أظهرت بيانات حكومية اليوم الأربعاء، نمو العجز التجاري فى اليابان في أبريل الماضي بنحو 8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وعزز ضعف الين قيمة الواردات، في موازنة للمكاسب الناجمة عن القفزة التي شهدتها الصادرات.

 

 العجز التجاري فى اليابان

 

وقالت وزارة المالية فى اليابان إن إجمالي الصادرات بلغ 8.98 تريليونات ين (57 مليار دولار)، في حين بلغ إجمالي الواردات 9.

4 تريليونات ين (60 مليار دولار)، بزيادة قدرها 8% مقارنة بالعام السابق.

أثرياء هذه الدولة سيستثمرون 1.4 تريليون دولار إضافية بحلول عام 2030

كما بلغ العجز التجاري فى اليابان لهذا الشهر 462.5 مليار ين (3 مليارات دولار). وارتفعت قيمة الشحنات إلى بقية دول آسيا والولايات المتحدة والشرق الأوسط بشكل كبير، في حين كانت الصادرات إلى أوروبا ثابتة.

ارتفعت الواردات من الولايات المتحدة بنسبة بلغت نحو 30% تقريبا مقارنة بالعام الماضي، وقفزت الواردات من الشرق الأوسط، خاصة النفط والغاز، بنسبة 15%.

كما قفزت صادرات السيارات  بما يصل نسبته نحو 24%، وارتفعت صادرات الآلات الكهربائية بنسبة 16%. كذلك ارتفعت واردات المعدات الميكانيكية مع ارتفاع الطلب على قطع غيار السيارات ورقائق الحاسبات.

يتعافى إنتاج السيارات في اليابان بعد الاضطرابات الناجمة عن فيروس كورونا، الذي أثر على سلاسل التوريد في جميع أنحاء العالم. كما ارتفعت الواردات بشكل حاد بسبب المكاسب المستمرة التي حققها الدولار مقابل الين.

 

محافظ بنك اليابان: نراقب بعناية تأثير ضعف الين على الأسعار ارتفاع سعر الدولار مع تراجع الين صباح اليوم الين يتراجع رغم استمرار التحذيرات بتدخل الحكومة اليابانية

 

 الين الياباني

 

 الين الياباني

 

بلغت قيمة الدولار 156 ينا في الآونة الأخيرة، في ارتفاع عن 139 ينا قبل عام، ووصل في وقت ما إلى 160 ينا.

ضعف الين الياباني يجعل مشتريات اليابان من الخارج أكثر تكلفة رغم أنه يرفع قيمة الأرباح في الخارج المحولة إلى الين من شركات كبرى، مثل تويوتا.

ارتفعت واردات النفط والغاز الطبيعي بأكثر من 23% في أبريل/نيسان الماضي مقارنة بنفس الفترة قبل عام، في حين ارتفعت واردات الغذاء ومدخلات التصنيع كذلك.

يعد انخفاض أسعار الفائدة في اليابان أحد عوامل ضعف الين، حيث لا يزال سعر الفائدة فوق الصفر بالكاد، وهي سياسة اتخذها البنك المركزي الياباني للحفاظ على استمرار نمو الاقتصاد الراكد، وتشجيع الإقراض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليابان العجز التجاري الين الواردات الصادرات وزارة المالية المالية آسيا الشحنات أوروبا الولايات المتحدة الشرق الأوسط النفط الغاز غيار السيارات ضعف الین

إقرأ أيضاً:

اليابان تتجه لمعاقبة شركات إماراتية بزعم التحايل على العقوبات ضد روسيا

تعتزم الحكومة اليابانية إدراج شركات من الهند والصين والإمارات وأوزبكستان في قائمة العقوبات الجديدة، والتي يزعم أنها تتحايل على العقوبات المفروضة على روسيا.

إقرأ المزيد اليابان تعد بمواصلة دعم أوكرانيا وفرض عقوبات ضد روسيا

وقال الأمين العام لمجلس وزراء اليابان يوشيماسا هاياشي في مؤتمر صحفي في طوكيو: "في القمة الحالية لمجموعة السبع، أعلنا أننا ندرس إدخال حزمة جديدة من العقوبات، والتي ستشمل شركات من دول ثالثة. نحن ندرس اتخاذ إجراءات ضد شركات من الصين والهند والإمارات وأوزبكستان".

وفي وقت سابق، أعلن رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، أن بلاده ستقوم بتوسيع العقوبات ضد روسيا بسبب الوضع في أوكرانيا، كما فعل أعضاء آخرون في مجموعة السبع.

وأفادت صحيفة "Yomiuri"، بأن دول مجموعة السبع (G7) تعتزم وضع معايير مشتركة لتوريد السلع والمواد الحيوية للصناعة، مثل أشباه الموصلات.

ووصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الزعماء الغربيين المشاركين في قمة مجموعة السبع في إيطاليا بأنهم ضعفاء، وسمتهم بـ "المنهكين سياسيا" بسبب مشاكلهم الداخلية.

 

 

المصدر: تاس

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • لماذا أعيش.. سؤال قاد الحاج الياباني "كايجي" للإسلام؟
  • صندوق النقد الدولي يوافق على صرف 800 مليون دولار للأرجنتين
  • الين يتراجع بعد قرار بنك اليابان واليورو يتجه لخسارة أسبوعية
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 52 سنتا ليبلغ 84.49 دولار
  • الين الياباني ينخفض لادنى مستوى في أكثر من شهر
  • بسبب روسيا.. اليابان تدرج شركات من أربع دول في قائمة العقوبات
  • اليابان تتجه لمعاقبة شركات إماراتية بزعم التحايل على العقوبات ضد روسيا
  • الذهب يتجه لتسجيل أول مكسب في 4 أسابيع
  • اليورو يتجه لخسارة أسبوعية والين يتخبط بعد قرار بنك اليابان
  • الذهب يتراجع .. والدولار يرتفع بعد توقعات الفائدة والين يتخبط قبل قرار بنك اليابان