أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

وقع المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء بالرباط، على خارطة طريق تتعلق بالتعاون العسكري، وتتضمن التوجهات التي يتعين اتباعها لتنفيذ الأنشطة المعتمدة في إطار الدورة الـ 13 للجنة الاستشارية للدفاع المغربية - الأمريكية.

وفي أعقاب اجتماع العمل الثاني للجنة الاستشارية للدفاع المغربية - الأمريكية، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، تم أيضا تسليم أوسمة منحها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، لثلاثة ضباط أمريكيين تقديرا لجهودهم من أجل تطوير وتعزيز التعاون العسكري المغربي الأمريكي.

ويتعلق الأمر بالجنرال دو ديفيزيون، دانييل بوياك، قائد الحرس الوطني لولاية يوتا، والمقدم تيريمورا شامل، رئيس مكتب التعاون الأمني "OSC" لدى السفارة الأمريكية بالرباط، والقائد كريستوفر تاربيت، من مكتب التعاون الأمني "OSC" بالسفارة الأمريكية بالرباط، المكلف بالشؤون الثنائية.

وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بانعقاد الدورة الـ 13 للجنة الاستشارية للدفاع، استقبل الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، أمس الاثنين بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي، السيدة سيليست والاندر، مرفوقة بالملحق العسكري الأمريكي المعتمد بالمغرب، على رأس وفد عسكري هام يقوم بزيارة عمل للمغرب من 17 إلى 22 ماي الجاري.

ويشكل اجتماع اللجنة الاستشارية للدفاع منصة للحوار الاستراتيجي تناقش في إطارها قضايا رئيسية للأمن الإقليمي، ويتم تحديد الخطوط العريضة لمخطط العمل المستقبلي مع القيادة الأمريكية في إفريقيا "أفريكوم"، والحرس الوطني لولاية يوتا، وكذا مشاريع تنمية القدرات التي تديرها وكالة التعاون الأمني الدفاعي.

وينظم التعاون العسكري المغربي الأمريكي بموجب اتفاقيات ومذكرات تفاهم وتفاهمات تقنية ثنائية، تحدد أشكال التنفيذ والتعاون.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: للقوات المسلحة الملکیة

إقرأ أيضاً:

الإعلام الأمريكي يشن هجوما على البنتاجون بسبب التدريبات العسكرية الروسية في كوبا

رست مجموعة بحرية هجومية مكونة من 4 سفن حربية وغواصة نووية تابعة للأسطول الروسي الشمالي بميناء هافانا في كوبا، جنوب الولايات المتحدة الأمريكية.

ووصفت مجلة «Responsible statecraft» الأمريكية، المهمة التدريبية الروسية بأنها رسالة واضحة من بوتين إلى أمريكا؛ مفادها أن روسيا قادرة على  منازعتها في مجال نفوذها.

تفسيرات الإعلام الأمريكي للتدريبات الروسية الكوبية

وعلى الرغم من إصدار القوات المسلحة الثورية الكوبية بياناً بشأن القطع الحربية الروسية التي رست في ميناء هافانا، وقالت إنها تندرج تحت نشاط تدريبي بين صديقين تاريخين، وأنها زيارة تحترم القواعد الدولية التي تلتزم بها كوبا، وإعلان «البنتاجون» بأنه لا يوجد خطر قومي من تلك التدريبات، واكتفى بتحريك أسطوله البحري لمراقبة السفن الروسية، إلا أن وسائل الإعلام في الولايات المتحدة رأت أن هذه التدريبات استفزاز صريح من قبل موسكو لواشنطن وانتقدت ردة فعل الإدارة الأمريكية.

وقالت قناة «ABC» الأمريكية، إن التدريبات التي تشارك فيها قطع بحرية روسية مع كوبا على مقربة من الولايات المتحدة استفزاز صريح من موسكو للبيت الأبيض.

وانتقدت القناة ردة فعل وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، التي قللت بشكل كبير من تلك التدريبات.

فيما قالت صحيفة «The American Thinker»، إن الرئيس الروسي فلادمبير بوتين، بإرساله قطعه البحرية إلى كوبا بعث بإشارة واضحة إلى الولايات المتحدة الأمريكية يمكن فهمها بسهولة.

وأن رسو السفن الحربية الروسية على مقربة من السواحل الأمريكية، جاء رداً على سماح البيت الأبيض للأوكرانيين باستخدام أسلحته للهجوم على الأراضي الروسية. 

مقالات مشابهة

  • العراق والولايات المتحدة يبحثان استمرار التعاون الثنائي لتعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة والعالم
  • القوات المسلحة الملكية تستعرض أجهزة عسكرية من صنع مغربي (فيديو)
  • باحث دولي: استمرار أزمة الصراع في السودان تؤثر بالسلب على المنطقة بأكملها
  • المغرب والولايات المتحدة يوقعان اتفاقية توأمة غير مسبوقة في مجال الأمن
  • التوقيع في مقر الخارجية الأمريكية على اتفاقية توأمة بين المغرب والولايات المتحدة للحد من انتشار الأسلحة
  • دول مجلس التعاون الخليجي تجدد دعمها لوحدة الأراضي المغربية في الأمم المتحدة
  • قرب افتتاح سفارة مدغشقر بالرباط
  • الولايات المتحدة ترسل غواصة إلى كوبا وسط تواجد السفن الحربية الروسية هناك
  • بيان مهم للقوات المسلحة اليمنية الساعة 11:00 مساءً
  • الإعلام الأمريكي يشن هجوما على البنتاجون بسبب التدريبات العسكرية الروسية في كوبا