بوابة الوفد:
2024-06-16@08:23:47 GMT

اللاجئون فى مصر.. ملف شائك (2)

تاريخ النشر: 22nd, May 2024 GMT

تحدثت قى مقالى السابق عن وضع اللاجئين والمهاجرين قسريًا فى مصر، وكيف رفعت الحروب والصراعات عددهم لأكثر من عشرة الآف لاجئ، ينتشرون فى محافظات أم الدنيا ويكلفون خزينة الدولة ما يزيد على عشرة مليارات ريال فى شكل خدمات وسلع مدعومة، ويتمتعون بكافة حقوق المواطن المصرى فى شتى مناحى الحياة.

وما أعرضه ليس منة أو تباهيًا، فمصر منذ بدء الخليقة والتاريخ وهى تحتضن كل الأجناس، وهذا جزء من دورها القدرى والإنسانى تجاه كل شعوب الدول الشقيقة والصديقة، ولكن مع تدهور الأوضاع الاقتصادية نتيجة الغلاء العالمى والظروف السياسية والاقتصادية الصعبة وغير المسبوقة، وازدياد معدل الهجرة غير الشرعية، كان لا بد من وقفة، نصل من خلالها إلى نقطة التوازن بين الدور الإنسانى وفاتورة تحمل (ضيوف مصر) سياسيًا واقتصاديًا وأمنيًا.

لغة الأرقام تؤكد أن بين ظهرانينا نحو 46 ألف لاجئ سورى ويمنى وسودانى، وغيرهم يتعلمون فى مدارس ومعاهد وجامعات مصرية بنفس حقوق ورسوم الطالب المصرى، ولا تقدم المفوضية أى دعم للتعليم الجامعى الخاص والعام، ومن لا يقبل بالجامعة عليه انتظار دوره فى منحة من مبادرة «ألبرت إينشتاين» المعروفة باسم (دافى) أوبرنامج «كورسيرا» الخاص ببرامج إدارة الأعمال والتسويق والترجمة والبرمجة.

والسؤال هنا: هل لدعم للمصريين فقط أم لكل من يقيم على أرض المحروسة وفقًا للاتفاقات الدولية؟ وهل يستطيع اللاجئ المعيشة بـ300 أو 400 جنيه تحصل عليها أسرة مكونة من فردين يرتفع إلى 1200 جنيه للأسرة الكبيرة؟ وكم سينفق منها على التعليم؟!

هذه المعادلة الصعبة تدفع ثمنها مصر دائمًا، رغم كل شروطها التى وضعتها على الاتفاقية الدولية للاجئين الموقعة عليها عام 1981، حيث تحفظت على المواد المتعلقة بالتعليم والعمل والأحوال الشخصية والإعاشة، وكأنها كانت تتوقع ما يحدث الآن من زيادة غير طبيعية للاجئين؛ أجبرت الحكومة على اتخاذ عدة خطوات لإحصاء وتقنين أوضاعهم، كخطوة أولى تستهدف تجنيب المواطن المصرى عبء فاتورة معيشة وتعليم المقيم بل استثناءه وإعفاءه فى كثير من الحالات وخاصة فى مجال التعليم من أى مصاريف..

حل هذه المعضلة يبدأ بوضع بنود جديدة لقبول أى لاجىء يريد الالتحاق بمدارس مصر وجامعاتها، وهذا إجراء متاح للدولة المضيفة طالما إنها اشترطت من البداية فى الاتفاقية الدولية رهن الدعم والإعانات والمنح والاستثناءات بالظروف الاقتصادية، وذلك بفرض رسوم رمزية بالدولار، تتدرج وفقًا لنوع التعليم ومراحله، ابتدائى، إعدادى، ثانوى، جامعى، بدل من ترك الحبل على الغارب هكذا للجميع.

