#سواليف

نقلت شبكة ” #سي_أن_أن” الأمريكية عن مصادر مطلعة، أن #المخابرات_المصرية غيرت من طرفها شروط مقترح وقف إطلاق نار وقعت عليه #حكومة_الاحتلال الإسرائيلي في وقت سابق من الشهر الجاري، وأدى ذلك إلى إفشال جهود التوصل إلى اتفاق.

وتابعت بأن ما وافقت عليه حركة المقاومة الإسلامية ” #حماس”، لم يكن ما اعتقدت قطر والولايات المتحدة أنه قدم للحركة للمراجعة النهائية، وأن التغييرات المصرية أدت إلى موجة غضب واتهامات متبادلة بين قطر وأمريكا و”إسرائيل” وأوصلت المحادثات إلى #طريق_مسدود.

وقال مصدر أمريكي مطلع للشبكة: “لقد تم خداعنا جميعا”.

مقالات ذات صلة الصحة العالمية: الوضع الصحيّ في غزة أصبح أكثر من كارثي 2024/05/22

وتابعت بأن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز، كان غاضبا ومحرجا، عندما وصلته أنباء تغيير مصر شروط الاتفاق، لأنه لم يكن مطلعا، ولم يخبر الإسرائيليين بها.

وكشفت المصادر أن الضابط الرفيع في المخابرات المصرية، المسؤول عن ذلك، يدعى أحمد عبدالخالق، وهو النائب الأول لرئيس المخابرات المصرية عباس كامل.

وتابعت بأن الضابط أخبر الإسرائيليين بشيء، وأخبر حركة حماس بشيء آخر، وأدرج المزيد من مطالب حركة حماس في الاتفاق، فيما كانت قطر والولايات المتحدة تعتقدان أن مصر قدمت الوثيقة نفسها لجميع الأطراف.

وأشار أحد المصادر إلى أن رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أبلغ الموساد الإسرائيلي بأن مصر تصرفت بمفردها في ما يتعلق بالتغييرات، وحاول إنقاذ الصفقة.

وتابع: “ما فعلته المخابرات المصرية أمر لا يعقل”.

وتابعت المصادر بأن قطر قد تلعب دورا أكبر في الجولة المقبلة من المفاوضات، نظرا لقربها من “حماس”، رغم تفضيل “إسرائيل” لمصر.

وفي السادس من أيار/ مايو الجاري، قالت حركة حماس إنها أبلغت الوسيطين القطري والمصري، بموافقتها على مقترح وقف إطلاق النار بغزة.

وقال تصريح للحركة، إن “الأخ المجاهد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع وزير المخابرات المصرية السيد عباس كامل، وأبلغهم بموافقة حركة حماس على مقترحهم بشأن اتفاق وقف إطلاق النار”.

من جانبه، رفض الاحتلال موافقة المقاومة، وقال إن المقترح الذي وافقت عليه الحركة لا يلبي الشروط الإسرائيلية.

وفي 8 مايو \ أيار، كشفت الكاتب البريطاني، ديفيد هيرست، كواليس موافقة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية “حماس” على مقترح الوسطاء لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

وقال هيرست نقلا عن مصادر لديهم اطلعت على تفاصيل المفاوضات التي تجرى في كل من القاهرة والدوحة، بأن وفد حركة حماس كان متواجداً في القاهرة منذ بعض الوقت، وكانت هناك ورقة مبدئية قدمت حماس ملاحظاتها عليها، وذلك ما فعله الإسرائيليون أيضاً. ولكن لم يحصل اتفاق، فقررت حماس سحب وفدها.

وأضافت المصادر أن وفد حماس كان في المطار عندما خرجت مصر بعرض وافقت الحركة على مناقشته.

ولاحقا، انتقل وفد الحركة إلى العاصمة القطرية الدوحة الأحد الماضي، ثم أعلنت حماس أنها سوف تعقد اجتماعًا الاثنين للنظر في العرض المقدم إليها من قبل الوسيطين المصري والقطري.

ولحق مدير المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) بيل بيرنز بوفد حماس من القاهرة إلى الدوحة، وذلك بعد أن كان قد مكث في القاهرة ليومين. وكان يتوقع منه أن يسافر إلى الأراضي المحتلة، ولكنه أخر مغادرته بانتظار رد حماس الذي كان متوقعاً يوم الاثنين.

ثم أُدخل تعديلان بسيطان على نص الوثيقة التي أرسلها المصريون إلى وفد حماس أثناء وجوده في المطار، لكنه اعتبر التعديلات غير أساسية من أجل التوصل إلى اتفاق. ولقد اطلع موقع “ميدل إيست آي” على كلتا النسختين.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف سي أن أن المخابرات المصرية حكومة الاحتلال حماس طريق مسدود المخابرات المصریة وقف إطلاق النار حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام إسرائيلية تكشف تعليق حماس على مقترح صفقة التبادل

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصدر سياسي رفيع، أن تعديلات حماس على مقترح صفقة التبادل ليست طفيفة وشملت عشرات البنود، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".
 

خبير يكشف تفاصيل الورطة الإسرائيلية.. وموقف نتنياهو “عقوبات جماعية ضد الفلسطينيين”.. محلل سياسي: إسرائيل تحاول تدمير مخيم جنين كاملا تصريحات البيت الأبيض

أعلن البيت الأبيض قال جيك اليوم الخميس أن إسرائيل تدعم اقتراح وقف إطلاق النار في الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر في قطاع غزة، وأن الهدف هو جسر الفجوة مع حركة حماس والتوصل إلى اتفاق قريبا.

وقال سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض في تصريحات للصحفيين على هامش اجتماع زعماء مجموعة السبع في جنوب إيطاليا أنه يتعين على العالم تشجيع حماس على قبول الاقتراح وتجنب الجمود.

وكان سوليفان قال قبل ذلك إن التغييرات التي اقترحتها حركة حماس على اقتراح وقف إطلاق النار طفيفة فعليا، وأضاف أن الولايات المتحدة ستعمل مع مصر وقطر لسد الفجوات في الاقتراح. ووصف مستشار الأمن القومي الأمريكي بعض ملاحظات حماس بالمتوقعة.

مقالات مشابهة

  • واشنطن: الوسطاء سيسألون حماس عن إمكانية المضي في مقترح بايدن للهدنة
  • البيت الأبيض: قطر ومصر تعتزمان التواصل مع حماس بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • قادة مجموعة السبع يؤيدون خطة بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • بايدن يدعي أن حماس تمثل “عقبة” أمام وقف النار بغزة
  • مسؤول إسرائيلي يكشف رفض الاحتلال إرسال وفد للمفاوضات.. ما السبب؟
  • غزة.. حديث أمريكي عن عائق أمام وقف إطلاق النار
  • الخارجية الأمريكية: لم نر حتى الآن عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في مدينة رفح الفلسطينية
  • وسائل إعلام إسرائيلية تكشف تعليق حماس على مقترح صفقة التبادل
  • بعد ردها على مقترح الهدنة.. انتقاد نادر لحماس من داخل غزة
  • كيف رأى سكان في غزة رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار؟