بكين-سانا

جددت الصين اليوم موقفها الثابت والقاضي بدعمها القوي لاستعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، خلال مؤتمر صحفي على أن” الصين دعمت دائماً بقوة القضية العادلة للشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه الوطنية المشروعة، وكانت من أوائل الدول التي اعترفت بدولة فلسطين، مؤكداً “ ثبات الموقف الصيني بهذا الخصوص”.

وقال وانغ: “نعتقد أن الأولوية القصوى هي التنفيذ الفعال لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2728 والوقف الفوري لإطلاق النار، وإنهاء الحرب وإنهاء الأزمة الإنسانية غير المسبوقة في غزة”، مشدداً على أن “الصين ستواصل العمل مع المجتمع الدولي للقيام بدور بناء في حل القضية الفلسطينية في إطار تعزيز الحل الشامل والعادل والدائم”.

وحول اجتماع مجلس وزراء خارجية “منظمة شنغهاي للتعاون”الذي عقد في أستانا، قال وانغ: “إن وزير الخارجية الصيني، وانغ يي أعلن خلال الاجتماع أن روح شنغهاي المتمثلة بالثقة المتبادلة والمنفعة المتبادلة والمساواة والتشاور واحترام الحضارات المتنوعة والسعي إلى التنمية المشتركة أصبحت المبدأ التوجيهي الأساسي للتنمية والنمو المستمرين للمنظمة، وراية لتعزيز بناء نوع جديد من العلاقات الدولية وحماية المصالح المشتركة والاستجابة للتحديات”.

ودعا وانغ يي إلى “التمسك بالاستقلال الاستراتيجي للمنظمة والحفاظ على الوحدة والتنسيق وعدم السماح أبداً للقوى الخارجية بتحويل المنطقة إلى ساحة جيوسياسية، وتعزيز التعاون وبذل الجهود للحفاظ على السلام العالمي”.

وبشأن تايوان جدد وانغ يي موقف الصين الرسمي بأن “تايوان تقع في قلب المصالح الأساسية للصين”، معتبراً أن “الأنشطة الانفصالية لاستقلال تايوان هي العامل الأكثر تدميراً للسلام”.

وقال: “إن الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون تلتزم بشكل ثابت بمبدأ “الصين الواحدة”، وإن الجميع سيواصلون دعم القضية العادلة للشعب الصيني المتمثلة بمعارضة الأنشطة الانفصالية لاستقلال تايوان والسعي من أجل إعادة التوحيد الوطني”.

وكان وزراء خارجية الدول المشاركة في أستانا اتفقوا على أنه في مواجهة المواقف الدولية والإقليمية المعقدة يتعين على الدول الأعضاء المضي قدماً بروح شنغهاي، والاستفادة من إمكانات التعاون والالتزام بالأهداف الإنمائية للألفية والانفتاح والشمول وتعزيز التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، وتقديم مساهمات جديدة للسلام العالمي والتنمية المستدامة.

وأدان المشاركون جميع أشكال الإرهاب، وأكدوا على ضرورة الحفاظ على السلام والاستقرار واحترام سيادة جميع البلدان ووحدة أراضيها.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

حشود كبرى في 26 ساحة بالحديدة في مسيرات ثابتون مع غزة

وهتف المشاركون في المسيرات، التي تقدمها محافظ المحافظة محمد قحيم، ووكيل أول المحافظة أحمد البشري، بشعارات النفير والجاهزية والاستعداد لخوض معركة الشرف والبطولة إلى جانب القوات المسلحة لمواجهة أعداء اليمن.

وعبّرت حشود حارس البحر الأحمر خلال هذه المسيرات، عن الاعتزاز باستمرار التضامن مع الشعب الفلسطيني ومواصلة الحشد والتعبئة العامة لمواجهة أعداء اليمن ونصرة الشعب والمقاومة الفلسطينية.

كما عبر المشاركون في المسيرات التي اتشحت بالعلمين اليمني والفلسطيني، عن الفخر والاعتزاز بحكمة وشجاعة قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي وما تقوم به القوات المسلحة من عمليات نوعية في البحرين الأحمر والعربي والبحر المتوسط لردع العدو الأمريكي والبريطاني والصهيوني، وتتويج موقف الشعب اليمني بالانتصار للشعب الفلسطيني المظلوم.

ووجهت المسيرات، رسائل لتحالف حماية السفن الاسرائيلية بقيادة أمريكا وبريطانيا، بأن جيش اليمن وشعبه الصامد الذي استطاع بقيادته الحكيمة التصدي لقوى العدوان على مدى تسع سنوات سيخوض معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس والانتصار للشعب الفلسطيني بكل قوة وبسالة.