وأقترح هنا عمل صندوق لكل جالية يتم تمويله من رجال الأعمال والمنظمات غير الحكومية والأهلية بدول اللاجئين، ولا سيما وأن هناك أعدادًا كبيرة من التجار ورجال الأعمال الميسورين من اليمنيين والسوريين والسودانيين، وغيرهم داخل مصر يملكون من المال الكثير.... فلماذا لا يشاركون بجدية فى تعليم بنى جلدتهم؟

كما أقترح السماح ببناء مؤسسات تعليمية غير ربحية لأبناء اللاجئين تحت إشراف وزارة التعليم بشرط أن تكون رسومها معقولة مقابل الحصول على الأرض بالمجان وبنظام حق الانتفاع، ودوليًا، يجب أن تخاطب الحكومة المصرية، الاتحاد الأوربى والمجتمع الدولى بكل منظماته المجتمعية والتعليمية والثقافية والانسانية، لأن يقوم بدوره تجاه تعليم اللاجئين فى مصر، بضخ الأموال والمساعدات اللازمة لإخراجهم من أزمتهم، وتخفيف العبء الذى ظلت مصر وما زالت تتحمله من أجل توفير التعليم المناسب لكل لاجئ طرق بابها ليطبق الآية الإلهية «نون والقلم وما يسطرون»

وللحديث بقية إن شاء الله.

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللاجئين والمهاجرين مصر خزينة الدولة الشقيقة والصديقة

إقرأ أيضاً:

جوميز يطلع عن حالة مصابى الزمالك قبل مواجهة المصرى

اطلع البرتغالى جوزيه جوميز، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادى الزمالك، علي حالة اللاعبين المصابين في القلعة البيضاء قبل مواجهة المصري المقرر لها يوم الإثنين المقبل ضمن منافسات الأسبوع السادس والعشرين من عمر مسابقة دورىالممتاز.

ويعانى أكثر من لاعب من الإصابة داخل الزمالك، وعلى رأسهم محمود عبد الرازق شيكابالا (العضلة الأمامية)، أحمد فتوح (إصابة في الكاحل)، مصطفى الزنارى (العضلة الخلفية)، مهاب ياسر (إصابة في وجه القدم)، وسيف الجزيرى (العضلة الخلفية)، حيث يعول عليهم الجهاز الفني بشكل كبير في تشكيل الفريق.

في سياق مختلف، كلف مجلس إدارة نادى الزمالك، برئاسة حسين لبيب، البرتغالى جوزيه جوميز المدير الفنى للفريق، وبدر حامد رئيس قطاع الناشئين بالنادى بتحديد الأسماء المقرر تصعيدها للفريق الأول خلال الفترة المقبلة من فرق 2003 و2004 حتى يستفاد الزمالك من جهودهم.

اقرأ أيضاًالزمالك يعلن غياب عمر جابر عن مباراة المصري بالدوري

أول قرار من جوميز بعد فوز الزمالك على سيراميكا كليوباترا

بعد أول أهدافه مع الزمالك.. جوميز يعلق على تألق عبد الله السعيد

مقالات مشابهة

  • الزمالك يعسكر فى برج العرب غدا استعدادا للقاء المصرى
  • حزب المؤتمر يهنئ الرئيس السيسى والشعب المصرى بعيد الأضحى
  • الموقف المصرى ثابت
  • الأغذية العالمي: أكثر من 40 ألف لاجئ سوداني في ليبيا
  • “هويّات معتمدة”..تحقيق حول مشاركة أجانب في حرب السودان
  • جوميز يطلع عن حالة مصابى الزمالك قبل مواجهة المصرى
  • ماذا يعنى بناء الإنسان المصرى؟!
  • الأمم المتحدة: 120 مليون لاجئ ونازح قسراً حول العالم بسبب الحروب والعنف
  • نحن بانتظار حكومة جديدة صاحبة فكر جديد
  • الـ9 الكبار‭ ‬فى‭ ‬السوق‭ ‬المصرى