد الاجتماعي لرؤية مصر 2030» ندوة تثقيفية وعرض فني على مسرح 23 يوليو بالمحلة