كشفت صحيفة الجارديان البريطانية عن ارتفاع الهجمات التي تستهدف العاملين في مجال الصحة والمستشفيات والعيادات في مناطق قفزت بنسبة 25% عام 2023 الماضي إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

الأردن يسير قافلة مساعدات جديدة إلى غزة بالتعاون مع منظمات محلية ودولية

وذكرت الصحيفة، في سياق تقرير نشرته، اليوم الأربعاء، أن تقريرا جديدا لـ "تحالف حماية الصحة أثناء النزاع"، قال إنه في حين أن هذه الزيادة كانت مدفوعة إلى حد كبير بالحروب الجديدة في غزة والسودان، فإن الصراعات المستمرة مثل أوكرانيا وميانمار شهدت أيضا استمرار مثل هذه الهجمات "بوتيرة لا هوادة فيها".

وسجل الباحثون أكثر من 2500 حادثة "عنف ضد استهدف الرعاية الصحية أو عرقلها" في عام 2023، بما في ذلك قتل أو اختطاف العاملين في المجال الصحي وقصف المستشفيات ونهبها واحتلالها. 

ودعا التحالف إلى إجراء محاكمات وطنية ودولية لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي تنطوي على هجمات استهدفت الجرحى والمرضى والمرافق الصحية والعاملين في مجال الصحة.

كما سلط تقرير "تحالف حماية الصحة أثناء النزاع" الضوء على حالات الهجمات على مستشفيات الأطفال والمواقع التي تدير حملات تطعيم، الأمر الذي يجعل الناس عرضة لخطر الإصابة بالأمراض المعدية، محذرا من توجه جديد لاستخدام طائرات بدون طيار مسلحة بأسلحة متفجرة لاستهداف المرافق الصحية.

ونقلت الجارديان عن ليونارد روبنشتاين، الأستاذ بكلية جونز هوبكنز الأمريكية للصحة العامة ،والذي يرأس التحالف، أن العنف الذي تعرض له العاملون في مجال الرعاية الصحية والمرافق "وصل إلى مستويات مروعة". وأضاف أن التقرير تضمن أمثلة لاستهداف العاملين في هذا المجال عمدا، وأمثلة أخرى حيث كان المحاربون متهورين أو غير مبالين بالضرر الذي تسببوا فيه.

وقال روبنشتاين إن"الافتقار إلى ضبط النفس الذي نشهده، منذ بداية الصراعات، يوحي لي بأن قانون حماية الرعاية الصحية ليس له أي معنى بالنسبة للمحاربين".

وحذر من أن السمة الوحيدة الثابتة للهجمات هي استمرار الإفلات من العقاب على هذه الجرائم، قائلا: "لأكثر من عقد من الزمان، وعلى الرغم من التزاماتها المتكررة، فشلت الحكومات في الوفاء بهذه الالتزامات وإصلاح ممارساتها العسكرية ووقف نقل الأسلحة إلى مرتكبي الجرائم وتقديم المسؤولين عن الجرائم إلى العدالة".

وبحسب الصحيفة البريطانية، يتكون تحالف حماية الصحة أثناء النزاع من أكثر من 40 منظمة غير حكومية، حيث أصدر تقارير سنوية على مدى السنوات الـ 11 الماضية،وتم رصد 2562 حادثة عنف أو عرقلة للرعاية الصحية في النزاعات في عام 2023.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجارديان مناطق النزاع صحيفة الجارديان البريطانية العاملین فی

إقرأ أيضاً:

متحدث الصحة: قدمنا الرعاية الصحية لأكثر من 112 ألف حاج.. والخطة الصحية ليوم عرفة تمت بنجاح

قال متحدث الصحة الدكتور محمد العبد العالي، إنه تم تقديم الرعاية الصحية من مختلف مقدمي الخدمات الصحية، لأكثر من 112 ألف حاج، ما بين 819 عملية غسيل للكلى، و230 عملية قسطرة قلبية و20 عملية قلب مفتوح.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي، اليوم، الخاص بشأن مناسك الحج، أن الخطة الصحية الخاصة بمناسك يوم عرفة تمت بنجاح، مشيرا إلى أن المناسك القادمة تتعلق بالحركة والانتقال بين عدة مشاعر ومواقع يواكبها خطط للمنظومة الصحية، للتواجد فيها لتقديم الخدمات المتعلقة بها.

فيديو | متحدث الصحة د. محمد العبد العالي: الخطة الصحية تمت بنجاح في يوم عرفة#يسر_وطمأنينة | #الحج_عبر_الإخبارية #الإخبارية pic.twitter.com/NvKkPYFVB0

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) June 15, 2024

مقالات مشابهة

  • المداخيل الجمركية تحقق ارتفاعا غير مسبوق بلغ أزيد من  132 مليار درهم خلال سنة 2023 (تقرير)
  • تحذيرات من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • متحدث الصحة: قدمنا الرعاية الصحية لأكثر من 112 ألف حاج.. والخطة الصحية ليوم عرفة تمت بنجاح
  • وزارة الصحة تؤكد الاستعداد الكامل للمنشآت الطبية بمشعر عرفات
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • الصحة العالمية قلقة بشأن الأزمة الصحية المتزايدة في الضفة الغربية
  • «الصحة العالمية» تعبر عن قلقها بشأن الأزمة الصحية المتزايدة في الضفة الغربية
  • الصحة السعودية تعلن استفادة 93 ألف حاج من الخدمات الصحية
  • وزارة الصحة: 93 ألف حاج استفادوا من الخدمات الصحية خلال الأيام الأولى من موسم حج 1445هـ
  • منذ 1 ذي القعدة حتى 8 ذي الحجة.. استفادة 93 ألف حاج من الخدمات الصحية في مكة والمدينة