وجددوا الاستمرار في الأنشطة والمواقف التضامنية المناصرة للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة، من منطلق التصدي لمؤامرات الأعداء والتوجه الصادق الذي ينسجم مع الانتماء الإسلامي ومصلحة الأمة بما يحقق لها العزة والاستقلال.

وجدد المشاركون العهد لله وقائد الثورة بالمضي قدما في مساندة موقف النخوة لنصرة الأشقاء الفلسطينيين والاستعداد لمواجهة التهديدات الأمريكية الإسرائيلية والتحرك بخطوات عملية لمواجهة العدو الحقيقي للأمة مهما كانت التحديات حتى تحقيق النصر.

وحيا البيان الصادر عن المسيرات، الصمود الأسطوري للشعب الفلسطيني وللمجاهدين في غزة، مشيدا بمستوى التعاون والتوحد بين الفصائل الفلسطينية المجاهدة في غزة سياسيا وعسكريا في مقابل ما عليه العدو من تباينات وانقسامات.

كما حيا العمليات المتصاعدة لجبهات الإسناد للمقاومة في حزب الله والعراق، وعمليات القوات المسلحة اليمنية ضمن المرحلة الرابعة من التصعيد، مباركا العمليات المشتركة بين القوات المسلحة اليمنية والمجاهدين في العراق.

وخاطب البيان، العدو الصهيوني بقوله أنتم إلى زوال، ورهانكم على الدعم الأمريكي والغربي فاشل، فالأمريكي لم يستطع أن يحمي نفسه ومصالحه في المنطقة.

وأدان العدوان الأمريكي البريطاني على الشعب اليمن والتي كان أخرها العدوان على أعيان مدنية في محافظة ريمة وأدى إلى ارتقاء شهيدين وإصابة تسعة آخرين.

وندد بالتخاذل العربي تجاه ما تتعرض له غزة واستمرار العدو بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني، وأن يتضور الشعب الفلسطيني جوعا والأنظمة العربية تتفرج، مؤكدا أنه لا مبرر للتخاذل فضلا عن الدعم المؤسف للعدو الصهيوني.

وحذر النظام السعودي من التورط في العدوان على الشعب اليمني خدمة للعدو الصهيوني، ومناصرته طاعة لأمريكا، مجددا التفويض لقائد المسيرة القرآنية في اتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بردع المعتدين على الشعب اليمني.

ودعا بيان حشود الحديدة، الشعوب العربية والإسلامية للقيام بواجبها تجاه ما يتعرض له الشعب الفلسطيني في غزة وكل فلسطين من جرائم إبادة، مطالبا برفع الصوت بكل الوسائل المتاحة نصرة للشعب الفلسطيني ومقاومته.

وبارك لقائد الثورة وللشعب اليمني الانتصار الأمني في تفكيك خلية تجسس هي الأخطر في تاريخ البلاد، والتي تعمل خدمة لأمريكا وإسرائيل، وتنفيذ عمليات عدائية ضد بلدنا وضد مصالح شعبنا في جميع المجالات على مدى سنوات طويلة، معتبرا هذا الانتصار إنجازا استراتيجيا لثورة الحادي والعشرين من سبتمبر.

وأكد بيان المسيرات، أن الشعب الفلسطيني ليس لوحدة فكل أحرار العالم معهم والشعب اليمني معهم وسيواصل وسيثبت ويسعى لتقديم المزيد بفضل الله في جميع المجالات، مشددا على الاستمرار في الأنشطة والفعاليات والتعبئة رسميا وشعبيا والمقاطعة الاقتصادية للأعداء.

وخلال مسيرة مركز المحافظة، قدم المحافظ قحيم ووكيل أول المحافظة والوكلاء، قافلة مالية من أبناء الحديدة للمرحلة الثانية من معركة طوفان الأقصى كمساهمة تضامنية لنصرة الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • "فاينانشال تايمز": الرئيس الصيني يكشف عن محاولات واشنطن دفع الصين لمهاجمة تايوان
  • المشاط يؤكد استمرار حظر الملاحة الإسرائيلية حتى وقف العدوان على غزة
  • الرئيس المشاط: المرحلة الرابعة من حظر الملاحة مستمرة حتى وقف العدوان على غزة
  • أردوغان: النصر للشعب الفلسطيني رغم همجية إسرائيل
  • أردوغان: النصر سيكون للشعب الفلسطيني
  • الصين تجدد إنذاراً باللون الأصفر لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة
  • دول مجلس التعاون الخليجي تجدد دعمها لوحدة الأراضي المغربية في الأمم المتحدة
  • مسيرات حاشدة في ذمار نصرة للشعب الفلسطيني
  • حشود كبرى في 26 ساحة بالحديدة في مسيرات ثابتون مع غزة
  • خبير سياسات دولية: السيسي دافع عن القضية الفلسطينية في العالم كله