تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ناقشت كلية العلوم جامعة أسيوط رسالة ماجستير بعنوان “الدراسات البيئية والحيوية المسؤولة عن إدارة الآفات الحشرية التى تصيب نبات اللوبيا ” المقدمة من الباحثة سمرعادل سيد مصطفي حيث اجمعت اللجنة على منحها درجة الماجستير فى العلوم بقسم علوم الحشرات 

وقد توصلت الرسالة الى أن محصول اللوبيا يعتبر من أهم المحاصيل البقولية في مناطق عديدة من العالم  و تزرع  في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية بهدف إستهلاك القرون الخضراء والبذور الناضجة الجافة.

وتعتبر بذورها مصدر هام للبروتينات النباتية بالإضافة الى احتوائها على المواد الكربوهيدراتية وبعض الفيتامينات والمعادن.

وتزرع  في مناطق عديدة من العالم أهمها نيجيريا والنيجر والسنغال وكينيا وتانزانيا وأوغندا ومصر في القارة الافريقية بالاضافة الى الهند وجنوب شرق آسيا والبرازيل والولايات المتحدة الامريكية.

ويصاب النبات  بعديد من الآفات الخطيرة في الحقل والمخزن مما ينتج عنه ضرراً هائلاً للمحصول. ومن أهم هذه الآفات مجموعة الآفات الثاقبة الماصة ومنها المن والجاسيد والذبابة البيضاء وأكاروس العنكبوت الأحمر وهى آفات تصيب المجموع الخضرى أما القرون فتصاب بثاقبات القرون التي تدمر جزء كبير من المحصول في الحقل خلال فترات نمو القرون ومنها حشرتى دودة قرون اللوبيا وأبي دقيق البقوليات. كما تصاب اللوبيا فى المخزن بآفات شديدة الخطورة أهمها خنافس اللوبيا والتى قد تؤدى الى فقد فى المحصول قد يصل الى ۱۰۰% خلال ثلاث شهور فقط من الاصابة.

لذلك أجريت هذه الدراسات البيئية والحيوية على بعض الآفات من مفصليات الأرجل التي تصيب محصول اللوبيا بهدف دراسة تذبذبات وسلوك أهم الآفات التى تصيب هذا المحصول ولمعرفة ما يصاحبها من أعداء طبيعية بالإضافة لاستخدام أصناف مختلفة من اللوبيا لتقدير مدى حساسيتها لأهم الآفات التى تصيب هذا المحصول فى الحقل والمخزن ومحاولة عمل استراتيجية لمكافحة أهم هذه الآفات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إدارة الآفات المحاصيل البقولية جامعة أسيوط رسالة ماجستير اللوبيا

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل" بقنا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد مسرح قصر ثقافة قنا، العرض المسرحي "خيال الحقل"، استمرارا لعروض الموسم المسرحى للطفل التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

أحداث العرض حول العلاقة بين الإنسان والحيوان والطيور والشمس وتوزيع المهام عليهم، وتخلله مجموعة من الصراعات التي تنشأ مع خيالات الحقل، ولكل هؤلاء حق الانتفاع بخيرات الأرض، وتعمل الشمس على توفيق الأوضاع بينهم، والنص يهدف لتوضيح الدور الوظيفي لكل هذه المخلوقات.

"خيال الحقل" تأليف أسامة عبدالرؤوف، ألحان أندرو صبحي، استعراضات محمد بريقع، ديكور وملابس وماسكات مصطفى إبراهيم، أشعار محمد موسى، إعداد موسيقى محمد فارس، إخراج خالد علي.

حضر العرض لجنة التحكيم المكونة من المخرج خالد أبو ضيف، مهندس الديكور محمود جمال، شيرين عبد المولى بثقافة الطفل.

العرض إنتاج إدارة ثقافة الطفل برئاسة د.جيهان حسن، التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وقدم في إطار عروض مسرح الطفل بإقليم جنوب الصعيد، برئاسة عماد فتحي، عن فرع ثقافة قنا، برئاسة أنور جمال.

ويشهد الموسم الحالي من تجربة نوادي مسرح الطفل التي تقدمها هيئة قصور الثقافة زخما وتنوعا كبيرا دعما لتنمية قدرات ومهارات الطفل وبناء شخصيته، ويشارك بعروض الموسم أكثر من ألف طفل وفنان.

وأعدت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برنامجا فنيا حافلا بالقاهرة والمحافظات احتفالا بعيد الأضحى، حيث تعرض 4 من أحدث أفلام موسم العيد في 20 دار عرض بقصور الثقافة في 18 محافظة بسعر موحد ومخفض للتذكرة 40 جنيها بحفلات تبدأ من العاشرة صباحا وحتى الثانية عشرة منتصف الليل، كما يتضمن البرنامج عددا من العروض المسرحية المجانية للأطفال والكبار ومنها العرض المسرحي "أحلام وردة وريحان" يومي 18 و 19 بمسرح قصر ثقافة بورسعيد في التاسعة مساء، ويشهد قصر ثقافة الطود بالأقصر العرض المسرحي "ساقية علام"، يوم 19 يونيو، وفي اليوم التالي يشهد القصر العرض المسرحي "زاد الخيال وهواني"، في التاسعة مساء. وذلك ضمن برنامج حافل لقصور الثقافة يتضمن فعاليات تتنوع بين الحفلات الفنية الكبرى ومنها الدراما الاستعراضية نوستالجيا 80 / 90 للمرة الأولى بمسرح السامر في الفترة من 17 إلى 19 يونيو وقصر ثقافة القناطر يوم 20 يونيو. 

كما يشهد برنامج الاحتفال عروض وحفلات في الفنون الشعبية والموسيقى العربية بجميع المحافظات.

مقالات مشابهة

  • حالة من الذهول تصيب حاجة بعد وقوف عصفور على رأسها .. فيديو
  • إيران تسرق النفط العراقي بعنوان “الحقل النفطي المشترك”
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل" بقنا
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل"
  • فوضى وسط بغداد.. امرأة تصيب ضابطاً ومفوضاً بالحجارة بسبب خلاف أطفال
  • مزارعون: موسم المانجو في مصر 2024 مبشر.. وزيادة المحصول بنسبة 100%
  • أستاذ الدراسات البيئية: الأشجار رئة الحياة.. والرئيس أكد أهميتها في خطة التنمية المستدامة
  • أستاذ علوم سياسية: البيان الختامي لقمة السبع ليس فيه جديد عن القضية الفلسطينية
  • أستاذ علوم سياسية: تضييق الغرب على روسيا سيؤثر على باقي دول العالم
  • من الذكاء الاصطناعي لأخلاقيات الحروب.. المنظومة المعرفية للخطاب العالمي للأخلاقيات الطبية والأبعاد الدينية والثقافية